الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تفقد ، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء محمد امين مساعد السيد رئيس الحمهورية للشئون المالية، متحف العاصمة الإدارية لمتابعة آخر مستجدات الأعمال به

رافقهم خلال الجولة د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ود. محمود مبروك مستشار الوزير للعرض المتحفي، والاستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، ود. نڤين نزار معاون الوزير لشئون العرض المتحفي، والأستاذ غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم بالوزارة.

وشملت الجولة تفقد القاعة الكبرى للمتحف والقاعات الملحقة بها ومقبرة توتو.

واوضح الأستاذ مؤمن عثمان، أنه تم نقل حتى الآن ٥٥٠ قطعه أثريه من القطع التي سيتم عرضها بالمتحف ومن المقرر أن يتم نقل الآثار الثقيلة وفتارين العرض خلال الثلاثة أسابيع المقبلة، وجاري استكمال أعمال الحماية المدنية ونظام التأمين وكاميرات المراقبه.

وخلال الجولة وجه د. العناني بالإسراع في تنفيذ الاعمال المتبقية للانتهاء من التجهيزات اللازمة لاستقبال الفتارين مؤكدا على توالي الزيارات التفقدية بصفة دورية لمتابعة مستجدات الاعمال.

واشارت د. نيفين نزار انه قد تم الإنتهاء من معظم التشطيبات المعمارية الخاصة بمبنى المتحف، كما تم البدء في تجهيزات الإضاءة الداخلية وأعمال قواعد التماثيل وغيرها من أعمال ال Fabrication، وجاري حاليًا العمل على وضع التقسيمات التفصيلية لمجموعات القطع الأثرية من قبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، وتحديد أماكن عرض التماثيل والمعروضات وتوزيعها على موضوعات العرض المتحفي.

وأوضح الدكتور محمود مبروك مستشار وزير السياحة والآثار لسيناريو العرض المتحفي، أن العرض المتحفى للمتحف يروى تاريخ العواصم المصرية؛ حيث يتكون المتحف من قاعة رئيسية يُعرض فيها اثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9عواصم وهم كالتالي: أولا من على يمين الزائر عدد 4عواصم وهم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، ثانيا من على يسار الزائر عدد 4 عواصم وهم الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، ثالثاً المستوى الثانى وهو خلف تمثال الملك رمسيس الثانى ويخص العاصمة الإدارية ويُعرض فى هذه القاعة مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، ادوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.
اما القسم الثانى من المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الاخر عند المصرى القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الاوانى الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكى الطقوس الدينية فى مصر القديمة.

أخبار ذات صلة

حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع

“طيران الإمارات” راعياً رئيسياً لبطولات الاتحاد الآسيوي للرغبي

هيئة تطوير بوابة الدرعية

الدرعية تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94

 وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا

” راس بناس ” أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر فى مصر

وزير السياحة والآثار يلتقي مع رئيس مجلس إدارة مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة

مجموعة بيك الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤

حسام الشاعر يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب للعام الثاني على التوالي

آخر الأخبار
الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزيرا الكهرباء والمالية وزير الإسكان يشارك في الجلسة الأولى بالدورة الـ9 لملتقى بناة مصر، تحت عنوان "مصر ودول الجوار.. تعاون... وزير الاستثمار يشارك في احتفال جنرال موتورز للسيارات كأول شركة في مصر تصل إلى مليون مركبة منتجة محلي... وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح دورة الألعاب الأفريقية للرياضة الجامعية بنيجيريا وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يلتقي بوزير خارجية أوزبكستان وزير التموين يلتقي الرئيس التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة لمناقشة آليات التعاون في تحقيق... أورجانون و فورج توحدان جهودهما لتعزيز الوعي بتنظيم الأسرة في مصر وزير الإسكان يفتتح الدورة الـ9 لملتقى بناة مصر تحت عنوان “فرص الشركات المصرية في مخططات التنمية الإق... نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد افتتاح أعمال تطوير روضة أطفال مدرسة محمد كريم الابتدائية بالمطرية وزير التعليم العالي يستقبل وفدًا من مؤسسة التايمز البريطانية لبحث تصنيفات الجامعات المصرية طبيبات يطلقن تطبيق رعاية صحية للعناية بمرضى السكر والسمنة ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة بداية الأسبوع وزير قطاع الأعمال العام يشارك في افتتاح ملتقى "بناة مصر" في دورته التاسعة رئيس اقتصادية قناة السويس يشارك في جلسة استكشاف مزايا الفرص الاستثمارية الصناعية والبنية التحتية آند مصر توقع عقد اتفاق لتقديم خدمات اتصالات متطورة عبر القمر الصناعي "طيبة 1" وزير الخارجية يلتقي مع السكرتيرة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسك... وزير الصناعة والنقل يبحث مع محافظ ومستثمري سوهاج تحديات المناطق الصناعية بالمحافظة وسبل حلها وفد استثماري من موريشيوس يبحث إنشاء مشروع لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية في مصر «نيو إيفنت للتطوير» تشارك بمعرض «سيتي سكيب مصر 2024» بعروض حصرية وزير الإسكان يصدر قرارات لإزالة مخالفات بناء بمناطق مختلفة بمدينة بني سويف الجديدة