الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تراجع أسواق الأسهم الآسيوية بعد استقرار متأخر لـ الين

 

انخفضت الأسهم الآسيوية بعد تراجع أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية في نهاية التعاملات، بينما استقر الين بعد انخفاض أمس، الأربعاء، ما أثار تكهنات جديدة بأن المسئولين سيتدخلون لدعم العملة.

وتراجعت الأسهم في اليابان وأستراليا والصين، ما وضع مؤشر “إم إس سي آي” (MSCI) للأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في طريقه لتكبد أول خسارة له في ثلاث جلسات.

وتراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بعد أن تضررت شركات التكنولوجيا الكبرى من تقديرات شركة “ميكرون” (Micron Technology Inc)، التي فشلت في تلبية التوقعات المنشودة للصناعة التي عززت سوق الأسهم الصاعدة.

وارتفع الين على نحو هامشي اليوم، الخميس، بعد انخفاضه بنسبة 0.7% في الجلسة السابقة عندما انخفض إلى 160.87 مقابل الدولار، وهو المستوى الأضعف منذ عام 1986، وتجاوز المستوى الذي تدخل فيه المسئولون في أبريل.

وفقدت العملة أكثر من 12% مقابل الدولار هذا العام.

عملات الأسواق الناشئة
وانخفض مؤشر عملات الأسواق الناشئة إلى أدنى مستوى له في شهرين، كما هبط مقياس العملات الآسيوية إلى مستويات لم يشهدها منذ عام 2022 مع توافد المتداولين على ملاذ الدولار.

وواصلت سندات الخزانة انخفاضاتها الأخيرة، حتى بعد أن أظهر مزاد سندات الخمس سنوات بقيمة 70 مليار دولار أمس علامات على وجود طلب جيد.

وقال أندرو برينر، رئيس وحدة الدخل الثابت الدولية في شركة “نات ألاينز سيكيوريتيز” (NatAlliance Securities LLC): “كل شيء يتعلق بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي – فاستمرار رفع أسعار الفائدة لفترة أطول يجعل العائدات قصيرة الأجل مرتفعة جدا، مما يجذب الأموال إلى الولايات المتحدة ويُبقي الدولار قوياً.”

وأضاف أن هذا الأمر يمثل “مشكلة بالنسبة لليابان”.

تراجع صانعي الرقائق
انخفضت أسهم شركة “ميكرون” بعد أن توقعت شركة تصنيع رقائق ذاكرة الكمبيوتر مبيعات تقل عن تقديرات بعض المستثمرين.

وأدت هذه الأخبار إلى تراجع أسهم بعض شركات تصنيع الرقائق بما في ذلك شركة “إنفيديا”العملاقة.

وبعد إغلاق بورصة وول ستريت أيضاً، قال بنك الاحتياطي الفيدرالي إن أكبر البنوك الأمريكية اجتازت اختبار الإجهاد السنوي، مما مهد الطريق لزيادة مدفوعات المساهمين.

محاولة السوق مؤخراً الصعود دون الاعتماد على مجموعة الأسهم الكبرى كانت قصيرة الأجل، كما أن مؤشر يقيس مدى اعتماد السوق على مجموعة من الأسهم لتعزيز تحركاته يشير إلى ضعف السوق، مما يعزز عدم اليقين بشأن استمرار قوة الصعود.

ووصل التباين بين أداء مؤشر “إس آند بي 500″ (S&P 500) و”مقياس مدى اعتماد السوق على مجموعة من الأسهم لتعزيز تحركاته” إلى أحد أسوأ المستويات خلال ثلاثة عقود، وفقاً لـ”بلومبرغ إنتليجنس”.

اعتماد على أسهم التكنولوجيا
وقال ديفيد باهنسن، من “باهنسن غروب” (Bahnsen Group): “وفي نهاية المطاف، لا تزال السوق تعتمد بشكل كبير على أسهم التكنولوجيا الكبرى. كما تنتهي معنويات المستثمرين المفرطة والنشوة والزخم المبالغ فيه دائماً بنفس الطريقة سواء كانت التقلبات التي شهدتها أسهم التكنولوجيا الأسبوع الماضي هي بداية لشيء أعمق أم لا، أو أن هذا الهبوط سيستمر أم لا”.

في أسواق أخرى بآسيا، قامت كوريا الجنوبية بتسعير أول سنداتها بالدولار منذ أكتوبر 2021، أمس الأربعاء.

وباعت البلاد مليار دولار في سندات مدتها خمس سنوات، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

وتمثل هذه الصفقة امتداداً للطفرة الأخيرة في إصدارات سندات الدولار في آسيا، حيث شهد الأسبوع الماضي أكثر فترات البيع ازدحاماً بالقيمة منذ يناير 2023.

وفي سوق السلع، حافظ الذهب في الغالب على الانخفاض الذي شهده، حيث انخفض إلى أدنى مستوى في حوالي ثلاثة أسابيع.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط.

أخبار ذات صلة

تركيا ترفع أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين 20 و50% بدءا من يوليو

البنك المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة عند 50% للشهر الثالث

علامتا إلف بار ولوست ماري تفوزان بجائزة “أفضل ابتكار” في المعرض العالمي للسجائر الإلكترونية 2024

السويد تخفض الضرائب على “مضغات التبغ” وتؤكد أنها “أقل خطورة”

أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية.. تفاصيل

«المركزي الألماني» يتوقع نمو اقتصاد البلاد 0.3 % في 2024

بنك إنجلترا يقترب من خفض الفائدة لأول مرة منذ 10 أشهر مع تزايد التوقعات بخفض التضخم

ارتفاع أسعار النفط عالميًا خلال التعاملات المبكرة

آخر الأخبار
حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر هيونداي موتور تطرح الصور الأولى لسيارة إنستر الكهربائية بالكامل صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعه لصرف820 مليون دولار وزيرة البيئة تشاركة فى الجلسة الحوارية تحت عنوان " تعزيز الاقتصاد الأخضر والدائري في مصر" إمبابي: تراجع محتمل في مشتريات المصريين من الذهب في أول 6 أشهر من العام رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر رئيس الوزراء يشهد توقيع أربع اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء مع المطورين الأوروبيين رئيس الوزراء يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي السيدة انتصار السيسى للمصريين: أدعوكم لاستلهام روح 30 يونيو لمواجهة التحديات حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع نص كلمة الرئيس السيسي في ذكرى ثورة 30 يونيو كاظم الساهر يزور مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية وزير المالية: تعزيز التعاون المشترك لدعم فرص التمويل الأخضر والمستدام فى مصر وزيرة التعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات 30 يونيو .. سطرت مستقبل الجمهورية الجديدة بحزم اصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية وثقافية السيسي: ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة هذا العام تأتي لتؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم الإسكان: رفع كفاءة وتطوير الطرق بمدن القاهرة الجديدة و 15مايو والعبور والشيخ زايد اعرف موعد إجازة البنوك بمناسبة رأس السنة الهجرية رئيس الوزراء: توقيع اتفاقيات التعاون مع الاتحاد الأوروبى لحظة تاريخية حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات