الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

هبه عبدالعزيز : ثالثوية “طيب” أهم وأقدم صالون ثقافى فى تاريخ المملكة العربية السعودية

هنئت الكاتبة الصحفية والإعلامية المصرية “هبه عبدالعزيز” المثقف السعودى القدير سيادة المستشار د/ محمد سعيد طيب بعيد ميلاده عبر صفحتها الشخصية على موقع “فيسبوك” .
ومن المعروف أن دكتور “طيب ” كان قد شغل منصب العضو المنتدب لشركة تهامة للإعلان والنشر – كبرى شركات الاعلام العربي – لربع قرن، كان قد نشر من خلالها أغلب الإنتاج الأدبي لكبار الكتاب ، ولطيّب صالون ثقافي شهير في مدينة جدة بإسم (الثلوثية) يعد من أهم وأقدم وأول الصالونات الثقافية الثرية بالمملكة العربية السعودية.

وكتب “عبدالعزيز ”

عيد ميلاد سعيد سيادة المستشار القدير د/ محمد سعيد طيب

إلى من أمضى زهرة شبابه وأحلى سنوات عمره فى العطاء والنضال من أجل إعلاء قيم العدل والخير والجمال والحق ، تلك التى ترسخت مبادئها فى ضميره ووجدانها منذ بداية رحلة حياته الثرية جدا جدا على المستوى الإنسانى ثم الثقافى والعلمي والفكري والمهنى والأدبى و … حتى أصبح رمز من أكبر وأبرز الرموز المثقفه والمستنيرة فى عالمنا العربى .
ودائما ما أشعر ببعض الإرتباك عندما أحاول التحدث عن إنتاجه الفكرى وإسهاماته الكثيرة والمتعددة … فبأيهم أبدأ !!!؟؟؟ وربما أميل فى تلك اللحظة بقول أنه صاحب أول وأقدم وأهم صالون ثقافى فى تاريخ المملكة العربية السعودية ،هذا الصالون الذى جمع بين جدرانه المتسعة قامات المجتمع العربى عامة والسعودى خاصة فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية والدينية لمناقشة القضايا الهامة على الساحة وذلك على مدار ما يقرب من نص قرن ، حيث أسس دكتور “طيب” “الثالوثية” في عام 1976 .

فكل عام وأنت بخير وصحة وعافية وسعادة دائمة ،
كل عام وأنت شمعة مضيئة ، وشجرة مثمرة ، و روح نقية تقية تنشر طاقات الحب و السلام والجمال حولها .

في نهاية دراسته الثانوية عمل طيب سكرتيرا لمدير الجوازات والجنسية في مكة المكرمة، كما عمل رئيسا لقسم الدراسات التطبيقية بمدارس الثغر النموذجية بجدة، حيث احتك بنماذج متعددة من الطلبة وأولياء أمورهم، وتعرف على الأمراء فيصل وخالد ومشعل أبناء الملك عبد العزيز.

في سنة 1967 شارك في تأسيس الجامعة الأهلية بجدة التي تغير اسمها لاحقا إلى جامعة الملك عبد العزيز، كما عمل مديرا لمكتب وزير الحج والأوقاف لمدة سنتين.

وفي عام 1975 أسس شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق، وظل يشغل وظيفة العضو المنتدب فيها حتى استقال منها عام 1998.

شغل الطيب منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للخدمات الإعلانية “إنترماركتس السعودية”، وكان العضو المنتدب للشركة السعودية للمعارض والأسواق الدولية، ورئيس اللجنة الإعلامية بالغرفة التجارية والصناعية بجدة، إضافة إلى عمله الأساسي محاميا ومستشارا قانونيا.
وإلى جانب هذه الوظائف، نال عضوية العديد من المؤسسات الخيرية والحقوقية والاتحادات الثقافية والفنية والقانونية، ومنها أنه: عضو مجلس إدارة شركة اتحاد الفنانين بالقاهرة، وعضو مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر السعودي خلال 1982-1987.
كما نال عضوية مجلس الأمناء للمجلس العربي للطفولة والتنمية في 1987، وعضوية اتحاد المحامين العرب بالقاهرة، وعضوية الأمانة العامة لمؤتمر مناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني في الكويت، وعضوية اتحاد المحامين الدولي في لندن، وعضوية جمعية البر بجدة.

كان طيب من أوائل من طالبوا بالحوار الوطني في كتاب له تحت اسم مستعار عوانه “مثقفون وأمير” قبل أن يصدره لاحقا عام 2010 باسمه الحقيقي.

ويروي الكتاب قصة اجتماع متخيل ضم مجموعة من المثقفين السعوديين يمثلون مختلف التيارات الفكرية في منزل أمير متفتح الذهن، أتاح الفرصة لحوار شفاف حول هموم السعوديين بعد حرب الكويت أوائل 1991.

وتناول المؤلف قضايا متنوعة تهم المجتمع السعودي، أهمها: الصراع بين الإسلاميين والليبراليين، وحقوق المرأة، ومفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتأثير الطفرة النفطية على المجتمع السعودي.

أخبار ذات صلة

حفل غنائي لأحمد سعد في دبي

وزير الثقافة يوجه بافتتاح “متحف الخزف الإسلامي” للجمهور ١٥ أكتوبر المُقبل

الفنان عبد المجيد عبدلله يحيي حفلاً حياً في الاتحاد أرينا الشهر المقبل

ياسمين عبد العزيز تدعم شيرين عبد الوهاب

علي الحجار يحيي حفل غنائي في ساقية الصاوي

مصطفى كامل يكشف عن مفاجآت فى مؤتمر صحفى بنقابة الموسيقيين.. غدا

مهرجان القاهرة الدولى للمونودراما يكرم الفنانة القديرة نيللى

شيرين عبد الوهاب تطرح أحدث أغانيها

آخر الأخبار
زوهو تدمج قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منصة تحليلات البياناتزوهو اناليتيكس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات وزير البترول والثروة المعدنية يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية وزير الاستثمار يعقد لقاءات مع عدد من الشركات البريطانية في مجالات الصناعات تعرف على اجهزة البيجر والشركات المصنعة شروط التقديم على وظائف وزارة المالية: دليل شامل للمتقدمين أسهل الطرق للحصول على شهادة مخالفات رخصة القيادة أسعار الأرز الشعير في مصر: مقارنة بين المحافظات مراجعة شاملة لهاتف Infinix Hot 50: هل يستحق الشراء؟ كل ما تحتاج معرفته عن شروط الإيجار السكني التمليكي في مصر وزير الصحة يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي وزير البترول يرأس مائدة مستديرة تحت عنوان "صياغة مستقبل عملى وواقعى للطاقة في مصر" وزير الإسكان: إجراء القرعة الثالثة لتخصيص 267 قطعة أرض تم توفيق أوضاعها ثورة في عالم الهواتف.. اكتشف أبرز مميزات iOS 18 مقارنة بين أنواع شهادات بنك مصر 2024: أيها الأفضل؟ رابط نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 المباشر | اسرع في الاستعلام أسعار شقق سكن لكل المصريين 2024: كل ما تحتاج معرفته عن الحجز والشروط مدبولى: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة..افتتحنا مصانع اثنتين والثالثة قريبا كل ما تحتاج معرفته عن الأوراق المطلوبة الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024