الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جارتنر: 55% من المؤسسات لديها مجلس إدارة للذكاء الاصطناعي

كشف استطلاع أخير أجرته شركة جارتنر وشمل أكثر من 1,800 مسؤولاً تنفيذياً أن 55% من المؤسسات لديها في الوقت الحالي مجلس إدارة للذكاء الاصطناعي. وأوضح الاستطلاع أيضاً أن 54% من المؤسسات لديها مدير أو قائد للذكاء الاصطناعي يتولى مهام تنظيم الأنشطة المتعلقة بهذه التكنولوجيا المتطورة.

وقالت فرانسيس كاراموسيس، نائب الرئيس لشؤون التحليلات لدى جارتنر: “أظهرت نتائج الاستطلاع أن المؤسسات منقسمة بخصوص الحاجة إلى مجلس إدارة خاص بالذكاء الاصطناعي. وإن الجواب على هذا السؤال هو نعم، تحتاج المؤسسات إلى مجلس إدارة خاص بالذكاء الاصطناعي يساعدها على تجاوز التحديات متعددة التخصصات بهدف تعزيز القيمة وتقليل المخاطر. لكن وعلى الرغم من ذلك تعتمد المدة والنطاق والموارد على سياق محدد وعلى حالة الاستخدام، إذ يرى البعض هذا الأمر على أنه إجراء مؤقت قصير الأمد، أما بالنسبة للآخرين فإنه رحلة تغيير طويل الأمد في نموذج عملهم”.

وشمل الاستطلاع 1,808 تنفيذياً شاركوا في ندوة عبر الإنترنت لشركة جارتنر تم تنظيمها في يونيو 2024، وبحثوا خلالها كيف يمكن للقادة التنفيذيين تقييم تكلفة ومخاطر وقيمة مبادرات الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي. وتجدر الإشارة هنا إلى أن نتائج الاستطلاع لا تمثل النتائج العالمية أو تجسد السوق بمجمله.

يجب أن يكون لمجلس إدارة الذكاء الاصطناعي قواعد محددة بوضوح تحدد مهام الأعمال

إن المسؤولية الخاصة بالذكاء الاصطناعي موزعة على نحو كبير، وبالإضافة إلى ذلك فإن بعض المؤسسات تتسم بأنها لامركزية أو منعزلة أو غير واضحة بخصوص المواقع التي يجب أن يتم فيها تطبيق مبادرات الذكاء الاصطناعي. وعند سؤالهم عن المسؤول عن مبادرات الذكاء الاصطناعي، أشار ربع الذين شملهم الاستطلاع فقط إلى منصب واضح في مؤسستهم (انظر الشكل 1).

الشكل 1: مسؤولية تنفيذ مبادرات الذكاء الاصطناعي

السؤال: من هو المسؤول الرئيسي عن تنفيذ مبادرات الذكاء الاصطناعي؟

النسبة المئوية للمستجيبين

المصدر: جارتنر (يونيو 2024)

وأضافت كاراموسيس: “يجب أن تعكس تركيبة مجلس إدارة الذكاء الاصطناعي التخصصات المتعددة ووحدات الأعمال المتنوعة. ويجب على كل مؤسسة أن تتولى مهمة تحديد أفضل التوجهات لتعزيز السرعة والمرونة ضمن المؤسسة بهدف ضمان ألا يكون مجلس الإدارة غير عملي وغير منتج بسبب عدم القدرة على تأمين الإجماع اللازم بخصوص الذكاء الاصطناعي أو الدفع نحو تحقيق ذلك الإجماع”.

وعندما طُلب منهم تحديد مجالات التركيز الثلاثة الأولى لعمل مجلس إدارة الذكاء الاصطناعي، أشار 26% من التنفيذيين إلى الحوكمة، فيما أشار 21% إلى ضرورة أن تكون الاستراتيجية وحدة من مجالات التركيز الرئيسية.

