الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد الدولي يشيد بتجاوز السعودية لأهداف رؤية 2030 في قطاع السياحة

سلط صندوق النقد الدولي الضوء على قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية باعتباره مساهمًا رئيسيًا في تنويع اقتصادها في تقريره لمشاورات المادة الرابعة لعام 2024. ويقر التقرير بنجاح المملكة العربية السعودية في تجاوز هدف رؤية 2030 المتمثل في جذب 100 مليون زائر سنويًا بحلول عام 2023، قبل سبع سنوات من الموعد المحدد. بلغت عائدات السياحة أعلى مستوى تاريخي عند 36 مليار دولار في عام 2023، مع زيادة صافي دخل السياحة بنسبة 38٪. بلغت المساهمة المباشرة وغير المباشرة للقطاع في الناتج المحلي الإجمالي 11.5٪ في عام 2023، مع توقعات بنموها إلى 16٪ بحلول عام 2034.

وكان السبب الرئيسي وراء هذا النمو مزيج من الطلب المحلي القوي وارتفاع أعداد الوافدين الدوليين. فقد شهدت السياحة غير الدينية ارتفاعاً حاداً، مع زيادة السفر الترفيهي والزيارات إلى الأصدقاء والأقارب والتي من المتوقع أن تكون مدفوعة بشكل أكبر بالأحداث الدولية الكبرى مثل الفورمولا 1، وكأس آسيا 2027، ومعرض إكسبو العالمي 2030.

وأشاد معالي وزير السياحة أحمد الخطيب بتقدير صندوق النقد الدولي، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية تعمل على تطوير قطاع سياحي يلبي مجموعة واسعة من الاحتياجات، بما في ذلك المغامرة والثقافة والرياضة والترفيه. وأشار إلى أنه وفقاً للبيانات الأولية، استقبلت المملكة 60 مليون سائح في النصف الأول من عام 2024، ولا يزال مسار نمو القطاع قوياً. كما أشار الوزير إلى العديد من الفرص للمستثمرين مع استمرار المملكة العربية السعودية في تطوير تجارب فريدة من نوعها على مستوى عالمي للزوار.

وعلاوة على ذلك، يؤكد تقرير صندوق النقد الدولي على دور السياحة في تحويل ميزان الخدمات في المملكة العربية السعودية إلى فائض. وهذا يعني أن المملكة تكسب الآن من الزوار الدوليين أكثر مما تنفقه على السياحة الخارجية. وبحلول عام 2022، أدى هذا التحول إلى توازن إيجابي، وشهد عام 2023 المزيد من المكاسب من خلال زيادة الإيرادات من النقل وصادرات الخدمات. ويشير التقرير أيضًا إلى أنه في حين انخفض إنفاق المواطنين السعوديين على السياحة الخارجية، زاد المغتربون داخل المملكة بشكل كبير من إنفاقهم الترفيهي بعد كوفيد.

ومن الأهمية بمكان في هذا التحول الروابط المتنوعة التي أنشأها قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية عبر الصناعات، مثل الأغذية والمشروبات والسفر والصناعات الثقافية والإقامة. وتساعد هذه الروابط في الحد من اعتماد المملكة على القطاعات كثيفة الاستهلاك للنفط. وتعتبر المشاريع العملاقة الكبرى مثل مشروع البحر الأحمر العالمي وبوابة الدرعية محورية في هذا التحول، حيث تركز على السياحة الفاخرة والحفاظ على التراث الثقافي وتحسين البنية التحتية.

ولقد لعبت المبادرات الحكومية الرئيسية دوراً فعالاً في تيسير هذا النمو. فقد أدى إدخال برامج التأشيرة الإلكترونية، المتاحة الآن في 66 دولة، إلى تعزيز إمكانية الوصول للزوار الدوليين، في حين دعمت الاستثمارات الكبيرة في البنية الأساسية، مثل المطارات الدولية الجديدة وشبكات الطرق والسكك الحديدية الموسعة، توسع القطاع. وعلاوة على ذلك، تعمل برامج التعليم والتدريب الجديدة لمحترفي السياحة على تعزيز خلق فرص العمل وتعزيز قدرات الصناعة.

