الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تعيين المصرفية البارزة لميس على نجم مستشاراً لرئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

بدأت الخبيرة المصرفية لميس نجم في العمل كمستشار لرئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد فريد، وذلك بعد تاريخ طويل من العطاء والإضافة بالقطاع المصرفي الوطني والأجنبي، وذلك مع بدايه شهر أكتوبر 2024.

حيث ستعمل الخبيرة المصرفية لميس نجم على دعم جهود الهيئة العامة للرقابة المالية (الرقيب والمنظم على القطاع المالي غير المصرفي)، في تحقيق رؤيتها الطموحة التي تستهدف تعزيز مستويات الاستقرار المالي للأسواق والمؤسسات المالية غير المصرفية بالتوازي مع تحقيق مستويات متقدمة من الشمول المالي مع توفير فرص متكافئة وعادلة لكافة الأطراف المتعاملة بما يضمن حماية حقوقهم وسط أسواق تتسم بالنزاهة والشفافية.

حيث يشهد القطاع المالي غير المصرفية تطور غير مسبوق على كافة الأصعدة، عبر إصدار العديد من الأطر التشريعية والتنظيمية والتنفيذية المرنة، والتي من شأنها ان تعزز من دور القطاع المالي غير المصرفي في دعم الاقتصاد القومي، عبر توفيره لخدمات وحلول تمويلية مبتكرة تراعي الأبعاد الرقمية والبيئية، فضلاً عن التوسع غير المسبوق لتحقيق مستويات أكبر من الشمول المالي والخطط الرائدة لرقمنة المعاملات المالية غير المصرفية، حيث تم تدشين أول سوق كربون طوعي منظم، والإعلان عن بدء رقمنة المعاملات المالية غير المصرفية وكثير من اللوائح والقرارات التي تستهدف تيسير وصول وحصول الأفراد والمؤسسات على الخدمات التمويلية والاستثمارية التي تساعدهم على تنمية ثرواتهم وتطوير أعمالهم.

تعد الهيئة العامة للرقابة المالية أحد الكيانات الوطنية الاستراتيجية المنصوص عليها في الدستور المصري، فهي جهة رقابية مستقلة وفقاً لأحكام الدستور المصري وتم انشائها بموجب القانون رقم 10 لسنة 2009، وتختص بالإشراف والرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية بما في ذلك أسواق رأس المال وبورصات العقود الآجلة وأنشطة التأمين والتمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي والتوريق وأنشطة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وسجل الضمانات المنقولة.

وتعمل الهيئة على سلامة واستقرار الأسواق المالية غير المصرفية وعلى تنظيمها وتنميتها وحماية حقوق المتعاملين وتوفير الوسائل والنظم وإصدار القواعد التي تضمن كفاءة الأسواق وشفافية الأنشطة التي تمارس فيها.

حيث تتولى الهيئة القيام بمهام التأسيس والترخيص والتسجيل والرقابة والإشراف وحماية حقوق المتعاملين والتوعية والثقافة والتطوير والتنمية داخل النظام المالي غير المصرفي، وللهيئة جهات تابعة ومستقلة ( معهد الخدمات المالية – ذراع الهيئة لتدريب وتأهيل المهنيين في القطاع) – ( المركزي الإقليمي للتمويل المستدام- ذارع الهيئة لتعزيز التمويل المستدام) – (مركز المديرين المصري – ذراع الهيئة لتعزيز وتطوير قدرات الحوكمة بقطاعات الدولة المختلفة) – ( مركز التحكيم وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية – المركز الذي يعمل على تسوية المنازعات التي تنشأ عند تطبيق القوانين المختلفة المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية بشكل ودي).

 

تتمتع المخضرمة لميس نجم بتاريخ حافل من المناصب والبصمات القيمة حيث ساهمت بشكل مؤثر في خطط تحول وتطوير عدد من المؤسسات المصرفية على المستوى المحلي والدولي، حيث تخرجت لميس نجم من كلية التجارة جامعة عين شمس، والتحقت بالعمل المصرفي قبل التخرج بالتدريب مع بداية دراستها الجامعية، وعملت ببنك الاعتماد والتجارة ثم بنك أوف أمريكا.

التحقت نجم بالعمل بسيتي بنك عام 1993، تنقلت خلالها بين العديد من الإدارات، وتدرجت في المناصب وصولا إلى منصب نائب رئيس مجلس إدارة سيتي بنك مصر، كما اشتركت كعضوة بلجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر عام 2014 حتى ترأست اللجنة عام 2020.

