الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تحقيق يكشف تعليقات مزيفة لرفع شعبية التطبيقات

كشف تحقيق جديد أن “جوجل بلاي” و”أب ستور” يستقطبان تعليقات مزيفة تشوه شعبية التطبيقات. وفقا لـ”ديلي ميل”.
وكان ما يصل إلى ربع المراجعات في قسم الصحة واللياقة البدنية في متجر جوجل مشبوها، في حين أن 17 في المائة من أبل تبدو مزيفة.
ويكشف تحليل مجموعة المستهلك Which؟ أن ملايين المستهلكين قد يسلمون عن غير قصد بياناتهم الشخصية أو أموالهم إلى تطبيقات مارست الخدعة للوصول إلى أعلى ترتيب في متجري تطبيقات الأجهزة المحمولة.
واكتشف Which؟ أن المراجعات المزيفة يتم بيعها علنا بواسطة الوسطاء، الذين يدفعون لشركة جوجل، للظهور في أعلى نتائج البحث الخاصة بها.
وتقدم هذه الخدمات تنزيلات مجمعة أو مراجعات أو أصواتا مؤيدة للمساعدة على دفع التطبيقات إلى أعلى التصنيفات، ما يجعلها تبدو أكثر شهرة إذا تم تنزيلها عددا كبيرا من المرات.
ويزعم أحد المواقع الوسيطة للمراجعة الوهمية، ويسمى reviewlancer، أنه باع ما يقرب من 53 ألف مراجعة، وتبادل أكثر من 130 ألف مراجعة.
وقام باحثو Which؟ بتحليل ما يقرب من 900 ألف مراجعة عبر كل من “أب ستور” و”جوجل بلاي” بين كانون الأول (ديسمبر) 2022 وكانون الثاني (يناير) 2023.
كما تظاهروا بأنهم مطورون يبحثون عن مراجعات مزيفة لأحد التطبيقات، وقد اتصل بهم عديد من المستخدمين الذين قدموا مراجعات مقابل 1.70 جنيه استرليني.
وقال Which؟ إن علامة حمراء أخرى هي التحميلات الجماعية الواضحة للمراجعات، حيث ظهرت مجموعات من ردود الفعل من فئة أربع وخمس نجوم على مدار أيام قليلة، قبل ظهور ارتفاع آخر بعد بضعة أسابيع أو أشهر.
وقال الباحثون إن هذا يشير إلى أن التطبيق يستخدم وسيط مراجعة.
بالمقارنة، تم العثور على أن المراجعات في التطبيقات المعروفة تتدفق باستمرار.
وقالت شركة أبل إن المطورين الذين حاولوا خداع النظام قد تتم إزالة تطبيقاتهم.
ولم تعلق جوجل على التحليل، لكنها قالت إنها اتخذت الإجراء المناسب ضد وسطاء المراجعة الذين استخدموا محرك البحث الخاص بها.

أخبار ذات صلة

“هايتيرا” تعرض أحدث حلولها وابتكاراتها التقنية لدعم مؤسسات إنفاذ القانون

سيتي كلوب يضع اللمسات النهائية لمبادرة ” ابني بطل ” استعدادا لانطلاقها الصيف الحالي

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تطلق فعاليات المؤتمر الدولي IEEE للذكاء الآلي والابتكارات الذكية “الأحد” المقبل

شركة “Mappable” تطلق “Neurogeocoder” في الإمارات

أميركية الشارقة تطلق ثلاثة مراكز بحثية جديدة ضمن فعاليات معرض الخيال

رئيس الجامعة الأمريكية في الإمارات يزور الأكاديمية العربية لبحث التعاون المشترك

التعبئة والإحصاء : 11 مليار جنيه ارتفاعا في ودائع صندوق توفير البريد

شاومي تستعد لإطلاق سلسلة أجهزة تابلت عملاقة للفئة المتوسطة

آخر الأخبار
مركز فضّ المنازعات الإيجاريّة في دبي يستقبل وفداً من الجامعة الأمريكية في الإمارات كريدي أجريكول يعتزم تدشين شركة تمويل استهلاكي خبراء يؤكدون على أهمية محتوى الفيديو لاستقطاب شريحة واسعة من المسافرين "هايتيرا" تعرض أحدث حلولها وابتكاراتها التقنية لدعم مؤسسات إنفاذ القانون "دييز" ووزارة الاستثمار والصناعة في أوزبكستان تتعاونان لتطوير التجارة الرقمية ندوة "شباب الأعمال"تناقش تمكين رواد الأعمال للمشاركة في تحقيق استراتيجية الدولة 30 مليون سائح سيتي كلوب يضع اللمسات النهائية لمبادرة " ابني بطل " استعدادا لانطلاقها الصيف الحالي معرض "ديكوبيلد 2024 يسجل أكبر مشاركة منذ انطلاقه بالامارات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تطلق فعاليات المؤتمر الدولي IEEE للذكاء الآلي والابتكارات الذ... شركة “Mappable” تطلق “Neurogeocoder” في الإمارات الحمرا تطلق وجهة متميزة جديدة في الإمارات الشمالية "والدورف أستوريا ريزدنسز" ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 1.6% "بنك مونيومنت" البريطاني يؤمن تمويلاً من الشيخة أمل بهوان "هيئة الإحصاء" السعودية تعقد اجتماعًا مع وفد الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء بالرياض “Eccentrica” Makes Its Debut in the Middle East at Pupil of Fate Motors Showroom, UAE أميركية الشارقة تطلق ثلاثة مراكز بحثية جديدة ضمن فعاليات معرض الخيال هيونداي موتور تتألق في معرض بكين للسيارات، مما يمهد الطريق لمزيد من التوسع في الصين رئيس الجامعة الأمريكية في الإمارات يزور الأكاديمية العربية لبحث التعاون المشترك وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " أمسا للضيافة ومجموعة فنادق راديسون توسعان شراكتهما بالإعلان عن توقيع فندق راديسون المدينة المنورة