الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

انتعاش الأسواق بعد تراجع معدلات التضخم الأمريكية

 

الاقتصادي الكلي:

جاء مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أقل من التوقعات بشكل عام، مما أرسل إشارات إيجابية إلى الأسواق المالية. حيث ارتفع التضخم الأساسي على أساس شهري بنسبة 0.2% (أقل قليلاً من 0.163%) وهو أقل من التوقعات والقراءة السابقة عند 0.3% (السابق 0.292%)، مع ارتفاع سنوي بنسبة 3.4% (السابق 3.5%، المتوقع 3.6%). وكانت القراءات الرئيسية أيضاً دون المتوقع حيث بلغت على أساس شهري 0.0% (متوقع 0.1%، السابق 0.3%) وسنوياً بنسبة 3.3% (متوقع 3.4%، السابق 3.4%). وللمرة الأولى منذ سبتمبر 2021، أصبح التضخم الأساسي سلبياً حيث سجل -0.04% على أساس شهري.

ومع ذلك، خفف مخطط النقاط الخاص بالاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعضاً من حماس انخفاض التضخم للشهر الثاني على التوالي. وأظهر متوسط النقاط خفضاً واحداً فقط لسعر الفائدة لعام 2024 مقابل ثلاثة في مارس. ومن منظور مستقبلي، فإن متوسط مخطط النقاط لعام 2025 يبلغ 4.1، بعد أن كان 3.9% في مارس (مما يشير إلى تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس صعوداً من 75 نقطة أساس في مارس)، بينما ظل مخطط النقاط لعام 2026 دون تغيير عند 3.1%، لكن المعدل طويل الأجل ارتفع مرة أخرى إلى 2.8% من 2.6%.

لم يقدم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول معلومات جديدة تذكر، وأكد على الاعتماد على البيانات الاقتصادية رغم ترحيبه بتقرير التضخم لشهر مايو. وأشار إلى رغبته في رؤية المزيد من الانخفاضات، مع تكرار أن التضخم لا يزال مرتفعاً جداً وهناك حاجة إلى المزيد من البيانات لتعزيز الثقة.

على صعيد آخر، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في الصين بنسبة 0.3% على أساس سنوي الشهر الماضي، بينما انخفضت أسعار المصنّعين للشهر العشرين على التوالي، مما يؤكد المخاوف بشأن التراجع المستمر في الطلب. وارتفع التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة، بنسبة 0.6%. وانخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.4% في مايو مقارنة بالعام السابق بعد انخفاض بنسبة 2.5% في أبريل، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع أسعار السلع.

 

أسواق الأسهم:

ارتفعت الأسواق المالية الأمريكية، بقيادة شركة أبل (ببلوغها أعلى مستوياتها على الإطلاق) بعد فعاليات مؤتمر المطورين العالمي. كما ارتفعت أسهم أوراكل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بعد تحقيقها نتائج مالية قوية وتقديم توجيهات إيجابية. يعزى ارتفاع الأسهم إلى ضعف بيانات التضخم وتوقعات السوق المتزايدة بشأن خفض أسعار الفائدة. كما تجاوزت أرباح برودكوم التوقعات وارتفعت بنسبة 12% بعد ساعات العمل. كما قامت الشركة بترقية إرشادات الإيرادات وأعلنت عن تقسيم أسهم 10 مقابل 1.

 

الدخل الثابت:

تلقت السندات الحكومية الأسترالية والنيوزيلندية دفعة قوية بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أقل من التوقعات، مما أدى إلى ارتفاع في أسواق الديون العالمية. كما واصلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية تراجعها في أعقاب التقارير التي أظهرت تراجع التضخم. حيث انخفض العائد على سندات السنتين إلى النصف ليصل إلى ثماني نقاط أساس فقط. وعلى الرغم من ذلك، فإن عقود المبادلة تشير إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في نوفمبر وديسمبر. وعلى النقيض، شهدت العقود الآجلة لسندات الخزانة الأمريكية انخفاضاً في التعاملات المبكرة في آسيا. وأشار مسؤولون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمال خفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام، بعد أن ثلاث تخفيضات متوقعة في مارس.

استجابة لذلك انخفض العائد على السندات الأسترالية لأجل ثلاث سنوات بمقدار 6 نقاط أساس إلى 3.88%، بينما انخفض العائد على نظيراتها لأجل عشر سنوات بمقدار 7 نقاط أساس إلى 4.21%. وفي الوقت نفسه، انخفضت عوائد سندات الحكومة اليابانية لأجل عشر سنوات بمقدار 3.5 نقطة أساس إلى 0.985% يوم الأربعاء. وعلى خلفية هذه التحركات، تعتزم وزارة المالية اليابانية طرح 500 مليار ين من الديون طويلة الأجل، تتراوح آجال استحقاقها بين 15.5 و39 عاماً.

