الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أنطونيو تاياني: من الصعب طلب سحب الدعم عن الخبز والبنزين في تونس

اعترف وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني لدى اجتماع المجلس الأوروبي ، اليوم في ستراسبورج بصعوبة سحب الدعم عن الخبز والبنزين من بين الإصلاحات المطلوبة في تونس، في وقت يسعى فيه الشركاء الأوروبيون إلى الوساطة بشأن اتفاق القرض المعلق بين تونس وصندوق النقد الدولي.
وكرر تاياني مقترح إيطاليا لمساعدة تونس بالتخلي عن الاشتراطات المسبقة حول الإصلاحات، وذلك من خلال تقديم الدعم والبدء في الإصلاحات في نفس الوقت.
وقال وزير الخارجية ، في تصريحات نقلتها وكالة “آكي” الايطالية للأنباء :”يبدو لي أن من الصعب أن نطلب سحب الدعم عن الخبز والبنزين لأننا بحاجة إلى تجنب التوترات الاجتماعية، ومع ذلك، يمكن إجراء إصلاحات أخرى”.
وتعهد الاتحاد الأوروبي بحزمة مساعدات تفوق مليار يورو لانعاش اقتصاد لونس والمالية العامة مقابل جهود أوسع لمكافحة موجات الهجرة غير الشرعية، وتعاون أكبر في تسريع عمليات الترحيل.
لكن تتوقف حزمة المساعدات تلك على التوصل إلى اتفاق بين تونس وصندوق النقد الدولي بشأن برنامج قرض معلق منذ أكتوبر الماضي بقيمة 1.9 مليار دولار بسبب خلاف حول إصلاح نظام الدعم الذي تستفيد منه مئات الآلاف من العائلات الفقيرة، تمهيدا لالغائه تدريجيا.
وترفض الحكومة وأكبر نقابة في البلاد هذا المقترح، ويقول الرئيس قيس سعيد إنه يهدد السلم الأهلي وقد يدفع باندلاع اضطرابات جديدة مشابهة لما حصل في العام 1984.
وقال تاياني: “إيطاليا في المقدمة. نحن بالتأكيد لا نتخلى عن المطالبة بإجراء الإصلاحات.. هذه الأخيرة يمكن تطبيقها لاحقا، ينبغي السير على ما كررنا قوله دائما: دعم وإصلاحات.. دعم وإصلاحات”.
وتابع تاياني: “في الوقت الذي تستعر فيه الحرب على حدود أوروبا، يجب ألا ننسى أهمية الجبهة الجنوبية”.

أخبار ذات صلة

اختتام فعاليات قمة “أفريقيا التي لا تقهر” بإعلانات والتزامات أساسية لدفع عجلة النمو في أفريقيا

الأسهم الأمريكية تنهي تعاملات الجمعة متراجعة.. و”داو جونز” الرابح الوحيد

بنك UBS: انخفاض إنتاج الصلب العالمي بنسبة 7% سنويًا

أسعار النفط تسجل 74.69 دولار لخام برنت و71.22 دولار للخام الأمريكى

اللوتري الأمريكي

دليل شامل.. كيفية التقديم في اللوتري الأمريكي 2025؟

اجتماع الفيدرالي

تحليل شامل لقرارات اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخيرة وتأثيرها على الأسواق

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020

معركة مكافحة التدخين تحت تهديد “ثقافة الإلغاء” والمعلومات المضللة

آخر الأخبار
الصحفي محمد لطفي يترشح لرئاسة شعبة محرري الاتصالات بنقابة الصحفيين البنك المركزي المصري يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024 Kaspersky reports increase in ransomware and spyware attacks on industrial systems كاسبيرسكي تكشف عن زيادة في هجمات برمجيات الفدية والتجسس على الأنظمة الصناعية Amazon Egypt Hosts its Annual Seller Summit to Empower Local Businesses to Grow Online العبيكان للحلول الرقمية وتيرادكس تتعاونان لتحسين عمليات الشراء ودفع عجلة النمو Fujifilm Opens New Cairo Office, Boosting Egypt's Healthcare Sector with AI and Digital Innovation فوجي فيلم الشرق الأوسط وإفريقيا تفتتح مكتباً جديداً في القاهرة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية في مصر الزراعة: حصاد الهيئة العامة للخدمات البيطرية خلال شهر سبتمبر ٢٠٢٤ في الرقابة البيطرية والتفتيش على ا... رئيس قطاع الإرشاد الزراعي يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالفيوم مصر الخير وQNB يدعمان شبكات المياه الصالحة للشرب في الشرقية إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق 20 صاروخا من جنوب لبنان على منطقتي الجليل الغربي والكرايوت شمال حيفا ميناء غرب بورسعيد يستقبل 3600 سائح من جنسيات مختلفة على متن السفينة الهولندية NIEUW STATENDAM وزيرة التنمية تتابع مع سكرتيري عموم المحافظات في ملف التصالح على مخالفات البناء حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر سوسن بدر ضيفة محمود سعد.. الجمعة موعد مباراة ليفربول وبولونيا اليوم في دوري أبطال أوروبا أتلتيكو مدريد ضيفا على بنفيكا اليوم فى دورى أبطال أوروبا مواعيد مباريات اليوم الأربعاء والقنوات الناقلة أسعار اللحوم الحمراء اليوم الأربعاء