الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رئيس المصرف المتحد: أفريقيا بحاجة لتنوع حلول التمويل الأخضر لمواجهة التأثيرات المناخية

أبرز اشرف القاضي ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد – ضمن اجتماعات بنك التنمية الأفريقي ال58، والتي تقام في مدينة شرم الشيخ, بمحافظة جنوب سيناء, تحت عنوان “حشد تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في أفريقيا”، أن أفريقيا بحاجة إلى تنوع الحلول التمويلية الخضراء لمواجهة التأثيرات السلبية للمناخ.
وأوضح القاضي أنه على الرغم من القلة النسبية الانبعاثات السامة التي تسبب الاحتباس الحراري للقارة السمراء والتي تصل إلى 3.8 %، وذلك بالمقارنة بباقي قارات العالم، إلا أن آثارها السلبية شديدة جدا يعاني منها سكان القارة السمراء من أعاصير وفيضانات وجفاف وموجات حرارة شديدة.
وينعكس الأمر سلبا علي صحة وحياة الانسان، تزامنا مع عدم توافر الاحتياجات الاساسية من غذاء وخدمات صحية الأمر الذي ساهم في تحول عشرات الملايين من سكان القارة إلى بوتقة الفقر المدقع، فضلا عن العديد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تهدد المجتمعات الإفريقية بشكل عام.
وأبرز اشرف القاضي أن عملية التحول نحو آليات الاقتصاد الأخضر، أصبح ضرورة حتمية في البلدان الأفريقية، خاصة مع تبني دول القارة لاجندة التنمية المستدامة 2063 ، التنمية الاقتصادية المستدامة تستهدف تحقيق 4 انعكاسات رئيسية تأتي أبرزها في تأمين نمو اقتصاديات الدول الإفريقية ضد التغيرات المناخية والتلوث البيئي بأشكاله المختلفة، وتحقيق معدلات تنموية اقتصادية صديقة للبيئة أسرع، والاعتماد على الاستثمارات الخضراء بشكل مباشر مما يخدم الموارد البيئية الطبيعية دون استنزافه، بجانب الحفاظ على حق الأجيال القادمة.
وأشاد القاضي بجهود بنك التنمية الأفريقي لحشد الاستثمارات التنموية الخضراء للقارة السمراء. حيث أصدر أول سندات خضراء في 2013 الماضي بالعملة المحلية لدولة جنوب أفريقيا “الراند”. واستهدف تمويل 45 مشروعا للطاقة المتجددة.
وأبرز اشرف القاضي أن مصر خطت في 2022 الماضي نحو آليات التمويل الأخضر من خلال التعاون مع البنك الدولي لإصدار سندات خضراء لتلبية احتياجاتها الاستثمارية والتمويلية بآليات بيئية مستدامة.
وأوضح القاضي أن آلية السندات الخضراء تتناسب مع استراتيجية الدولة المصرية 2030 نحو تحقيق تغيير مجتمعي عميق يتمثل في زيادة إمكانية وصول مياه الشرب النقية والطاقة المتجددة والصرف الصحي والتكيف مع المناخ.

أخبار ذات صلة

جلوبال فينانس: البنك الأهلي “الأكثر أمانا في مصر”

تعطيل العمل بالبنوك الأحد والإثنين المقبلين بمناسبة عيد العمال وشم النسيم

المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تعزز صادرات السلع الزراعية في الدول الأعضاء بتغطية تأمينية قيمتها 75 مليون دولار

المؤسسة الإسلامية وبنك التصدير والاستيراد يوقعان شراكة لإعادة التكافل خلال الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2024

بنك أبوظبي الأول مصر يتعاون مع جمعية الأورمان لتطوير وتنمية قرية الفالوجا بالبحيرة

بنك أبوظبي الأول مصر يتعاون مع جمعية الأورمان لتطوير وتنمية قرية الفالوجا بمحافظة البحيرة

“مصر الخير” و البنك المصري لتنمية الصادرات يحتفلان بتسليم 16 مشروع تجاري وحرفي

للعام الخامس على التوالي.. البنك الاهلي المصري ” الأكثر امانا في مصر” بشهادة Global Finance

آخر الأخبار
"الإمارات لإدارة حقوق النسخ" تنتخب مجلس إدارتها لدورة جديدة أيركايرو تتسلم  الطائرة الـ 24 من طراز ايرباص A320 والمسجلة برمز SU-BVQ جلوبال فينانس: البنك الأهلي "الأكثر أمانا في مصر" تعطيل العمل بالبنوك الأحد والإثنين المقبلين بمناسبة عيد العمال وشم النسيم رئيس الوزراء يستقبل نظيره البيلاروسي بمطار القاهرة صندوق تحيا مصر يطلق القافلة الإغاثية الخامسة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة شركة سمارت للطيران تحتفل بانضمام أحدث أجهزة ومعدات نشاط الخدمات الأرضية شراكة استراتيجية بين تطبيق "يلا لودو" ومتجر HUAWEI AppGallery وزيرة التخطيط تشارك باجتماع المائدة المستديرة للمحافظين مؤشرات البورصة المصرية تسجل ارتفاعات جماعية وزير الخارجية يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي Mazaya Developments introduces its 4th project in New Capital with 5bn EGP investments انتصار السيسى وحرم رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك تتفقدان غرفة عمليات الهلال الأحمر «مزايا للتطوير العقاري» تطلق مشروعها الرابع في العاصمة الإدارية باستثمارات 5 مليارات جنيه المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة في تقريرها السنوي 2023: حلول تجارةٍ مؤثرةٍ وسط الظروف المتغيرة والت... المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تعزز صادرات السلع الزراعية في الدول الأعضاء بتغط... عبدالغفار يبحث مع وزيرة الصحة القطرية جهود تقديم المساعدات الطبية للأشقاء الفلسطنيين مشاركة الخبرات المصرية في المنتدى البرتقالي للصناعات الإبداعية بالبحرين جولة تفقدية للمواقع الأثرية بمشروع الإدارة الثقافية المتكاملة بمنطقة الدرب الأحمر EFG Hermes Concludes Advisory on Hermes Securities Brokerage Company’s (HSB) Fifth, EGP 600 Million ...