الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البنك المركزي الصيني يلمح لبدء التداول في سوق السندات قريبا

[editpost_code]

 

أشار البنك المركزي الصيني اليوم الأربعاء إلى أنه قد يبدأ قريبا التداول في سوق السندات الثانوية مع استمرار انخفاض العائدات، مما يعزز مخاوف صناع السياسات من أن التحركات الحادة التي تحركها المضاربة قد تتراجع بسرعة في ضربة للاستقرار المالي.

 

وأصدر بنك الشعب الصيني، الذي تعهد بإضافة تداول سندات الخزانة إلى مجموعة أدوات سياسته النقدية، تحذيرات متكررة ضد انخفاض العائدات على السندات الحكومية طويلة الأجل، لكنه فشل في عكس هذا الاتجاه.

 

وقال محافظ بنك الشعب الصيني، بان قونغ شنغ، أمام منتدى لوجيازوي في شنغهاي: “في الوقت الحاضر، من المهم بشكل خاص الانتباه إلى عدم تطابق الاستحقاقات ومخاطر أسعار الفائدة للحيازات الكبيرة من السندات المتوسطة والطويلة الأجل لدى بعض المؤسسات المالية غير المصرفية”. .

 

وتأتي تعليقات بان الأخيرة مع تزايد الضغوط على البنك المركزي لدعم تصريحاته بالأفعال.

 

وفي إشارة واضحة إلى أن بنك الشعب الصيني لن يبقى على الهامش لفترة أطول، قال المحافظ إن الصين يجب أن تعالج هذا النوع من المخاطر التي أدت إلى انهيار بنك سيليكون فالي في الولايات المتحدة العام الماضي بمجرد تحول السوق.

 

وقال بان: “لقد أخبرنا حدث المخاطر الذي شهده بنك وادي السيليكون في الولايات المتحدة أن البنوك المركزية بحاجة إلى مراقبة وتقييم وضع الأسواق المالية من منظور تحوطي كلي، وذلك لتصحيح ومنع تراكم مخاطر السوق المالية في ظل ظروف صعبة”.

 

وأضاف أن البنك المركزي سيعمل على “الحفاظ على منحنى العائد الطبيعي المتصاعد والحفاظ على الحوافز الإيجابية للاستثمارات في السوق”.

 

وارتفع العائد على السندات الحكومية الصينية لأجل 30 عامًا بمقدار نقطة أساس واحدة بعد تعليقات بان، لكنه استمر في التداول دون مستوى 2.5% الذي يتم مراقبته عن كثب.

 

وبشكل منفصل، أخبر المحافظ أيضًا المنتدى أن الصين ستستخدم بمرونة أدوات السياسة النقدية المختلفة بما في ذلك أسعار الفائدة ونسب متطلبات الاحتياطي.

 

وأكد كل من بان وتشو خه شين، رئيس إدارة الدولة للنقد الأجنبي، مجددا في المنتدى أن الصين ستمنع بحزم سعر صرف اليوان من تجاوز الحد الأقصى.

 

وخسر اليوان الصيني حوالي 2.2% مقابل الدولار الأمريكي الصاعد حتى الآن هذا العام، تحت ضغط عائداته المنخفضة نسبيًا مقابل العملات الأخرى.

 

أخبار ذات صلة

الأسهم الأمريكية تنهي تعاملات الجمعة متراجعة.. و”داو جونز” الرابح الوحيد

بنك UBS: انخفاض إنتاج الصلب العالمي بنسبة 7% سنويًا

أسعار النفط تسجل 74.69 دولار لخام برنت و71.22 دولار للخام الأمريكى

اللوتري الأمريكي

دليل شامل.. كيفية التقديم في اللوتري الأمريكي 2025؟

اجتماع الفيدرالي

تحليل شامل لقرارات اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخيرة وتأثيرها على الأسواق

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020

معركة مكافحة التدخين تحت تهديد “ثقافة الإلغاء” والمعلومات المضللة

ارتفاع معدل التضخم في إسرائيل بأكثر من المتوقع خلال أغسطس

آخر الأخبار
مدبولي يشهد احتفالية تسليم جائزة التميز العالمية للمنصة الجغرافية بجنوب سيناء منهم أشرف زكى.. عمرو الليثى يعلن تشكيل مجلس أمناء جائزة والده تأهيل ٢٠ طالب وطالبة لتعلم أحدث التقنيات التكنولوجية وبناء جيل جديد من رواد الاعمال «آي صاغة»: 1.4 % ارتفاعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية وزير الإنتاج الحربي يترأس مجلس إدارة المركز الطبي التخصصي حقيقة إصدار قرار بتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار مدبولي يُتابع المنصة الجغرافية لمحافظة جنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية "Esri SAG Award 202... رئيس الوزراء يبدأ جولة تفقدية لمتابعة المراحل النهائية لعناصر مشروع تطوير موقع "التجلي الأعظم فوق أر... وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان وزير الاستثمار يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين "الجمعية المصرية للاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر" و ... جامعة النيل تحصل على الاعتماد المؤسسي من هيئة ضمان الجودة شركة «Main Marks» تجذب اهتمام العملاء خلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب الاتحاد الدولى للعقار يكشف سر فشل معرض سيتي سكيب مصر رغم نجاحه فى السعودية والإمارات وزير الصناعة والنقل يفتتح توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية (كرافت هاينز) بمدينة السادس من أكت... كرافت هاينز تتوسع في السوق المصري باستثمارات بلغت 2 مليار جنيه «جذور» تحقق مبيعات قوية بمشروعي «NEO» و«J East» خلال المشاركة في معرض سيتي سكيب مصر وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان ويطمئن على انتظام الدراسة بها «مستقبل وطن» يختتم الملتقى التوظيفي الرابع بإمبابة Hometown Developments collaborates with Chapman Taylor for strategic project masterplans «هوم تاون للتطوير» توقع اتفاقية تعاون استراتيجي مع «تشابمان تايلور العالمية» لوضع مخطط مشروعاتها الج...