الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

كريدي سويس يقترض 54 مليار دولار من المركزي السويسري

كشف بنك كريدي سويس اليوم الخميس، إنه سيقترض ما يصل إلى 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري لتعزيز السيولة وثقة المستثمرين ، بعد أن أدى تراجع أسهمه إلى زيادة المخاوف بشأن أزمة مصرفية عالمية.

 

أدى إعلان البنك ، الذي جاء في منتصف الليل في زيورخ ، إلى ارتفاع بنسبة 40% في أسهم كريدي سويس وساعد على عكس بعض الخسائر الفادحة في أسواق الأسهم مدفوعة بمخاوف المستثمرين بشأن التدفقات المصرفية المحتملة في جميع أنحاء العالم.

يشار إلى كريدي سويس هو أول بنك عالمي كبير يحصل على شريان حياة طارئ منذ الأزمة المالية لعام 2008، بعد أثارت متاعبه شكوكًا جدية حول ما إذا كانت البنوك المركزية ستكون قادرة على مواصلة معركتها ضد التضخم برفع أسعار الفائدة بشكل كبير.

وقال ثاني أكبر بنك في سويسرا إنه سيمارس خيارًا لاقتراض ما يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار) من البنك المركزي السويسري.

 

جاء ذلك بعد تأكيدات من السلطات السويسرية أمس الأربعاء بأن بنك كريدي سويس يفي «بمتطلبات رأس المال والسيولة المفروضة على البنوك ذات الأهمية النظامية» وأنه يمكنه الوصول إلى سيولة البنك المركزي إذا لزم الأمر. فيما أكد محللو جي بي مورجان إن هذه الإجراءات ستوفر للبنك السويسري وقتًا لتنفيذ إعادة هيكلته.

 

وقال جي بي مورجان في مذكرة اليوم الخميس: «مجموعة الإجراءات يجب أن تكون كافية لوقف التحركات السلبية عبر هيكل رأس المال مع تسعير السوق للتأثير المحتمل لضغوط السيولة».

 

وبينما انتعشت أسهمه ، تراجعت تكلفة التأمين على التعرض لديون كريدي سويس. وانخفضت مقايضات التخلف عن سداد الائتمان لمدة خمس سنوات 128 نقطة أساس إلى 1016 نقطة أساس من إغلاق يوم الأربعاء بعد أن وصلت إلى مستويات قياسية في ذلك اليوم.

 

ارتفع مؤشر البنوك الأوروبية .SX7P بنسبة 2.4% بعد التدخل المركزي السويسري الدراماتيكي ، مع ارتفاع أسهم البنوك الكبرى وحماية التأمين على السندات الصادرة عن ، دويتشه بنك بي إن بي باريبا و يو بي إس أيضًا تراجعت أيضًا.

 

سيتم الاقتراض من كريدي سويس بموجب تسهيل القرض المغطى وتسهيل السيولة قصير الأجل ، مع ضمان كامل بأصول عالية الجودة. كما أعلنت عن عروض لسندات دين كبيرة نقدًا تصل إلى 3 مليارات فرنك.

أخبار ذات صلة

“بلومبرج” ترصد أسباب هيمنة الدولار عالميا

البنك المركزي الصيني يعزز السيولة من خلال عمليات إعادة الشراء العكسي

قوانين جديدة “غير موفقة” تعرقل وصول المدخنين إلى استخدام بدائل منخفضة المخاطر للإقلاع عن التدخين

صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو اقتصاد مصر لـ 5.6%

أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت

أطباء وخبراء دوليون يرفضون حظر منتجات التدخين البديلة.. ويطالبون الحكومات بتنظيم تداولها

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

بنك إنجلترا يلمح لاستعداده لدعم تخفيضات أسعار الفائدة

آخر الأخبار
وزير الشباب والرياضة يتفقد معسكر نزل الشباب بمدينة الطور حسن الرداد يكشف سر نجاح مسلسل محارب الثلاثاء تشكيل الزمالك المتوقع أمام سموحة.. ناصر ماهر ونيمار والجزيري فى الهجوم الجناح العالمي للأعمال ينطلق في "جيتكس جلوبال" أكتوبر المقبل بتنظيم من "بتك" و"وورك سمارت" إمبابي: القضاء على السوق السوداء أدى لتراجع الذهب محليًا بنسبة 30% Key Hospitality Management Company Inaugural Presence at Arabian Travel Market الملتقى السنوى لـ”اميدا” يصدر 10 توصيات لتعزيز الاستدامة والابتكار بمجال إيداع الأوراق المالية جولدمان ساكس يتوقع انخفاض التضخم في مصر إلى 30.3% بنك التنمية الصناعية يرفع الفائدة على شهادة «اختيارك» إلى 25% بنك الكويت الوطني – مصر يقرر فتح بعض فروعه للعملاء في إجازة عيد العمال وشم النسيم بنك مصر يعلن تمويل صيانة وإصلاح السيارات بحد أقصى 300 ألف جنيه بنك مصر يمول صيانة وإصلاح السيارات بحد أقصى 300 ألف جنيه المراجعات النهائية لمناهج الشهادتين الإعدادية والثانوية تشهد إقبالا كبيرا في محافظات الجمهورية محافظ الجيزة يزور مطرانية شمال الجيزة لتقديم التهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم تعاون جديد بين جهاز تنمية المشروعات ومحافظة الشرقية لمواجهة الهجرة غير الشرعية "الإمارات لإدارة حقوق النسخ" تعزّز الوعي بدورها في دعم الإبداع على منصّات "أبوظبي الدولي للكتاب" وزيرة الهجرة تشارك في قداس عيد القيامة المجيد بالكاتدرائية المرقسية رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث تعزيز التعاون مع ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف في مصر" آفياربس  تحتفل بمرور 30 عاماً من العمل