الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

إلينيكون أكبر مدينة ذكية ومستدامة بقيمة 8 مليارات يورو في أوروبا

 

تخطط شركة لامادا للتطوير العقاري (Lamda Development S.A)، وهي شركة مدرجة في السوق الرئيسية لبورصة أثينا، لبناء مشروع إلينيكون أكبر مدينة مستدامة وذكية في أوروبا، وبمبلغ كلي للاستثمار بقيمة 8 مليارات يورو، ويقع المشروع على بعد 20  دقيقة فقط من وسط مدينة أثينا عاصمة اليونان ومينائها ومطارها. يذكر ان شركة لامادا للتطوير العقاري هي شركة قابضة متخصصة في تطوير واستثمار وإدارة العقارات. تتضمن مشاريعها العقارية عدة مراكز للتسوق والترفيه، بما في ذلك مول أثينا والقاعة الذهبية في أثينا، وكوزموس البحر الأبيض المتوسط في سالونيك، ومباني المكاتب والمجمعات السكنية والمراسي في فليسفوس وإلينيكون.

تخطط شركة لامادا للقيام بتجديد عمراني شامل لمنطقة مطار إلينيكون السابق، وتؤكد أن مدينة إلينيكون ستكون أكبر استثمار خاص في اليونان وأكبر مشروع تجديد حضري في أوروبا. يهدف هذا المشروع إلى إنشاء مدينة مستدامة وذكية تتضمن مرافق تجارية وسياحية متنوعة، بالإضافة إلى إنشاء حديقة ساحلية ضخمة ومارينا ومرافق أخرى ترفيهية وتجارية.

ملامح المشروع

شركة لامادا تؤكد أن مشروع مدينة إلينيكون الذكية يهدف إلى تحويل مشهد الساحل في المنطقة وتطبيق ممارسات الاستدامة بالقرب من الشاطئ. يتضمن المشروع واجهة ساحلية ومارينا تمتد على طول 3.5 كيلومتر من الساحل الذي يمتد لمسافة 1 كيلومتر. وسيضم المشروع العديد من المرافق التجارية والسياحية، مشابهة لريفيرا غاليري، بالإضافة إلى “أكبر حديقة ساحلية في أوروبا” والتي تُعرف بحديقة إلينيكون الساحلية (The Ellinikon Park). تمتد هذه الحديقة على مساحة مليوني متر مربع من الأراضي الخضراء الشاسعة وتقدم برامج موسمية متنوعة، وتتضمن 50 كيلومترًا من المسارات المُخصصة لراكبي الدراجات الهوائية والمشاة.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون حديقة إلينيكون الساحلية أول حديقة ذكية في اليونان، حيث تتمتع باتصال سلس وملاحة بتقنيات الواقع المعزز (AR) وأنظمة طاقة ذكية وغيرها من التقنيات المتقدمة. هذا يهدف إلى توفير تجربة فريدة ومتطورة للزوار والسكان على حد سواء، مع التركيز على الاستدامة والتكنولوجيا الحديثة.

مواصفات مستدامة

يتميز المشروع بجمعه بين الهندسة المعمارية الهجينة المناخية الحيوية في الجوانب الداخلية والخارجية، وذلك من خلال الاستفادة من الواجهات الخضراء التي توفر العزل الحراري المناسب وتساهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. كما سيتم تجهيزه بتقنيات حديثة لتنقية الهواء، تمتد على طول الخط الساحلي، حيث تستخدم أجهزة استشعار بيئية لتنقية الهواء. بالإضافة إلى ذلك، ستوفر مدينة إلينيكون بنية تحتية متكاملة، بما في ذلك شبكة نقل تجعل المدينة مرنة وقابلة للتنقل في غضون 15 دقيقة. وسيتم الاعتماد على الهندسة المعمارية المناخية الحيوية وأجهزة استشعار مستوى المياه لمنع الفيضانات وتعزيز المرونة الساحلية وغيرها من التدابير البيئية.

كما سيحدث مشروع إلينيكون تجديدًا في مفهوم المساحات التجارية الواسعة، حيث ستساهم هذه المساحات في تطوير الحياة المكتبية المستدامة التي تعتمد على التكنولوجيا لتعزيز نمو الأعمال وجذب المواهب في أثينا وفي الوقت نفسه، ستقدم المدينة تجارب سياحية ومؤتمرات وأنشطة ترفيهية متنوعة، حيث سيتم إنشاء مجموعة من الفنادق والمنتجعات بالتعاون مع شركاء الضيافة. وسيتم دمج متاجر التجزئة والمطاعم من العلامات التجارية العالمية لتوفير تجربة وسيتم دمج متاجر التجزئة والمطاعم من العلامات التجارية العالمية لتوفير تجربة تسوق وتناول طعام متنوعة ومتميزة في المدينة.

