الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أقوى قادة الرعاية الصحية ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2024

 يعمل قادة منظومة الرعاية الصحية في المنطقة على تعزيز الابتكار والشراكات الاستراتيجية، وفقًا لقائمة فوربس الشرق الأوسط: أقوى قادة الرعاية الصحية في المنطقة لعام 2024، التي تسلط الضوء على قادة أكبر شركات الرعاية الصحية وأكثرها ابتكارًا في المنطقة. ولإعداد القائمة اعتمدنا معايير عدة منها: حجم الأعمال، بما في ذلك الإيرادات والأصول والاستثمارات، بالإضافة إلى تنوع العمليات، والمبادرات المبتكرة، وخبرة القائد وقوة تأثيره في القطاع، وإنجازاته المحققة.

 

وللعام الثاني على التوالي، تصدرت التصنيف شايستا آصف الشريكة المؤسسة، والرئيسة التنفيذية لمجموعة بيورهيلث القابضة، ومقرها الإمارات. حيث سجلت المجموعة في النصف الأول من عام 2024، إيرادات بقيمة 3.4 مليار دولار، وأصولًا بلغت 13 مليار دولار. بينما حل في المركز الثاني، سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة أدوية الحكمة. وفي مايو/ أيار 2024، أسست أدوية الحكمة فرعًا جديدًا في إسبانيا، ثم في يونيو/ حزيران 2024، افتتحت مكتبًا تجاريًا في المملكة المتحدة. وحل في المركز الثالث، سليمان الحبيب، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية.

 

شهدت دول مجلس التعاون الخليجي ارتفاعًا كبيرًا في استثمارات الرعاية الصحية، مما أدى إلى تطورات رئيسية في القطاع، وانضمام قيادات جديدة إلى قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط هذا العام، أبرزهم: ناصر الحقباني، الرئيس التنفيذي لشركة الصحة القابضة في السعودية، المملوكة للدولة، والتي من المقرر نقل أصول وزارة الصحة إليها، لتدير مجموعات الرعاية الصحية في جميع أنحاء المملكة. كذلك رئيس مجموعة فقيه للرعاية الصحية، مازن فقيه، الذي قاد إدراج المجموعة في تداول السعودية في يونيو/ حزيران 2024. وشهد القطاع بقيادة حسن جاسم النويس، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة (M42) إطلاق الشركة في أبريل/ نيسان 2023 في الإمارات، بعد اندماج مبادلة للرعاية الصحية مع شركة (جي 42 للرعاية الصحية).

 

في حين تواصل الإمارات هيمنتها على قائمة العام، إذ تضم 51 قائدًا مقيمًا في الدولة، تليها السعودية بـ23 قائدًا، ثم 8 قادة في مصر. ومن حيث القطاعات، يهيمن قادة شركات الأدوية على التصنيف بـ 33 قائدًا، يليهم 31 قائًدا في قطاع المستشفيات، و13 قائدًا لشركات تعمل في قطاعات متنوعة، و5 رؤساء لكل من الشركات التي تعمل في قطاع الأجهزة الطبية وقطاع التكنولوجيا، و3 قادة لسلاسل الصيدليات الكبرى. ومن بين أول 10 قادة يعمل 4 منهم في قطاع المستشفيات، بينما يقود 4 آخرون شركات تدير عمليات متنوعة في القطاع.

 

كما قادت أليس يمين بويز، المديرة التنفيذية لاتحاد المستشفيات العربية، في أبريل/ نيسان الماضي،  تعاون الاتحاد مع مركز جنيف للاستدامة، ومنظمة الصحة العالمية، لتحسين الاستدامة البيئية، والدعوة إلى تطوير أنظمة رعاية صحية مرنة. وفي مايو/ أيار الماضي، أعلنت إيابو تينوبو كارتش، الرئيسة التنفيذية لمركز سدرة للطب، عـن إطلاق أول برنامج لزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم للأطفال في قطر، بالتعاون مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال. كما تعاون مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بقيادة الرئيس التنفيذي، ماجد الفياض، مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، في يوليو/ تموز 2024، لتطوير نظام تسلسل جيني جديد يُسمى نانو رينجر (NanoRanger) لتحديد الأمراض الوراثية الناتجة عـن طفرات غير معروفة.

أخبار ذات صلة

«آي صاغة»: تقلبات سعرية بأسواق الذهب عقب قرار خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس

وزيرة التخطيط تلتقي مؤسس صندوق «وايت ستار كابيتال» لاستكشاف الفرص الاستثمارية بمصر

جهاز تنمية المشروعات يفتح أسواق جديدة لتصدير منتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة

سيتي كلوب العبور يستضيف أقوى حفلات city festival بمشاركة حماقي ومصطفى حجاج .. والتوجه للصعيد قريبا

وزيرة البيئة تترأس الاجتماع العاشر لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات

أجندة الاستدامة لعام 2023

مجموعة موانئ أبوظبي تحرز تقدماً بارزاً في أجندة الاستدامة لعام 2023

رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود تطوير القطاع المالي غير المصرفي أمام المستثمرين في لندن

جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة

جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وسفارة تنزانيا تنظمان مؤتمر افتراضي لتسليط الضوء على السياحة في تنزانيا

آخر الأخبار
المركزي العُماني يخفض سعر الفائدة 50 نقطة اساس معرض الأصايل ينطلق في إكسبو الذيد و يستقطب مُلّاك الهجن والخيول والصقور وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن في زيارة ثنائيه سيارة مستعملة موفرة في البنزين واقتصادية: تعرف على أرخص 10 سيارات موفرة للوقود «آي صاغة»: تقلبات سعرية بأسواق الذهب عقب قرار خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس وظائف الإسكان 2024: دليل شامل للشروط والمؤهلات المطلوبة وفقا لمبادرة الأمم المتحدة للبيئة.. البنك الأهلي يصدر تقريره الثاني عن مبادئ الصيرفة المسؤولة شروط استحقاق المعاش المبكر 2024: كل ما تحتاج معرفته للحصول على معاشك وزيرة التخطيط تلتقي مؤسس صندوق «وايت ستار كابيتال» لاستكشاف الفرص الاستثمارية بمصر رئيس البورصة يشارك قيادات الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات فعالية "قرع الجرس" جهاز تنمية المشروعات يفتح أسواق جديدة لتصدير منتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارات التضامن والتعليم والتنمية وزير التعليم العالي يؤكد: الاستثمار في التعليم ركيزة أساسية للتنمية المركزى البرازيلى يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة للمرة الأولى منذ عامين وزارة الخارجية والهجرة تتابع حادث إنقلاب سيارة تحمل مصريين فى درنة "رئيس البريد المصري".. يستقبل "سفير جمهورية سنغافورة" لدى القاهرة الشرقاوي:نُدشن من اسطنبول اكبر فاعلية اقتصادية شاملة" تركية - مصرية- افريقية  أفيكس٢٤-نوفمبر المقبل.  رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود الهيئة بإصدار أول قانون موحد للتأمين خلال بعثة المصرية البريطانية ... سيتي كلوب العبور يستضيف أقوى حفلات city festival بمشاركة حماقي ومصطفى حجاج .. والتوجه للصعيد قريبا وزير الطيران المدني يلتقي بمسئولي الشركة الصينية للهندسة المعمارية CSCEC