بفضل الحملات التسويقية الدولية القوية، والشراكات مع منصات السفر العالمية، والمشاركة في المعارض السياحية العالمية، نجحت المملكة العربية السعودية في ترسيخ مكانتها كوجهة سياحية عالمية رائدة.

وكجزء من استراتيجية رؤيتها 2030، كانت المملكة العربية السعودية تهدف في البداية إلى جذب 100 مليون زائر سنويًا بحلول عام 2030. وبعد تحقيق هذا الهدف قبل سبع سنوات من الموعد المحدد، قامت المملكة الآن بمراجعة هدفها إلى 150 مليون سائح بحلول عام 2030، مما يؤكد طموحها لتصبح وجهة سياحية عالمية رائدة ولاعباً رئيسياً في سوق السياحة الدولية.

تظل رؤية 2030 خطة الإصلاح الاقتصادي الشاملة للمملكة، والتي تشكل السياحة جوهرها. ويعكس اعتراف صندوق النقد الدولي بالتقدم الذي أحرزته المملكة العربية السعودية الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها قطاع السياحة وقدرته على دفع النمو الاقتصادي المستدام في السنوات القادمة.

أخبار ذات صلة

مسابقة "Miss Elite 2024"

فندق رمسيس هيلتون يحتفل بمسابقة “Miss Elite 2024”

عمر بخاري، و ناصر الشهري، 

مطارات الرياض تتعاون مع “إس إيه بي”لتحديث البنية التحتية في مطار الملك خالد الدولي

الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول الخليج

الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول الخليج يبحثون في مسقط إطلاق تحالف إقليمي لمطارات المنطقة

وزير السياحة والآثار يلتقي بسفير سنغافورة بالقاهرة والرئيس التنفيذي للشركة المنظمة لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة

COREangelsMEA تستثمر في Plain Tiger بقيمة غير معلنة لتطوير قطاع السياحة والفنادق في الشرق الأوسط

أكتوبر المقبل انعقاد الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة لعام 2024

طائرة "غلوبال أي"

الإمارات تستلم طائرة “غلوبال أي” الخامسة من “ساب”

إطلاق تطبيقها الجديد للهواتف الذكية

الخطوط الجوية العراقية تطلق تطبيقًا جديدًا على أجهزة الهواتف الذكية

آخر الأخبار
زوهو تدمج قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منصة تحليلات البياناتزوهو اناليتيكس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات وزير البترول والثروة المعدنية يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية وزير الاستثمار يعقد لقاءات مع عدد من الشركات البريطانية في مجالات الصناعات تعرف على اجهزة البيجر والشركات المصنعة شروط التقديم على وظائف وزارة المالية: دليل شامل للمتقدمين أسهل الطرق للحصول على شهادة مخالفات رخصة القيادة أسعار الأرز الشعير في مصر: مقارنة بين المحافظات مراجعة شاملة لهاتف Infinix Hot 50: هل يستحق الشراء؟ كل ما تحتاج معرفته عن شروط الإيجار السكني التمليكي في مصر وزير الصحة يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي وزير البترول يرأس مائدة مستديرة تحت عنوان "صياغة مستقبل عملى وواقعى للطاقة في مصر" وزير الإسكان: إجراء القرعة الثالثة لتخصيص 267 قطعة أرض تم توفيق أوضاعها ثورة في عالم الهواتف.. اكتشف أبرز مميزات iOS 18 مقارنة بين أنواع شهادات بنك مصر 2024: أيها الأفضل؟ رابط نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 المباشر | اسرع في الاستعلام أسعار شقق سكن لكل المصريين 2024: كل ما تحتاج معرفته عن الحجز والشروط مدبولى: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة..افتتحنا مصانع اثنتين والثالثة قريبا كل ما تحتاج معرفته عن الأوراق المطلوبة الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024