الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

منظمة التعاون الرقمي وجامعة الدول العربية توقعان مذكرة تفاهم لتسريع التحول الرقمي والتنمية الاقتصادية

 وقعت منظمة التعاون الرقمي  وهي منظمة دولية متعددة الأطراف تهدف إلى تمكين الازدهار الرقمي للجميع من خلال تسريع النمو الشامل للاقتصاد الرقمي مذكرة تفاهم مع جامعة الدول العربية للتعاون في تطوير اقتصاد رقمي شامل ومستدام.

ووقع مذكرة التفاهم الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأستاذ أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي الأستاذة ديمة بنت يحيى اليحيى، وجرى التوقيع في 23 سبتمبر؛ على هامش أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

وتتضمن مذكرة التفاهم تعاون منظمة التعاون الرقمي وجامعة الدول العربية في تسريع الاقتصاد الرقمي الشامل والمستدام، والعمل معًا من أجل تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات والمعلومات، وتسريع نمو التحول الرقمي والتنمية الاقتصادية. وتشمل مجالات التعاون: تطوير السوق الرقمية، والتوافق في السياسات والتشريعات في مجالات الاقتصاد الرقمي، وتعزيز أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والابتكار، والبحث، والتطوير.

وبحسب المذكرة، سيقوم الطرفان بإجراء البحوث والدراسات المشتركة التي تهدف إلى تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي، كما سيتبادلان المعرفة من أجل سد الفجوة الرقمية عبر تحسين البنية التحتية الرقمية، والحوكمة الرقمية، والمهارات الرقمية، والوعي الرقمي.

وفي هذا الشأن، قالت الأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي الأستاذة ديمة بنت يحيى اليحيى، “إنّ مهمتنا هي تعزيز التعاون والتفاهم المتبادل، والتنسيق بين الدول الأعضاء، إلى جانب تعزيز التعاون مع الدول والجهات غير الأعضاء، إذ نهدف إلى ضمان حصول كل دولة، وشركة، وفرد على فرصة متكافئة للازدهار في اقتصاد رقمي شامل، وعابر للحدود، ومستدام. وباعتبارها أقدم منظمة حكومية إقليمية؛ تؤدي جامعة الدول العربية دورًا محوريًا في توحيد رؤية المنطقة للمستقبل الرقمي. وتمثل مذكرة التفاهم خطوة مهمة في تعزيز التنمية الاجتماعية، والاقتصادية المستدامة عبر الدول الأعضاء في منظمة التعاون الرقمي. ونتطلع إلى العمل معًا بشكل وثيق لتمكين رواد الأعمال، والشركات الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتها على النمو والازدهار”.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية الأستاذ أحمد أبو الغيط، “لا بد للمنطقة العربية أن تُواكب التغيرات التكنولوجية السريعة التي تشكل مستقبل الاقتصاد العالمي. وهذا يشمل الاستثمار في البنية التحتية الرقمية، وتعزيز التعليم التكنولوجي والابتكار، وضمان الوصول واسع النطاق إلى الأدوات والخدمات الرقمية. وبالتعاون مع منظمة التعاون الرقمي، سنعمل على تطوير السياسات الرقمية في الاقتصاد الرقمي، ودعم الابتكار، والاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي. كما يؤكد توقيع مذكرة التفاهم التزامنا المشترك بالاستفادة من التكنولوجيا كأداة هامة في مكافحة الفقر، وتعزيز الأمن، ودعم التنمية المستدامة في جميع الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية”.

وتأتي مذكرة التفاهم في أعقاب لقاء ثنائي في القاهرة بين منظمة التعاون الرقمي وجامعة الدول العربية في مايو عام 2024، حيث عبّر كلا الجانبين عن أهميّة التزامهما بتأطير التعاون وتعزيزه بما يخدم مصالح الدول الأعضاء والاقتصاد الرقمي العالميّ ككل.

أخبار ذات صلة

البريد المصري”يوقع بروتوكول تعاون مع “شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية”

Infinix Zero 40 5G

Infinix Zero 40 5G: هاتف ذكي قوي بسعر معقول، مواصفات تفصيلية وصور حصرية

تعرف على فاتورتك بسهولة.. خطوات الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024

استقبلنا طلباتكم الآن.. وظائف وزارة الاتصالات 2024 متاحة للجميع

الدكتور منصور العور رئيس الجامعة

جامعة حمدان بن محمد الذكية تحصل على اعتماد المركز الوطني للمؤهلات

أجهزة Neo QLED وQLED 2024 من سامسونج تحصل على شهادات رائدة من “رابطة الهندسة الكهربائية والتقنيات الإلكترونية وتقنيات المعلومات”

مابابل تستعرض أحدث حلولها الجغرافية المكانية في معرض جيتكس 2024

سنوفليك تمكّن قطاع السفر والضيافة من الاستفادة من قوة سحابة بيانات الذكاء الاصطناعي

آخر الأخبار
أسباب فشل معرض سيتي سكيب مصر: تحليل شامل البريد المصري"يوقع بروتوكول تعاون مع "شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية" عمومية "الشرقية إيسترن كومباني" تعتمد أعلى أرباح في تاريخ الشركة جمارك الطرود البريدية بمطار القاهرة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الآيس شرح مفصل لقانون المعاشات الاستثنائية: من يستحق المعاش وكيفية تقديمه Infinix Zero 40 5G: هاتف ذكي قوي بسعر معقول، مواصفات تفصيلية وصور حصرية كل ما تحتاج معرفته عن خطوات التقديم إلكترونيًا على شقق صبا في أمسية دينية بالمطابع الأميرية.. أمانة «مستقبل وطن» بالجيزة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف تعرف على فاتورتك بسهولة.. خطوات الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024 معرض سيتي سكيب 2024.. نافذة على أحدث المشاريع العقارية في مصر أسعار ومواصفات بي إم دبليو X3 الجديدة في مصر 2024 شركة Ontario Developments تطرح وحدات مميزة بمشروعاتها بالعاصمة الادارية والقاهرة الجديدة وزير الإسكان يتفقد اللمسات النهائية للأعمال بآخر قطاعات الحدائق المركزية "كابيتال بارك" بالعاصمة الإ... رئيس الوزراء يترأس اجتماع مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وزير السياحة والآثار وسفير كمبوديا بالقاهرة يبحثان تطوير علاقات التعاون بين البلدين شركة "مدار" للتطوير العقاري تشارك بعروض حصرية بمعرض "سيتي سكيب مصر 2024" وفد من التنظيم والإدارة يزور عدة مؤسسات في واشنطن ويبحث مع المختصين تبادل الخبرات خبير اقتصادي يكشف كيف يمكن تطبيق الدعم النقدي بديلا للعيني وأهميته للفئات المستحقة «المالية» تعلن مواعيد صرف مرتبات أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ٢٠٢٤ وزير التعليم يصدر قرارًا بشأن منح (٣٠٧٠٦٠) من أعضاء هيئة التعليم شهادة الصلاحية اللازمة للترقية