الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تطوير أول أدمغة صغيرة في العالم

قام عدد من العلماء بتطوير أول أدمغة صغيرة في العالم، في إنجاز يأملون أن يحدث ثورة في علم الأعصاب، فقد تمت زراعة الأعضاء ثلاثية الأبعاد، والتي يبلغ حجمها تقريبًا حجم حبة الأرز، في المختبر، باستخدام أنسجة دماغ الجنين البشري، من مواد الإجهاض الصحية.

 

ويهدف العلماء في مركز الأميرة ماكسيما لطب أورام الأطفال في هولندا، إلى تنمية دماغ في المراحل المبكرة من النمو المتوسط، وبالتالي استخدموا أنسجة المخ من الجنين المجهض الذي كان في فترة الحمل من الأسابيع 12 إلى 15، ليتفاجأ الفريق عندما اكتشف أن أنسجة دماغ الجنين كانت حيوية لنمو دماغ صغيرة، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

 

عند زراعة أعضاء صغيرة أخرى، كان العلماء يقسمون الأنسجة الأصلية إلى خلايا مفردة باستخدام الخلايا الجذعية الجنينية أو متعددة القدرات لتنمو وتكرر مناطق معينة من الدماغ.

 

ودفع هذا الاكتشاف، العلماء، إلى التفكير في استخدام العضو الصغير؛ لنمذجة سرطان الدماغ، والتركيز بشكل خاص على كيفية تطوره عند الأطفال على أمل أن يؤدي إلى علاج.

 

ويمكن لهذه العضيات الجديدة المشتقة من الأنسجة الجنينية، أن تقدم رؤى جديدة حول ما يشكل مناطق مختلفة من الدماغ، وما يخلق التنوع الخلوي، وفقًا للدكتورة ديليلا هندريكس، قائدة المجموعة في مركز الأميرة ماكسيما لأورام الأطفال، وباحثة ما بعد الدكتوراه في مركز هوبريشت، ومحقق Oncode، الذي شارك في كتابة الدراسة.

 

وافق المانحون المجهولون على أن يستخدم العلماء الأنسجة لأغراض البحث فقط، وأراد الباحثون معرفة ما إذا كان بإمكانهم إنشاء عضو متوسع طويل الأمد بنفس التعقيد الخلوي الموجود في الدماغ البشري.

أخبار ذات صلة

كيف تحمى نفسك من التهابات المرارة

أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

بحضور لفيف من الصحفيين والاقتصاديين أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

عادات يومية خاطئة تزيد من خطر الإصابة بالسكري

أعراض تقدم تليف الكبد

أعراض غير متوقعة تكشف التهاب الكبد A

نقص هذا الفيتامين يسبب العصبية الشديدة

هبة عبدالعزيز : ثالوثية “طيب” أهم وأقدم صالون ثقافى فى تاريخ السعودية

ماذا يحدث للحامل عند تناول حلوى المولد؟

آخر الأخبار
موعد قرعة دورى أبطال أفريقيا والكونفدرالية لمرحلة مجموعات 2024-2025 حزب الله يتعهد بعدم إعادة المستوطنين الإسرائيليين فى الشمال إلى منازلهم طلبات تطلق حملة العودة إلى المدارس مع خصومات تصل إلى 70% ياسر السعدني: تجربة مصر في البناء والتشييد عززت من تنافسية شركات المقاولات داخل السعودية والأسواق ال... حسين الجسمي يصدح في حب السعودية بأغنية "الفخر من هنا" في اليوم الوطني الـ 94 راوية منصور: لا بد من دعم الابتكار في الزراعة لتحسين كفاءة استخدام المياه البنك المركزي المصري يعتزم طرح نسبة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية المستشار التجاري التركي الجديد: التجارة البينية حققت  زيادة غير مسبوقة خلال 2022 والمستهدف 15 مليار ... الرئيس التنفيذي لشركة رواد الهندسة الحديثة: تصدير المقاولات يتطلب تواجد قوي للبنوك المصرية في الخارج ضمان CGC تطلق منصة لتبادل المعلومات مع البنوك.. وتوفر خدمة التحليل المباشر للمحافظ وزير التموين يجتمع مع وفد من البنك الدولي لمناقشة أليات التعاون المشتركة. ميد تقسيط تتعاون مع بساطة باي لتوفير حلول مالية أكثر مرونة التقرير الأسبوعي لـ«آي صاغة»: 65 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع مصنع جهينة للمبردات يحصل على تقييم AA+ في شهادة سلامة الأغذية كيونت تطرح Physio Radiance Expert الحل الأمثل لبشرة خالية من علامات الشيخوخة Samsung Launches ‘Better Together’ In Partnership with Shahid, Tod, Yango Play, And Osn+ For The Ult... كامل الوزير يشهد فعاليات احتفالية شركة جنرال موتورز مصر بإنتاجها المركبة المليون بمصنع الشركة بمصر وزيرة التعاون الدولي خلال اجتماعات الامم المتحدة.. مصر أحد الدول متوسطة الدخل علي مستوي أفريقيا سامسونج للإلكترونيات تطلق حملة "معا أفضل" بالشراكة مع شاهد وTOD و يانجو بلاي وOSN+.. وزيرة التنمية تشارك في مؤتمر "ملتقي بناة مصر ٢٠٢٤ - فرص الشركات المصرية في مخططات التنمية الإقليمية ...