الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

اكتشاف أدوية في الأسواق تعالج ضعف الذاكرة

 

يعاني عدد كبير من الأشخاص مشاكل الذاكرة سواء بشكل مؤقت أو طويلة المدى كما أن مرض الزهايمر أصبح متواجدا بين الفئات العمرية الصغيرة .

توصلت دراسة هولندية إلى أن أدوية الربو وضعف الانتصاب تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن قلة النوم.

اكتشف باحثون في جامعة خرونينغن الهولندية طريقة لاستعادة فقدان الذاكرة الناتج عن قلة النوم باستخدام أدوية الربو وضعف الانتصاب.

وأظهرت الدراسة أن قلة النوم تؤثر بشكل كبير على عمليات الذاكرة في الدماغ، “مخفية” الذكريات بدلاً من إزالتها.

ووجد الباحثون أنه يمكن استعادة الوصول إلى هذه الذكريات المخفية في الفئران باستخدام دواء يستخدم حاليًا لعلاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (روفلوميلاست

كما أظهرت الدراسة أن دواء آخر يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب يسمى  (فاردنافيل) يمكنه استعادة الوصول إلى الذكريات المكانية.

وسعي الباحثون خلال الدراسة  إلى التحقق من إمكانية استعادة فقدان الذاكرة الناتج عن قلة النوم لذا قاموا بحرمان الفئران من النوم ثم تعريضهم لاختبارات الذاكرة الاجتماعية والمكانية.

وبعد التأكد من ضعف الذاكرة لدى الفئران تم علاجهم بأدوية الربو وضعف الانتصاب ونجحت الأدوية في استعادة كل من الذكريات الاجتماعية والمكانية المخفية.

تقدم هذه الدراسة أملًا جديدًا لعلاج فقدان الذاكرة المرتبط بقلة النوم وتفتح المجال أمام الباحثين والعلماء لإجراء دراسات جديدة تساعد في معرفة تأثير أدوية أخرى على الذاكرة وعلاج مشاكلها.

تم إجراء الدراسة على الفئران فقط، ولا توجد اي نتائج مؤكدة لأبحاث أجريت على البشر كما تركز الدراسة على فقدان الذاكرة قصير المدى، ولا تُعرف تأثيرها على الذاكرة طويلة المدى.

أخبار ذات صلة

أحمي نفسك من التهاب اللثة

فوائد غير معروفة للشاي الأخضر

فوائد فيتامين ب12 وعلاقته بمرضى السكر

ردتاغ تطلق تشكيلة آسرة من الأزياء لموسم الصيف 2024

عرض فساتين وقطع مميزة من ممتلكات الأميرة ديانا للبيع فى مزاد علنى

روبوت بشرى ذو وجه مصنوع من أنسجة الجلد الحية

أطعمة ومشروبات تحميك من الحر

سمك السلمون النرويجي سر البشرة الصحية والمشرقة في الصيف.

آخر الأخبار
وزير الصحة يتولى منصب نائب رئيس الوزراء ننشر أسماء عدد من المحافظين الجدد وزير الصحة يتولى منصب نائب رئيس الوزراء أسعار هيونداي أكسنت RB موديل 2025 الجديدة في مصر مواصفات تويوتا كامري 2025 الهايبرد Realme تطلق عالميا أحدث هاتف بنفس تصميم الـ iPhone الجديد أوبو تعلن رسميا عن Oppo A3 للفئة المتوسطة أحمي نفسك من التهاب اللثة حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات ولاد رزق 3 يتصدر إيرادات دور العرض السينمائي إليسا تحيي حفل غنائي ضمن أعياد بيروت الزمالك يواجه فاركو الليلة في الدوري فرنسا تواجه البرتغال في ربع نهائي يورو 2024 مواعيد مباريات اليوم الأربعاء والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء «RGD» تطلق أحدث مشروعاتها R40 Business Complex بالقاهرة الجديدة سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأربعاء أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأربعاء أسعار اللحوم الحمراء في مصر اليوم الأربعاء أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأربعاء