الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صفقات «الزواج بالريف المصري»

 

أضحي شبيهاً بالصفقات التجارية التي ينبغي أن تثمر وتزدهر لكنهم لا يعلمون أنها صفات فشلت فشلاً ذريعاً وكلها بائت بالفشل لحساباتهم الخاطئة .

هنا الأب يبحث لإبنته علي شخص يملك من المال الكثير لا يضع مبدأ ولا أسس ولا قواعد لهذا الشخص الذي سيدخل بيته كل همة في هذه الدنيا ان يجد لابنته رجل يملك المال ظناً منه انه يفعل الصواب .

ويأتي دور البنت الذي يتمثل حول انها لا تبحث الا عن المتعه اللحظيه فقط مع شاب توهم نفسها بانها تحبه وهو ايضاً كذالك وفي الاخير هما الاتنين يبحثان عن رغباتهم فقط لا غير . وفي النهاية تفشل الصفقه .

هناك الكثير ممن اعتزلوا الزواج وابتعدوا عنه لرؤيتهم أنه من الخسارة المراهنة علي جيل تربي وترعرع وسط حفنة من العادات والتقاليد الفانية .

وهنا معي مثال أعرفه مثل ما أعرف مثله الكثير والكثير .

هنا شاب إعتزل الزواج وظل يسافر و يجوب في أرض الله يميناً ويساراً حتي إلتقي في يوم من الأيام بفتاة غير مصريه علي بلاد أجنبية لقاء فالتالي احبا بعضهم حبا جما تعجز حروفي عن وصفة .

بعد مرور عام انجبا فتاة «سبحان الخالق» تملك من الجمال مالم تري قط عينيك ومرت سنوات حتي كبرت البنت أمام أعينهم حتي تقدم شاب لخطبتها فتعامل الوالد الذي كان في يوم من الايام معتزلا الزواج لعادات وتقاليد واهيه وعلي ان المجتمع يتعامل مع الامر معامله الصفقه . معامله الصفقه التجاريه .

وغالبا قد يلجأ الأب إلى الاستدانة من أجل أن يكون زواج ابنته مثل ابنة رفيقه التي أحيانًا ما تحدث الناس عن فخامة أغراضها، فمبدأ المقارنة من المبادئ السائدة في الريف، وما يُثير الدهشة أنه في بعض القرى تطالب الفتاة لشراء أغراض شبيهة لأغراضها لتُقدمها لوالدة زوجها كهدية.

في مصر التي تعاني تزايدا ملحوظا في نسب الطلاق، بحسب تقارير حكومية، وتعاني غلاء أسعار نتج عن تضخم اقتصادي وصل إلى 19٪ في 2022، بحسب البنك المركزي المصري، يصر الأهالي من الطبقة المتوسطة على تكليف زواج أبنائهم حوالي 700 ألف جنيه (28 ألف دولار تقريبا)، لا تشمل سعر الشقة السكنية وتجهيزها.

وفي دراسة بحثية لجامعة الأزهر عن “التكاليف الاجتماعية والأوضاع الراهنة في الريف” فإن تلك العادات تسللت إلى الثقافة المصرية عبر بوابة الهجرة الخارجية والعودة بأموال طائلة في أيدي الكثير ممن لم تكن لهم قيمة أو وزن في مجتمعهم، وأرادوا الرفعة وعلو المكانة من خلال المظاهر والتظاهر، وتبعهم في التقليد باقي أفراد المجتمع حتى أصبحت كل مظاهر الإسراف والبذخ جزءا من ثقافة المجتمع الريفي.

أخبار ذات صلة

ملخص الأسبوع: تراجع الدولار يفسح الطريق لأرباح الذهب وأصول المخاطرة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

تقرير شركة أوتوديسك يكشف عن اتجاهات مستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي

السلع: هل انتهى التصحيح؟

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

آخر الأخبار
اختيار المهندس يحيي زكريا ضمن قائمة أقوى 100 شخصية مؤثرة في السياحة والسفر مصر للطيران رحلات طويلة على مدار 92 عام كهربا يسجل الهدف الرابع للأهلى بمرمى الاتحاد السكندرى بنك القاهرة يطرح حسابا جاريا جديدا بعائد يومي 21% الأهلي يسجل الهدف الثانى في شباك الاتحاد السكندرى رئيس الوزراء يتابع ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار العقاري وزير الزراعة يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة الأسمدة وصحة التربة بالعاصمة الكينية نيروبي وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان فوربس تختار كامل أبو علي ضمن أقوي قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط شركة التكنولوجيا العملاقة"ماستركارد"تعين آدم جونز رئيساً لقسم غرب المنطقة العربية بنك قناة السويس ينظم ورشة تعريفية عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال مصر 21 سارة عبد الرحمن تدعم صلاح بجلسة تصوير بقميص ليفربول شركة بولبادل وجولة بريميير بادل تعقدان شراكة متميزة مجموعة بيراميدز تدرس فرص تعزيز التعاون الاقتصادي مع مجموعة haier الصينية وزير الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء في حملات بمدن الشروق والشيخ زايد والعبور رئيس الوزراء يتابع موقف التعديلات المقترحة على قانون المناطق الاقتصادية وزير المالية لـ"النواب": نحرص أن تذهب موارد الدولة للصحة والتعليم والإنتاج البنك المركزى: ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى لـ41 مليار دولار نهاية أبريل وزارة التربية والتعليم تعلن بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية الخميس المقبل النقل : بدء التشغيل التجريبى بالركاب لمحطات الجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو