الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أغنى شخص يفقد 11.2 مليار دولار في يوم .. ورئيس “ميتا” يعود للـ10 الكبار

فقد بيرنار أرنو رجل الأعمال الفرنسي رئيس شركة لوي فيتون المتخصصة في صناعة السلع الفاخرة، الملياردير وأغنى شخص في العالم، نحو 11.2 مليار دولار من ثروته خلال يوم واحد لتتراجع ثروته من 192 مليار دولار بعد أن كانت 203.2 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضي.

رغم ذلك يبقى الملياردير الفرنسي رابحا 29.5 مليار دولار منذ مطلع العام، كما يظل أغنى شخص في العالم متفوقا على “إيلون ماسك” البالغ ثروته 180 مليار دولار مع الزخم عودة الزخم لشركته تسلا، وهو ما يقربه من استعادة الصدارة مرة أخرى على حساب “أرنو”.

وجاء تراجع ثروة نتيجة هبوط سهم شركته بالتزامن مع تزايد التوقعات بركود الاقتصاد الأمريكي ما يترتب عليه تراجع الطلب على السلع الفاخرة التى تعمل بها الشركة.

وبيرنار أرنو هو أغنى شخص في فرنسا ورئيس LVMH Moet Hennessy Louis Vuitton، أكبر صانع للسلع الفاخرة في العالم، ويسيطر على نحو نصف شركة LVMH التي بلغت إيراداتها 64.2 مليار يورو “76 مليار دولار” في عام 2021، وتبيع منتجات من بينها سلع جلدية Louis Vuitton وساعات TAG Heuer.

ومن الملفت أيضا عودة مارك زوكربيرغ مؤسس ورئيس شركة ميتا “فيسبوك” إلى قائمة الكبار أغنى 10 أشخاص في العالم محتلا المركز العاشر، مع ارتفاع ثروته إلى 90.3 مليار دولار في ظل المكاسب الضخمة التي حققها منذ مطلع العام والبالغة نحو 44.6 مليار دولار ما رفع ثروته بنحو الضعف بعد ارتفاع شهم الشركة 98 في المائة خلال العام الجاري، بعد أن كانت قد تعرضت لضغوط ضخمة خلال العام الماضي، شأنها شأن بقية شركات التكنولوجيا مع رفع أسعار الفائدة.

ويأتي جيف بيزوس مؤسس “أمازون” عملاق التجارة الإلكترونية، ثالثا في القائمة بثروة 139 مليار دولار، ثم بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، 125 مليار دولار، خامسا المليادير الأمريكي الشهير بالاستثمار في الأسهم وارن بافيت بثروة 113 مليار دولار.

سادسا لاري أليسون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أوراكل العملاقة بمجال البرمجيات، 111 مليار دولار، ثم لاري بيج شركة ألفابت (جوجل) 111 مليار دولار، وستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت والمساهم في شركة ريدموند واشنطن التي تصنع نظام التشغيل ويندوز وألعاب إكس بوكس، 110 مليار دولار.

في الترتيب التاسع يأتي سيرجي برين، الذي أسس مع لاري بيج شركة جوجل (ألفابت)، بثروة 105 مليارات دولار، وعاشرا مارك زوكربيرغ مؤسس شركة ميتا “فيسبوك” أحد أكبر تطبيقات التواصل الاجتماعي عالميا.

أخبار ذات صلة

البنك المركزي الصيني يعزز السيولة من خلال عمليات إعادة الشراء العكسي

قوانين جديدة “غير موفقة” تعرقل وصول المدخنين إلى استخدام بدائل منخفضة المخاطر للإقلاع عن التدخين

صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو اقتصاد مصر لـ 5.6%

أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت

أطباء وخبراء دوليون يرفضون حظر منتجات التدخين البديلة.. ويطالبون الحكومات بتنظيم تداولها

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

بنك إنجلترا يلمح لاستعداده لدعم تخفيضات أسعار الفائدة

التضخم السنوي في الكويت يتباطأ إلى 3.02% خلال مارس

آخر الأخبار
تراجع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة منتصف الأسبوع الإصلاحات الهيكلية تُمهد الطريق للاستقرار والنمو الاقتصادى فى مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز الشباب رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل سفيرة سويسرا ووفد اليونيدو لمناقشة برنامج المناطق الصناعية الصديقة ... بلتون للاستثمار القابضة تطلق منصة لحلول تمويلية بقيمة 100 مليون دولار عمومية بلتون تقرر الحصول على قرض مساند من المساهم الرئيسي "شيميرا الإماراتية" يزور مركزًا لعلاج السرطان.. ملك بريطانيا يستأنف اليوم مهامه العامة حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر أحمد السقا يوجه رسالة إلى كريم عبد العزيز أسعار تويوتا كورولا 2024 في مصر سعر السيارة إم جي 7 فيفو تطلق Vivo Y18e صديق الميزانية خطوات لعلاج الهالات السوداء ريهام عبد الغفور تبكي خلال تكريم والدها الراحل أشرف عبد الغفور ريال مدريد يواجه بايرن ميونخ فى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأهلي يستعد لمواجهة الإسماعيلي في الدوري المصري مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء أسعار الخضار والفاكهة اليوم الثلاثاء أسعار الريال القطري في مصر اليوم الثلاثاء