 

مركز تجريبي

تم إطلاق مركز إلينيكون التجريبي للزوار (The Ellinikon Experience Center) من قبل شركة لامادا للتطوير العقاري كوسيلة للترويج للمشروع وتعريف الجمهور بمكوناته. يقع المركز في حظيرة الطائرات السابقة التي تم اختيارها كنصب تذكاري حديث من قبل وزارة الثقافة اليونانية، ويغطي مساحة قدرها 4,800 متر مربع.

يقدم مركز التجربة خمسة مجالات موضوعية وأكثر من 22 معرضًا تفصيليًا للمشروع، يغطي تاريخه منذ استخدامه كمطار وقاعدة للقوات الجوية وحتى تحوله الرائع ليصبح واحدًا من أكبر مشاريع التنمية الحضرية. يسمح المركز للزوار باكتشاف المدينة من خلال تجربة تفاعلية والتعرف عليها من خلال أكبر نموذج مصغر تفاعلي تم إنشاؤه على الإطلاق في اليونان في معرض “ليفينج نيو إيرا” (Living a New Era). يتضمن النموذج أكثر من 25,000 قطعة فردية بمقياس 1:625، توضح المساحات الخضراء في مدينة إلينيكون، وتصاميم الجيل التالي من التطوير، ونمط الحياة الساحلية، ومشاريع البنية التحتية، والشوارع الفردية ومسارات ركوب الدراجات بتفاصيل دقيقة.

بوسع الزوار المغامرين أيضًا خلال هذه التجربة أن يخوضوا رحلة بحرية افتراضية على طول الساحل المجدد ويستمتعوا بمشاهدة الشاطئ والمارينا والمعالم الأخرى عبر رحلة في قارب سريع محاكٍ في منطقة “العيش قرب البحر” (Living by the Sea). بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم تجربة المناظر البانورامية للمنتزه والساحل من خلال زيارة 4 منازل مختلفة في مدينة إلينيكون.

وسيتاح للزوار أيضًا فرصة التعرف على العيش في الطبيعة من خلال نموذج مصغر لحديقة إلينيكون، بالإضافة إلى جولة افتراضية بالدراجة الهوائية على جزء من مسارات المشروع. يوفر المعرض أيضًا مكتبة نباتية تحاكي النباتات السائدة في الحديقة، وتقلد قبة الحديقة الليلية الموجودة في المشروع حياة الليل في الحديقة من خلال تجسيد الضوء والأصوات والروائح التي تبدو واقعية تشبه العالم الخارجي.

أخبار ذات صلة

شروط الإيجار السكني التمليكي

كل ما تحتاج معرفته عن شروط الإيجار السكني التمليكي في مصر

وزير الإسكان: إجراء القرعة الثالثة لتخصيص 267 قطعة أرض تم توفيق أوضاعها

أسعار شقق سكن لكل المصريين 2024: كل ما تحتاج معرفته عن الحجز والشروط

كل ما تحتاج معرفته عن الأوراق المطلوبة الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024

ميريد العقارية

محفظة ميريد العقارية المتنامية تعكس توسع الشركة في الإمارات

الأهلي صبور ينظم رحلة استشفاء لمحاربات السرطان داخل مشروع جايا في راس الحكمة بالساحل الشمالي

وزير الإسكان يتابع مع مسئولى شركة “CSCEC” الصينية موقف المشروعات التى تنفذها الشركة بالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة

«الأولى العقارية» تستهدف التوسع بمشروعات جديدة انطلاقًا من خبراتها الممتدة خلال 15 عامًا

آخر الأخبار
زوهو تدمج قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منصة تحليلات البياناتزوهو اناليتيكس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات وزير البترول والثروة المعدنية يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية وزير الاستثمار يعقد لقاءات مع عدد من الشركات البريطانية في مجالات الصناعات تعرف على اجهزة البيجر والشركات المصنعة شروط التقديم على وظائف وزارة المالية: دليل شامل للمتقدمين أسهل الطرق للحصول على شهادة مخالفات رخصة القيادة أسعار الأرز الشعير في مصر: مقارنة بين المحافظات مراجعة شاملة لهاتف Infinix Hot 50: هل يستحق الشراء؟ كل ما تحتاج معرفته عن شروط الإيجار السكني التمليكي في مصر وزير الصحة يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي وزير البترول يرأس مائدة مستديرة تحت عنوان "صياغة مستقبل عملى وواقعى للطاقة في مصر" وزير الإسكان: إجراء القرعة الثالثة لتخصيص 267 قطعة أرض تم توفيق أوضاعها ثورة في عالم الهواتف.. اكتشف أبرز مميزات iOS 18 مقارنة بين أنواع شهادات بنك مصر 2024: أيها الأفضل؟ رابط نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 المباشر | اسرع في الاستعلام أسعار شقق سكن لكل المصريين 2024: كل ما تحتاج معرفته عن الحجز والشروط مدبولى: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة..افتتحنا مصانع اثنتين والثالثة قريبا كل ما تحتاج معرفته عن الأوراق المطلوبة الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024