وتابعت كاراموسيس: “يجب على تركيبة مجلس الإدارة أن تضمن التوافق بين الخبرات ونطاق العمل، كما يتوجب على أعضاء مجلس الإدارة أن يكونوا من التنفيذيين رفيعي المستوى والمخضرمين، وأن يتمتعوا بمهارات استراتيجية وتنفيذية واسعة خاصة إذا كانت لديهم طموحات متعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي”.

قادة الذكاء الاصطناعي أكثر تواجداً في المؤسسات مقارنة بالرؤساء التنفيذيين لشؤون الذكاء الاصطناعي

من ضمن نسبة الـ54% من القادة التنفيذيين الذين أشاروا إلى أن لدى مؤسساتهم مدراء أو قادة للذكاء الاصطناعي، أشار 88% إلى أن قادة الذكاء الاصطناعي في مؤسساتهم لا يحملون تسمية رئيس تنفيذي لشؤون الذكاء الاصطناعي.

ويتلقى القادة التنفيذيون توجيهاتهم من قبل مجلس الإدارة، ولكن معظم مجالس الإدارة لا تود توسيع نطاق الإدارة التنفيذية العليا في مؤسساتهم. وعلى الرغم من ذلك، فإن مجالس الإدارة تحتاج إلى قائد للذكاء الاصطناعي يكون مسؤولاً عن تخطيط الجوانب المتعلقة به.

واختتمت كاراموسيس: “يتسم الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي بتعقيدهما ونطاقهما الواسع، كما يرتبطان بكل وظيفة ونشاط ونقاش استراتيجي تقريباً في المؤسسات. لكن هذا الأمر لا يعني ضرورة أن يكون للأفراد أو الفريق المسؤول عن تنظيم الذكاء الاصطناعي في المؤسسة، منصب على مستوى الإدارة العليا”.

أخبار ذات صلة

فيفو تطلق تابلت أندرويد ببطارية 10 آلاف أمبير

أبل تعمل على تسهيل استبدال بطاريات آيفون

beIN Sports تطلق باقة الأدوار الإقصائية لبطولة أمم أوروبا 2024™

خبراء: المؤسسات البحرينية ليست بمنأى عن الهجمات السيبرانية

وان بلس تعلن رسميًا عن تابلت OnePlus Pad Pro ببطارية 9510 مللي أمبير

ZTE تطلق هاتفا بشاشة ثلاثية الأبعاد بدون نظارات

فيفو تطلق أحدث هواتفها في الفئة المتوسطة

رئيس إيتيدا يشيد بالتعاون مع جمعية اتصال خلال احتفاليتها  بمرور 20 عامًا على تأسيسها

آخر الأخبار
رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر رئيس الوزراء يشهد توقيع أربع اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء مع المطورين الأوروبيين رئيس الوزراء يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي السيدة انتصار السيسى للمصريين: أدعوكم لاستلهام روح 30 يونيو لمواجهة التحديات حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع نص كلمة الرئيس السيسي في ذكرى ثورة 30 يونيو كاظم الساهر يزور مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية وزير المالية: تعزيز التعاون المشترك لدعم فرص التمويل الأخضر والمستدام فى مصر وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات 30 يونيو .. سطرت مستقبل الجمهورية الجديدة بحزم اصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية وثقافية السيسي: ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة هذا العام تأتي لتؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم الإسكان: رفع كفاءة وتطوير الطرق بمدن القاهرة الجديدة و 15مايو والعبور والشيخ زايد اعرف موعد إجازة البنوك بمناسبة رأس السنة الهجرية رئيس الوزراء: توقيع اتفاقيات التعاون مع الاتحاد الأوروبى لحظة تاريخية حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات نور النبوي يصور مسلسله الجديد خلال أيام فيلم ولاد رزق 3 يحقق 4 مليون و126 ألف إيرادات في دور العرض السينمائي فيراري تعلن إنتاج أول سيارة كهربائية بأعلى صوت موتور سعر سيارة كيا سبورتاج "هاي لاين فيفو تطلق تابلت أندرويد ببطارية 10 آلاف أمبير