شغلت نجم في 2017 حتى ٢٠٢٣ منصب مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية، وقد بدأت مهام منصبها في تأسيس وحدة للمسؤولية المجتمعية بالبنك المركزي لأول مرة ليصبح نهج يتم اتباعه في القطاع المصرفي، حيث يتم من خلالها تفعيل المسؤولية المجتمعية بين كافة البنوك العاملة، وخلق أدوات اتصال بين المؤسسات المصرفية، بما يدعم استفادة الشرائح المتعددة بالمجتمع.

انضمت لميس نجم لمجلس إدارة مصر المقاصة في مارس 2020 كأول سيدة تنضم إلى المجلس، وبدأ تعلقها بالعمل المجتمعي منذ نشأتها في أسرتها، حيث نشأت على العمل المجتمعي في نطاقه المحدود والمتاح حتى مشاركتها بعدة مؤسسات مجتمعية ساهمت من خلالها بدعم العديد من الأنشطة مثل مؤسسة أهل مصر، ومؤسسة “إنجاز” ومؤسسة ” Enactus” وهي مؤسسات تعمل على تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.

لميس نجم عضو مجلس إدارة بنك الطعام المصري ومؤسسة فرصة حياة و مؤسسة فاهم للدعم النفسي و ملائكه الاعمال و صندوق التعليم حياة و صندوق أستثمار ولادنا مؤسسة الحسن شركة AIG & GIG للتأمين و وقفية مصر و شارك البسمة و مؤسسه التعليم أولاً و مؤسسة البورصة المصرية مؤسسة الشركة الشرقيه و بالإضافة إلى جمعية التطوير و التنمية التي تهتم بتطوير مهارات و تمكين الشباب في قرى الصعيد.

أخبار ذات صلة

هبوط مؤشرات البورصة بختام تعاملات جلسة الأربعاء بضغوط مبيعات عربية

رئيس الرقابة المالية يلقي الكلمة الافتتاحية بفعاليات مؤتمر بورتفوليو ايجيبت

12 مليار جنيه أرباح البورصة أول 20 دقيقة من تداولات اليوم

بلتون لرأس المال المخاطر” توقع اتفاقية استثمار مشترك مع VelyVelo لتعزيز تواجدها في أوروبا وشمال أفريقيا

صعود جماعى لمؤشرات البورصة بجلسة الأحد

57 مليار جنيه أرباح البورصة المصرية الأسبوع الماضي

الرقابة المالية ووزير الرياضة ورئيس البورصة يشهدوا انطلاق النسخة الثانية من قمة الشمول المالي والرقمي للشباب

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء

آخر الأخبار
مدبولي ورئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية يترأسان جلسة مباحثات مُوسّعة لمناقشة ملفات التعاون المشتر... وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بعدد من المحافظات «آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب بفعل ارتفاع الدولار عقب صدور بيانات اقتصادية إيجابية فوري تعلن وصول إجمالي تسهيلات خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" إلى مليار جنيه منذ بدء إطلاق الخدمة عيش حياة الرفاهية... وحدة سكنية بمشروع جنة كاملة التشطيب مجموعة ريكسوس مصر تطلق سلسلة من الحفلات الموسيقية والفعاليات الترفيهية والرياضية المميزة في شهر أكتو... إنترسك السعودية يسلط الضوء على إمكانات الذكاء الاصطناعي مع تحذير الخبراء من المخاوف المستمرة جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي الثاني عشر (WUF 12) رابط موقع وزارة التربية والتعليم للتقييم الأسبوعي لجميع المراحل روط الهجرة العشوائية لأمريكا 2024: هل أنت مؤهل للتسجيل؟ وزير التموين يفتتح أحدث فروع سلاسل "هايبر وان" ماركت بمدينة بدر إريكسون تعزز تعاونها مع الجامعات في مصر لدعم الابتكار وتطوير مهارات قادة المستقبل جدة تستعد لإستقبال 300,000 زائر في معرضها الدولي للسيارات 2024 إطلاقات حصرية وحضور عالمي تنبيه اعلامي: "أكسنتشر" و" NVIDIA " تقودان الشركات إلى عصر الذكاء الاصطناعي رئيس " صندوق الإسكان الاجتماعي " تُشارك في القمة العالمية للبنية التحتية الرقمية مدبولي ورئيس الوزراء البافاري يشهدان توقيع إعلان نوايا بين الكهرباء وحكومة ولاية بافاريا الألمانية وزير السياحة والآثار يلتقى وزير السياحة السعودي لبحث سبل التعاون المشترك نائب وزير التربية والتعليم يشارك بمؤتمر " (الإيسيسكو) مسقط 2024" ارتفاع كبير في اعداد شهداء غزة كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعى