الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في رابع اجتماعات عام 2023

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس لبحث مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في رابع اجتماعات اللجنة خلال عام 2023 .
وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد قررت في اجتماعها الأخير الذي عقد في 18 مايو، الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 18.25٪ و 19.25٪ للودائع والإقراض لليلة واحدة على التوالي، بعد زيادة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع 30 مارس، وهو إجمالي ارتفاع معدل الفائدة منذ بداية العام وحتى الآن.
ويأتي الإجتماع هذه المرة بالتزامن مع ارتفاع معدل التضخم إذ كشف البنك المركزي أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي 40.3% في مايو 2023 مقابل 38.6% في أبريل 2023، والذي يعد الأقل منذ أن بدأ في التصاعد منذ يوليو 2022.
وعلى صعيد الاقتصاد العالمي، فقد أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء بعد أن رفعها بمقدار 25 نقطة أساس في 4 مايو إلى نطاق 5.00-5.25٪، أي بإجمالي 75 نقطة أساس منذ بداية العام وحتى الآن و425 نقطة أساس في عام 2022.
وتوقع عدد من المحللين ببنوك الاستثمار والمصرفيين تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال ساعات.
وفي هذا الصدد، قال ماجد فهمي رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية سابقًا، إن جميع التوقعات تشير إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تحريك مبررًا هذه التوقعات بأن التضخم له طبيعة مختلفة لاسيما وأن زيادة الأسعار جاءت نتيجة ارتفاع أسعار السولار.
وأوضح «فهمي» أن سياسة رفع الفائدة لن تؤتي بثمارها حيث أن استمرارية سياسة الرفع سيكون له عواقب وخيمة وسلبيات كثيرة، مضيفًا أن رفع سعر الفائدة حاليا سيتسبب في إعاقة الاستثمار ورفع تكلفة الائتمان وبالتالي رفع معدلات التضخم، كما يرفع العبء على الموازنة العامة للدولة.
وذكر أن أسباب التضخم واضحة ومفهومة وهي ليست خللا بين العرض والطلب حتى يتم سحب السيولة لإحداث توازن بين الجانبين، مشيرًا إلى أن الفيدرالي الأمريكي بادر بتثبيت أسعار الفائدة في إشارة منه لقرب انحسار سياسة التشديد النقدي.

أخبار ذات صلة

المصرف المتحد يحصل علي شهادة التوافق مع المعايير الدولية لامن المعلومات وتامين بطاقات الدفع الالكتروني – النسخة الرابعة

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأربعاء

أسعار الدولار في مصر اليوم الأربعاء

توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة

البنك التجاري الدولي مصر يطلق قاموس تعليمي لرفع الوعي بلغة الإشارة للعاملين بالفروع

موظفو البنك الأهلي الكويتي – مصر يشاركون في قوافل مؤسسة إبراهيم بدران الطبية للأطفال بمحافظة البحيرة

بنك التنمية الصناعية

بنك التنمية الصناعية يمنح قرض معبرى لشركة تساهيل للتمويل بالتعاون مع شركة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية

مؤتمر " مستقبل القطاع المصرفي"

انطلاق فعاليات النسخة الخامسة لمؤتمر ” مستقبل القطاع المصرفي” اليوم في الرياض

آخر الأخبار
نيوجن تطلق برنامج نيوجن ون مارفن لتحسين إنتاجية الشركات وزير المالية: مصر تلعب دورًا ملموسًا في التنمية الإقليمية معهد تشارترد للمشتريات والتوريد  يتصدر ريادة التحول الذكي في مجال المشتريات بنظم الذكاء الاصطناعي سوني تغير قواعد اللعبة مع شاشة INZONE M10S - شاشة ألعاب OLED جديدة مُطوّرة بالتعاون مع Fnatic المصرف المتحد يحصل علي شهادة التوافق مع المعايير الدولية لامن المعلومات وتامين بطاقات الدفع الالكترو... ختام فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات وإعلان التوصيات الرئيسية إريكسون تتصدر قائمة "ماجيك كوادرنت من جارتنر لعام 2024" لحلول البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس أول تحديث رئيسي للعبة Honor of Kings يشهد ضمّ البطلة الجديدة "دياديا" إلى قائمة الأبطال ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء الرقابة المالية توافق على تأسيس أول شركة رأس مال مخاطر ذات غرض الاستحواذ (SPAC) وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع مُدير عام منظمة اليونسكو وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وشركة روسآتوم رئيس الوزراء يتفقد عددا من المدارس بمدينة السلام لمتابعة انتظام الدراسة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تنفي الشائعات حول تلوث مياه الشرب وزير الاستثمار يلتقي رئيس مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة لبحث مشروعات المجموعة بالسوق المصري وتوسع... وزير الخارجية والهجرة يعقد اجتماعاً ثلاثياً مع وزيرى خارجية اليونان وقبرص هاتف اقتصادي من ريدمي بمواصفات ممتازة أسباب غير متوقعة تصيبك بمرض النقرس إنجاز دولي جديد للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية ليلي علوي تعبر عن حزنها الشديد لتدهور الأوضاع في لبنان