الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أسعار الذهب عالميا تنخفض في نهاية أسبوع بنسبة 0.7%

[editpost_code]

 

 

انخفضت أسعار الذهب خلال التعاملات  بعد تسجيل سلسلة من أعلى مستوياتها القياسية في الجلسات الأخيرة، حيث عزز بدء التيسير النقدي في الولايات المتحدة جاذبية السبائك غير المدرة للعائد.

 

وتراجع الذهب الفوري بنسبة 0.7% عند 2651.88 دولار للأونصة بعد تسجيل أعلى مستوياته على الإطلاق لأربع جلسات متتالية. بلغ السوق مستوى تاريخياً عند 2685.42 دولار .

 

كما انخفض الذهب في العقود الآجلة خلال التعاملات  بنحو 1% ليصل إلى 2668.10 دولار عند التسوية، لكنه حقق مكاسب أسبوعية بنحو 0.83%.

 

ارتفع سعر المعدن النفيس، وهو أداة تحوط تقليدية ضد عدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي، حوالي 14% هذا الربع، وهو أقوى أداء فصلي له منذ الربع الأول من العام 2016، وارتفع بنحو 29% هذا العام، وهي أكبر زيادة في 14 عاماً، بحسب وكالة رويترز.

 

مع الرهانات على المزيد من خفض أسعار الفائدة في المستقبل بعد خفضها من الفدرالي الأميركي بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع الماضي، دفع الطلب على المعدن بدافع المضاربة أسعار الذهب إلى مستويات فنية مفرطة. ومع ذلك، تتوقع بعض البنوك أن ترتفع الأسعار إلى نحو 3000 دولار للأونصة.

 

وقال كبير استراتيجيي السوق في Blue Line Futures، فيليب سترايبل: “من الممكن أن يصل الذهب إلى مستويات 3000 دولار للأونصة هذا العام. هناك الكثير من الأشياء التي قد تدفع السوق إلى الارتفاع”.

 

وأضاف سترايبل: “قد نرى انهيار محادثات السلام في الشرق الأوسط، وقد يستمر تدهور سوق العمل، وقد يخفض الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى، وقد تضيف الصين المزيد من التحفيز”.

الطلب لدى كبار المستهلكين والصناديق

 

أضر ارتفاع الأسعار بالطلب المادي لدى كبار المستهلكين – الصين والهند – حيث كان البعض يستفيدون من حيازاتهم هذا الأسبوع بدلاً من الشراء.

 

وشهدت صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، والتي تدعمها المعادن المادية، وهو ركيزة أساسية للطلب، تدفقات صافية متواضعة الأسبوع الماضي ولم تساهم بشكل كامل في الارتفاع، على الرغم من أن المحللين يتوقعون المزيد من النشاط من صناديق الاستثمار المتداولة في الأشهر المقبلة.

 

وقال كبير استراتيجيي السوق في مجلس الذهب العالمي، جون ريد: “كانت المضاربة، وخاصة في العقود الآجلة الأميركية، هي التي تقود هذا الارتفاع، ولكن … لكي تصمد الأسعار أو ترتفع أكثر، نحتاج إلى اهتمام أقوى من المستثمرين الغربيين”.

 

وأضاف “التدفقات المتواضعة لصناديق الاستثمار المتداولة تشكل بداية جيدة، ولكن مع استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي في الأفق”.

أسعار المعادن الأخرى

 

ارتفعت أسعار الفضة خلال الأيام الماضية، مستفيدة من التأثير غير المباشر للذهب، على الرغم من أن بعض المحللين يحذرون من أن الارتفاع قد يتلاشى.

 

وخلال التعاملات  انخفض سعر الفضة الفوري بنسبة 1.3% إلى 31.61 دولار للأونصة، بعد أن بلغ أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2012 عند 32.71 دولار .

 

وانخفض البلاتين بنسبة 0.8% إلى 999.75 دولار، في حين انخفض البلاديوم بنسبة 3.6% إلى 1009.87 دولار.

أخبار ذات صلة

وزير الاستثمار يشارك في حفل تدشين توسعات شركة كرافت أند هاينز العالمية في مصر

ارتفاع أسعار الذهب منتصف تعاملات اليوم الجمعة

مستشفى التأهيل التخصصي في أبوظبي يحتفي بمسيرة خمس سنوات من النجاح

وزير الاستثمار يلتقي وفد شركة انكوردج للاستثمارات لاستعرض مشروعاتها الحالية والمستقبلية بمصر

وزيرة البيئة تشارك في اجتماع مجلس إدارة المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة

وزيرة التخطيط تُشارك في جلسة نقاشية لمناقشة دور القطاع الخاص في دفع التعاون جنوب UNOSSC

تراجع عالميا.. سعر الذهب يهبط 0.4% ليسجل أدنى مستوى عند 2661 دولار

جمعية الخبراء: 5 مزايا لتطبيق التيسيرات الضريبية على المدارس الخاصة

آخر الأخبار
«مستقبل وطن» يختتم الملتقى التوظيفي الرابع بإمبابة Hometown Developments collaborates with Chapman Taylor for strategic project masterplans «هوم تاون للتطوير» توقع اتفاقية تعاون استراتيجي مع «تشابمان تايلور العالمية» لوضع مخطط مشروعاتها الج... «الحصاد الأسبوعي».. نشاط مكثف لوزارة الأوقاف دعويًّا واجتماعيًّا الأسهم الأمريكية تنهي تعاملات الجمعة متراجعة.. و"داو جونز" الرابح الوحيد جيش الاحتلال يعلن مقتل حسن نصر الله وزير الإسكان يتابع استعدادات فصل الشتاء بمدن 15 مايو والعاشر والصالحية والنوبارية الجديدة والشروق وزير الاستثمار يشارك في حفل تدشين توسعات شركة كرافت أند هاينز العالمية في مصر وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية التضامن الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية تبحثان تعزيز أوجه التعاون وزارة الإسكان تشرح للمواطنين مزايا التصالح على المبانى المخالفة.. والمستندات المطلوبة خلاف على الميراث يتسبب فى وقوع قتيل بالمرج أسعار الذهب عالميا تنخفض في نهاية أسبوع بنسبة 0.7% مرسيدس تودع سيارتها الرياضية الشهيرة قريبا فيات تستدعي 15 ألف سيارة من طراز شهير حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وائل جسار يحيى ثانى ليالى مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا حفل غنائي لتامر عاشور ضمن حفلات مهرجان الموسيقى العربية بدورته الـ 32 برشلونة يواجه أوساسونا الليلة في الدورى الإسبانى موعد مباراة مانشستر سيتي ونيوكاسل اليوم