الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

وزير الخارجية والهجرة يجرى مباحثات مع نظيره الرواندي،

عقد السيد د. بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج مباحثات مع السيد “أوليفيي ندوهونجيريهي” وزير الخارجية والتعاون الدولي الرواندي في كيجالي يوم ١٢ أغسطس الجاري، وذلك على هامش زيارته الحالية لرواندا.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبدالعاطي أكد خلال المباحثات على إيلاء السيد رئيس الجمهورية العلاقات المصرية الأفريقية أهمية خاصة، لاسيما علاقات مصر مع دول حوض النيل الشقيقة، التي يربطنا بها مصير واحد، في إطار تحقيق الأهداف المشتركة التي تخدم مصالح الشعوب. ونوه فى هذا الإطار إلى أهمية معالجة مشاكل القارة في إطار مبدأ الحلول الأفريقية للقضايا الأفريقية، ومن خلال مبادرات أفريقية تراعي خصوصية ظروف دول القارة.

كما أشار دكتور عبدالعاطي إلى الانخراط النشط لمصر في القارة الأفريقية، من خلال العضوية المصرية الحالية في مجلس السلم والأمن الأفريقي، وكذا الدور الفاعل الذي لعبته القاهرة خلال رئاستها للكوميسا، فضلاً عن ريادة السيد رئيس الجمهورية لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات على مستوى الاتحاد الأفريقي. وأعرب عن استعداد مصر لترفيع مستوى الحوار السياسي مع رواندا، وإعادة إطلاق أعمال اللجنة المشتركة بغية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون، مبدياً تطلع مصر إلى الإرتقاء بالعلاقات مع رواندا بما يحقق تطلعات البلدين، خاصةً على المستوى الاقتصادي والاستثماري.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن السيد وزير الخارجية رحب بتخصيص الجانب الرواندي منطقة لوجستية لمصر لتيسير نفاذ الشركات والاستثمارات المصرية إلى السوق الرواندي الواعد، وذلك في إطار توفير احتياجاته الملحة في قطاعات متعددة. كما أكد سيادته حرص الجانب المصري على دعم الأشقاء الروانديين في قطاعات محورية مثل إدارة الموارد المائية والصحة، وتطلعها إلى الانتهاء من الأعمال الإنشائية الخاصة بالصرح الطبي لمركز مصر-رواندا مجدي يعقوب للقلب، ودوره المرتقب في جعل رواندا مركزاً إقليمياً للخدمات العلاجية لأبناء وسط وشرق القارة، معرباً عن تطلع مصر لتفعيل وكالة الدواء الأفريقية، وإمكانية استفادة الهيكل الإداري للوكالة من الخبرات المصرية في مجال الأدوية. كما وجه السيد وزير الخارجية الدعوة للوزير “ندوهونجيريهي” لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة.

وأردف المتحدث الرسمي، بأن الوزير عبدالعاطي استعرض مع نظيره الرواندي رؤية مصر للتطورات الجارية في عدد من الملفات، ومن بينها الأزمة المشتعلة في قطاع غزة والجهود المصرية الدؤوبة لإنهاء الأزمة من خلال التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية، والحيلولة دون اندلاع حرب إقليمية واسعة. كما تطرق سيادته إلى آخر المستجدات على الساحتين السودانية والليبية، مشيراً إلى المساعي المصرية الحثيثة لحلحلة الأزمتين، فضلاً عن تناول موضوعات التعاون بين دول حوض النيل، والاهتمام المصري بمنطقة القرن الأفريقي، والتعاون المصري الرواندي داخل أروقة الاتحاد الأفريقي.
ومن جانبه، قدم الوزير “ندوهونجيريهي” التهنئة للدكتور عبدالعاطي على توليه منصبه، مشيداً بما يجمع بين البلدين من روابط عميقة، معدداً مجالات التعاون الثنائية التي تشمل الثقافة والتعليم والصحة والتكنولوجيا والرياضة، ومشدداً على أهمية تعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين على ضوء أن هذا الأمر يمثل المحرك الرئيسي للعلاقات بين مصر ورواندا، مضيفاً أن هناك العديد من مذكرات التفاهم في مجالات متعددة بين الجانبين، والتي من المنتظر أن يتم التوقيع عليها قريباً. كما أكد على ضرورة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين، سواء في الإطار الثنائي وكذا على الصعيد الأفريقي، موجهاً الشكر على الدعم المصري الكبير اتصالاً بإنشاء مركز الدكتور مجدي يعقوب للقلب في رواندا.

وقد شهد اللقاء مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصر ورواندا في مجال النقل، وذلك بحضور وزير البنية التحتية وأمين عام المخابرات الرواندية. كما تم الإعلان عن تخصيص قطعة أرض لصالح مصر بالقرب من الحدود مع تنزانيا من أجل إقامة منطقة لوجستية.

أخبار ذات صلة

وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن في زيارة ثنائيه

توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارات التضامن والتعليم والتنمية

وزير التعليم العالي يؤكد: الاستثمار في التعليم ركيزة أساسية للتنمية

وزارة الخارجية والهجرة تتابع حادث إنقلاب سيارة تحمل مصريين فى درنة

رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية يلقي كلمة رئيسية ضمن فعاليات البعثة التجارية للجمعية المصرية البريطانية للأعمال بلندن

وزير الصحة والسكان يلتقي رؤساء مجلس إدارات الشركات التابعة لمجموعة «فارما جروب»

رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات

وزارة المالية

شروط التقديم على وظائف وزارة المالية: دليل شامل للمتقدمين

آخر الأخبار
"رؤية" معرض الإمارات للوظائف يقدم الامتيازات للشباب الإماراتي قمة فوربس الشرق الأوسط لقادة الرعاية الصحية تنطلق في أبوظبي بالشراكة مع بيورهيلث المركزي العُماني يخفض سعر الفائدة 50 نقطة اساس معرض الأصايل ينطلق في إكسبو الذيد و يستقطب مُلّاك الهجن والخيول والصقور وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن في زيارة ثنائيه سيارة مستعملة موفرة في البنزين واقتصادية: تعرف على أرخص 10 سيارات موفرة للوقود «آي صاغة»: تقلبات سعرية بأسواق الذهب عقب قرار خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس وظائف الإسكان 2024: دليل شامل للشروط والمؤهلات المطلوبة وفقا لمبادرة الأمم المتحدة للبيئة.. البنك الأهلي يصدر تقريره الثاني عن مبادئ الصيرفة المسؤولة شروط استحقاق المعاش المبكر 2024: كل ما تحتاج معرفته للحصول على معاشك وزيرة التخطيط تلتقي مؤسس صندوق «وايت ستار كابيتال» لاستكشاف الفرص الاستثمارية بمصر رئيس البورصة يشارك قيادات الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات فعالية "قرع الجرس" جهاز تنمية المشروعات يفتح أسواق جديدة لتصدير منتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارات التضامن والتعليم والتنمية وزير التعليم العالي يؤكد: الاستثمار في التعليم ركيزة أساسية للتنمية المركزى البرازيلى يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة للمرة الأولى منذ عامين وزارة الخارجية والهجرة تتابع حادث إنقلاب سيارة تحمل مصريين فى درنة "رئيس البريد المصري".. يستقبل "سفير جمهورية سنغافورة" لدى القاهرة الشرقاوي:نُدشن من اسطنبول اكبر فاعلية اقتصادية شاملة" تركية - مصرية- افريقية  أفيكس٢٤-نوفمبر المقبل.  رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود الهيئة بإصدار أول قانون موحد للتأمين خلال بعثة المصرية البريطانية ...