 

السلع:

حافظ الذهب على استقراره عند 2330 دولاراً للأوقية، بينما ارتفعت الفضة بأكثر من 1% لتصل إلى حوالي 30 دولاراً للأوقية بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة كما هو متوقع. كما ارتفعت أسعار النفط بسبب زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية، حيث ارتفعت المخزونات بمقدار 3.73 مليون برميل الأسبوع الماضي، على عكس توقعات السوق بانخفاضها. وارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في المملكة المتحدة بأكثر من 5% لتصل إلى 85 بنساً لكل وحدة حرارية، بما يتماشى مع الزيادة في الأسعار الأوروبية بعد قضية قانونية حيث حصلت شركة يونيبر الألمانية على تعويض قدره 13 مليار يورو (14 مليار دولار) من شركة غازبروم بسبب تقصيرها في تلبية التزامات توريد الغاز.

 

العملات الأجنبية:

شهد الدولار أداءً ضعيف في وقت مبكر من الجلسة المسائية حيث شهدت الأسواق ترحيباً بتراجع معدلات التضخم الأمريكي مما أسهم في زيادة الحماس نحو المخاطرة، لكن اللهجة المتشددة في إعلان لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة على الرغم من تباطؤ التضخم أدى إلى انتعاش طفيف عند الإغلاق لمؤشر الدولار الأمريكي ليغلق فوق متوسطه المتحرك لمدة 200 يوم. حيث تراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي مرة أخرى إلى أعلى من 1.08 ولكنه تراجع عن أعلى مستوياته بعد مؤشر أسعار المستهلك 1.0852، إلا أن التركيز لا يزال على مخاوف انتخابات الرئاسة الفرنسية. كما شهد زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني تقلبات ليصل إلى أدنى مستوى عند 155.72 ولكنه أنهى اليوم متجاوزاً 156.50 مع تحول التركيز إلى إعلان اجتماع بنك اليابان المقرر غداً. وتراجع زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي أيضاً عن مستوى 0.67 مع التركيز على تقرير الوظائف في أستراليا اليوم، وعاد زوج الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي إلى أقل من 0.62. وتواجه عملات الأسواق الناشئة ضغوطاً، انخفض كل من البيزو الكولومبي والبيزو المكسيكي بنسبة 1% أمس على الرغم من ضعف الدولار، مما يشير إلى مخاطر تراجع الاقتراض بالعملات الأجنبية في الأسواق الناشئة.

أخبار ذات صلة

ضرورة الابتكار والتطور المستمر في وظيفة المشتريات لضمان البقاء في المقدمة

ضرورة الابتكار والتطور المستمر في وظيفة المشتريات لضمان البقاء في المقدمة

كيف يمكن أن تؤثر نتائج الانتخابات العامة المبكرة في المملكة المتحدة على المستثمرين العقاريين في الشرق الأوسط؟

دراسة: 5 توجهات للتسوق لعام 2024

أمن تكنولوجيا الفيديو: المخاطر والحلول

التركيز على الإنسان في عملية الابتكار

الطيران الخاص: تعزيز العلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق الناشئة في أفريقيا

ارتفاع أسهم وول ستريت والنفط، وانخفاض الذهب بانتظار قرارات الاحتياطي الفيدرالي

آخر الأخبار
«اكس لاند للتطوير العقارى» تطرح مشروعها الرابع «ليك فيو كلاسيك» رئيس هيئة الدواء يشارك بالجلسة التحضيرية لمؤتمر الأهرام للدواء في نسخته الرابعة وزير التموين، يستعرض خطة عمل الوزارة أمام اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة رئيس الوزراء يتابع موقف المشروعات المُنفذة بالتعاون بين وزارة الإسكان والهيئة الهندسية التجاري الدولي-مصر سي.أى.بي CIB يوقع مذكرة تفاهم مع Frankfurt School of Finance and Management غدا.. افتتاح منتدى مصر للتعدين إطلاق أول شراكة استراتيجية بين قطاعي التأمين والاتصالات الرئيس السيسي: الرياضة تعكس مدى تحضر الشعوب تداول 37 سفينة حاويات وبضائع عامة بـ ميناء دمياط شراكة بين شركة مصر لتأمينات الحياة وإي آند مصر لتسويق وتوزيع وثائق التأمين بن غاطي تُكمِل مجموعة رائعة من المشروعات التي أطلقتها في قرية جميرا الدائرية هاء سلطان يطرح أغنيته الجديدة بعنوان "أما أتكلم" مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 1,11% بختام تعاملات اليوم وزير الشئون النيابية: محور الأمن القومي له أولوية قصوى خصوصاً في ظل التحديات والصراعات في المنطقة نادى السيارات يستضيف مؤتمر الإعلان عن إستعدادات تنظيم إحتفالية (الأفضل / Car of the Year – Egypt) ال... انطلاق منافسات بطولة كأس الروبوتات الدولية بعد غد بمشاركة 6 فرق مصرية Milestone Developments launches its first project "The CORD Business Complex" with investments 10 bi... «مايلستون للتطويرالعقاري» تطلق أول مشروعاتها «The CORD Business Complex» باستثمارات 10 مليارات جنيه وزير السياحة يبحث سبل التعاون مع سفيرة الإمارات بالقاهرة وزير الثقافة يشهد افتتاح الدورة 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدُولي للكتاب