الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مصرف الإمارات المركزي يرفع توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في 2024 إلى 4%

[editpost_code]

 

رفع البنك المركزي الإماراتي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في عام 2024 بمقدار 0.1 نقطة مئوية في ضوء التحسن المتوقع في قطاع النفط.

 

كانت المؤسسة قد حددت في الأصل نموًا بنسبة 3.9 في المائة للفترة الممتدة لـ 12 شهرًا، لكنها تتوقع الآن توسعًا بنسبة 4 في المائة.

 

وفي تقريره الاقتصادي للربع الثاني، أبقى البنك على توقعاته لنمو 2025 عند 6%.

 

وتوقع التحليل أن ينمو القطاع غير الهيدروكربوني بنسبة 5.2% في عام 2024، ويرتفع إلى 5.3% في عام 2025، في حين من المتوقع أن يشهد قطاع الهيدروكربون نمواً متواضعاً بنسبة 0.7% هذا العام، ويرتفع إلى 7.7% في عام 2025.

 

وقال التقرير: “تستمر توقعات النمو في أن تكون مدفوعة بقطاعات السياحة والنقل والخدمات المالية والتأمين والبناء والعقارات والاتصالات؛ في حين أن المستويات الحالية لإنتاج النفط خلال عام 2024 تخفف جزئياً من النمو الإجمالي”.

 

وتوقع البنك المركزي زخماً قوياً في قطاع الهيدروكربون في عام 2025، مع زيادات كبيرة في الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك، أكد أن الانخفاض السريع في أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة الكبرى من شأنه أن يعزز الطلب العالمي ويشجع تدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

 

وكشف التقرير أيضًا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي غير الهيدروكربوني بلغ 4% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2024، بانخفاض من 6.7% في الربع السابق، ويرجع ذلك أساسًا إلى تباطؤ الخدمات المالية والتأمينية والأنشطة العقارية والبناء والتصنيع.

 

ومع ذلك، قال التقرير إن “نمو الناتج المحلي الإجمالي غير الهيدروكربوني من المتوقع أن يظل قوياً عند 5.2% في عام 2024 و5.3% في عام 2025″، مدفوعًا بشكل أساسي بالخطط والسياسات الاستراتيجية التي اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية والإصلاحات الهيكلية الجارية.

 

وظل الرصيد المالي للربع الأول من العام إيجابيا عند 23.5 مليار درهم إماراتي (6.39 مليار دولار)، أو 4.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بـ 23.2 مليار درهم، أو 5.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، في الربع الأول من عام 2023.

أخبار ذات صلة

الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات

الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات يعرض مجسم “متحف المستقبل” كأكبر مرية من الذهب في العالم  

منصة "أنا أختار"

منصة “أنا أختار” تتعاون مع مدرسة المونتيسوري الحديثة في الأردن لإطلاق برنامج تجريبي رائد

شركة منصة للتوزيع

“منصة للتوزيع” تكثف حراكها لتسويق الكتاب الإماراتي والعربي

إقبال كبير في اليوم الثاني من معرض رؤية- معرض الإمارات للوظائف 2024

نهيان بن مبارك يكرِّم قادة الرعاية الصحية المشاركين في النسخة السنوية الثالثة من قمة قادة الرعاية الصحة

الشركات البحرينية

“بي دبليو سي” تنظم ندوتها السنوية حول الضرائب والقوانين في مملكة البحرين

هوتباك جلوبال

“هوتباك” توفر 200 فرصة عمل لمخالفي نظام الإقامة ضمن برنامج العفو

إعمار مصر تحتفل باليوم الوطني السعودي بفعاليات استثنائية في مراسي على مدار أربع أيام متواصلة

آخر الأخبار
57 مليار جنيه أرباح البورصة المصرية الأسبوع الماضي رئيس القطاع التجاري لطيران الرياض: ارتفاع الطلب على رحلات العمل إلى المملكة دخلت غرفة العمليات.. والدة ريم البارودي تتعرض لحادث سير «ريبورتاج العقارية» تنظم يوما خاصا للمبيعات بدبي جمعية الخبراء: 5 مزايا لتطبيق التيسيرات الضريبية على المدارس الخاصة «جذور» تعلن عن مشاركة قوية ومميزة في معرض سيتي سكيب مصر بمشروعي «NEO» و«J East» 4 قنوات مجانية.. اظبط التردد وشاهد القمة بين الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي كاف يستعين بالصقر أحمد حسن للترويج لكأس السوبر الأفريقي بسبب المترو.. غلق كلى لشارع الروضه بالقاهرة "إيه إم آي إس" (AMIS) ترسي عقد بناء مشروعها "ذا وودلاند ريزيدنسز" على دار الأعيان للمقاولات الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات يعرض مجسم "متحف المستقبل" كأكبر مرية من الذهب في العالم   وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يزور معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية وزيرة التنمية : عودة العمل بأحكام قانون البناء ١١٩ لسنة ٢٠٠٨ ولائحته التنفيذية البنك المركزي التركي يتوقع انخفاض التضخم مصرف الإمارات المركزي يرفع توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في 2024 إلى 4% بنك UBS: انخفاض إنتاج الصلب العالمي بنسبة 7% سنويًا الإسكان تطرح شقق سكنية بأنظمة سداد ميسرة للحجز الفوري الأحد وزير قطاع الأعمال يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل الب... وزير الاستثمار يلتقي وفد بنك أبوظبي الأول لاستفادة من خدمات البنك في الترويج لفرص ومقومات الاستثمار ... وزيرة البيئة تشارك في أسبوع المناخ على هامش الدورة الـ ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة