الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

دور الحوكمة الرشيدة في القضاء على الاقتصاد الموازي والاحتذاء بأفضل الممارسات في الدول المتقدمة

في إطار سعي الحكومة المصرية نحو منظومة مرنة لاقتصاد مستقبلي أفضل يعزز بيئة الأعمال واستقطاب الاستثمارات والمواهب وتطوير البيئة التنظيمية والتشريعية للقطاع الاقتصادي، وتعزيز بيئة الأعمال والحوكمة وتبني المشاريع الاستباقية لرفع مستوى معيشة ورخاء المجتمع، يأتي دور القيادات الوزارية والجهات الحكومية المنوطة في تعزيز وتوفير وإلزام مؤسسات قطاع الأعمال والقطاع الخاص بتطبيق نظم حوكمة فعالة لتلبية مصالح أصحاب المصلحة العليا والمتعاملين والموظفين وغيرهم من أصحاب المصلحة.

وفي هذا الإطار يجب ان تسعى الوزارات والهيئات المختصة لإعلاء سيادة القانون وإرساء مبادئ العدالة والمساواة والشفافية والمساءلة ومن ثم تركز جوهر الحوكمة الفعالة والرشيدة على:

• تطبيق أفضل ممارسات الحوكمة المؤسسية والامتثال للقوانين والتشريعات والسياسات التنظيمية.
• تحقيق أفضل قيمة لأصحاب المصلحة وإشراكهم في اتخاذ القرارات لتحقيق أغراض وإستراتيجية الدولة المصرية.
• تبنى ثقافة الحوكمة والقيم والسلوكيات الصحيحة وتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة والعدالة في كافة الأنشطة ومختلف القطاعات برعاية الهيئات المنوطة بالحوكمة والسلطة التنفيذية واللجان والموظفين من خلال رؤية واضحة وأسس موضوعية.
• العمل على تطبيق أنظمة حوافز للمؤسسات الملتزمة وفق أعلى مقاييس الأداء.
• الاستخدام الأمثل للموارد وإدارة الأصول وحماية البيئة والمشاركة المجتمعية وضمان استمرارية العمل وإدارة الأزمات.
• تبني أسس الحوكمة الفعالة للمنظمات الدولية ودمج إرشاداتها ضمن السياسات والإجراءات والعمليات التشغيلية بالمؤسسات وتكاملها مع أنظمة الإدارة المطبقة.
• التقييم الدوري لممارسات الحوكمة ودعم الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر.
• التحسين المستمر لنظام إدارة الحوكمة والامتثال.

ومن أجل زيادة الفرص الاقتصادية والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، يأتي دور الحكومة المصرية في تنمية القطاعات الاقتصادية المستقبلية الجديدة وتعزيز تنافسية الشركات، تمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال للريادة العالمية، تعزيز بيئة الأعمال وحوكمتها، استقطاب وتمكين أفضل المواهب البشرية، تقديم خدمات مؤسسية وبنية رقمية كفؤة وفعالة، تعزيز ممارسات الابتكار القائمة على المرونة والاستباقية والجاهزية ضمن منظومة العمل، إطلاق سياسة حوكمة البحث والتطوير.

للقضاء على هذه الظاهرة، يتطلب الأمر تضافر جهود الشركات والأفراد والمؤسسات الدولية وشركات قطاع الأعمال والقطاع الخاص مع الحكومة، في إطار سعي ومجهودات الدولة المصرية المستمرة في تحسين الاقتصاد القومي. فمن خلال العمل معًا، يمكن تحقيق تقدم كبير في هذا المجال، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والعدل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

جامعة سانت جورج

أهمية الخبرة العملية أثناء دراسة الطب

ديمتري ستاروفويتوف، مؤسس شركة المال للتطوير العقاري

جزيرة المرجان تسهم في تطور وازدهار سوق العقارات في دولة الإمارات

كوينتن رييس، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة هايبر فيوجن

سيادة البيانات في عصر الذكاء الاصطناعي: أهمية الحلول المحلية لضمان الأمان والابتكار التكنولوجي

على أبواب مرحلة إقتصادية جديدة

هل تساعد طرق التسويق الحديثة على زيادة نسبة الأمان على الطرق السريعة ؟

النميمة في العمل – سم يقتل العلاقة بين الزملاء و يدمر بيئة العمل!

دلالات هامة .. وقرار يحمل الأمل

ياريت ما تكنش “نزوة”

آخر الأخبار
زوهو تدمج قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منصة تحليلات البياناتزوهو اناليتيكس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات وزير البترول والثروة المعدنية يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية وزير الاستثمار يعقد لقاءات مع عدد من الشركات البريطانية في مجالات الصناعات تعرف على اجهزة البيجر والشركات المصنعة شروط التقديم على وظائف وزارة المالية: دليل شامل للمتقدمين أسهل الطرق للحصول على شهادة مخالفات رخصة القيادة أسعار الأرز الشعير في مصر: مقارنة بين المحافظات مراجعة شاملة لهاتف Infinix Hot 50: هل يستحق الشراء؟ كل ما تحتاج معرفته عن شروط الإيجار السكني التمليكي في مصر وزير الصحة يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي وزير البترول يرأس مائدة مستديرة تحت عنوان "صياغة مستقبل عملى وواقعى للطاقة في مصر" وزير الإسكان: إجراء القرعة الثالثة لتخصيص 267 قطعة أرض تم توفيق أوضاعها ثورة في عالم الهواتف.. اكتشف أبرز مميزات iOS 18 مقارنة بين أنواع شهادات بنك مصر 2024: أيها الأفضل؟ رابط نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 المباشر | اسرع في الاستعلام أسعار شقق سكن لكل المصريين 2024: كل ما تحتاج معرفته عن الحجز والشروط مدبولى: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة..افتتحنا مصانع اثنتين والثالثة قريبا كل ما تحتاج معرفته عن الأوراق المطلوبة الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024