الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

 الإمارات تؤكد التزامها بالبنية التحتية الخضراء وحشد رأس المال الخاص

[editpost_code]

 شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي عقد في مدينة سمرقند بأوزبكستان. حيث مثّل الدولة،  محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، نائب محافظ دولة الإمارات في مجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وتم خلال الاجتماع تسليط الضوء على أبرز الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي، ومناقشة المبادرات الاستراتيجية المستقبلية، وأهمية العمل الجماعي وتوحيد الجهود لمواجهة تحديات التغير المناخي من خلال تعزيز التعاون، وحشد التمويل بتكلفة ميسرة لتنمية القطاعات الحيوية، وزيادة الاستثمارات في البنية التحتية المستدامة والمدعمة بالتكنولوجيا، بما في ذلك الطاقة المتجددة والمياه والنقل.

وقال  الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، محافظ دولة الإمارات في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية: “تماشياً مع رؤية القيادة، تستمر دولة الإمارات في القيام بدور فاعل في دعم جهود التنمية الاقتصادية المستدامة محلياً ودولياً عبر العديد من المبادرات البنّاءة، بما في ذلك مشاركتها كعضو مؤسس في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي رسّخ مكانته كمؤسسة تنموية رائدة متعددة الأطراف، مدعوماً بمحفظة قوية في مجال التنمية المستدامة. وفيما يشهد العالم تغيرات عديدة ومتسارعة، هناك ثلاثة توجهات أساسية تؤثر في رسم ملامح المستقبل، والتي تشمل نمو الاقتصادات الناشئة، والانتقال في قطاع الطاقة، وتنامي الاعتماد على الذكاء الاصطناعي. وفي ظل هذه التطورات، يتمثل هدفنا في تسريع النمو العالمي عبر خلق بيئة تشجع الاستثمار في البنية التحتية الداعمة للنمو المستدام والشامل مع التركيز بشكل خاص على الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة.”

وأكد الدكتور سلطان الجابر على الحاجة إلى تشجيع وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في تمويل المشاريع التنموية، خاصةً وأن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يعمل على توسيع نطاق أنشطته التشغيلية، وتعزيز مكانته العالمية.

وأضاف: “أن التزام إدارة البنك الآسيوي بتوجيه استثماراته خلال العقد القادم نحو تطوير البنية التحتية الخضراء والمرنة يعد أمراً بالغ الأهمية لتحقيق التقدم والازدهار، ومن الضروري تسريع ضخ الاستثمارات، خاصةً في الاقتصادات الناشئة، وذلك للتمكن من تحقيق نتائج إيجابية سريعة تسهم في تعزيز التنمية المستدامة على المدى البعيد.”

من جانبه، قال محمد سيف السويدي: “إن الحاجة الملحة للعمل المناخي تتطلب أن يتم التركيز على البنية التحتية المقاومة للمناخ، وتعزيز مرونتها للتكيف مع المتغيرات المناخية. ولذلك يجب الاستفادة من الإمكانات الكبيرة لرأس المال الخاص والاستثمار فيها بهدف تحقيق نتائج ملموسة ذات أثر إيجابي واسع، بما يدعم استدامة حياة المجتمعات، وذلك من خلال توحيد الجهود وتعزيز التعاون مع المؤسسات متعددة الأطراف، والوكالات الوطنية والقطاع الخاص، ويمكننا ذلك من تسريع الحلول المبتكرة والفعالة لمواجهة التحديات التنموية والبيئية، مما يدعم النمو الاقتصادي المستدام وتحقق المرونة البيئية”.

وأوضح سعادته: “أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية اتخذ خطوات كبيرة لتعزيز دعمه لاحتياجات الدول الأعضاء في البنك، فعلى سبيل المثال: بعد مراجعة إطار كفاية رأس المال (Capital Adequacy Framework)، أصدر البنك ضماناً بقيمة مليار دولار لقروض البنك الدولي للإنشاء والتعمير، مما عزز القدرة على الإقراض، ودعم توحيد السياسات بين البنوك التنموية متعددة الأطراف لتبسيط العمليات وتقليص أعباء العملاء. ويعد البنك هو أكبر شريك ممول للبنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي.

وفي ظل التحديات المتزايدة التي يشهدها العالم، يعد دفع وتعزيز الجهود المتعلقة بحشد رأس المال الخاص أمراً هاماً، ومن الضروري أن يركز البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على تطوير آليات التمويل لتحفيز وجذب الاستثمار الخاص والعمل على تخفيف المخاطر.

وعُقد اجتماع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وسط توقعات بنمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.3% في عام 2025 (مقارنة بنسبة 3.2% لعامي 2023 و2024). ولا تزال هذه المعدلات أقل بكثير من مستويات ما قبل جائحة كورونا. ومن المتوقع أن ترتفع معدلات النمو لمستوياتها السابقة في المدى المتوسط، مما يحول دون تلبية المتطلبات اللازمة لتحقيق الأهداف التنموية والمناخية الحاسمة. ونظرًا لهذه التوقعات الاقتصادية السلبية، يهدف البنك الآسيوي إلى تعزيز الاستثمارات في البنية التحتية، التي تُعتبر خطوة ضرورية لتحقيق مستقبل مستدام.

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة انضمت كعضو مؤسس في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في أبريل 2015، حيث بلغت مساهمتها في رأسمال البنك حوالي 1.185 مليار دولار أمريكي. ويُعد البنك الآسيوي في البنية التحتية بنكاً متعدد الأطراف يركز على تعزيز جودة الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات في آسيا من خلال توفير التمويل اللازم لدعم البنية التحتية، ومنذ تأسيسه، شهد البنك توسعاً في نشاطه الجغرافي ليضم 106 عضواً، وموّل 232 مشروعًا تنموياً بقيمة إجمالية بلغت 44.41 مليار دولار أمريكي.

أخبار ذات صلة

البنك المركزي التركي يتوقع انخفاض التضخم

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

«المالية» تعلن مواعيد صرف مرتبات أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ٢٠٢٤

حساب توفير يوم بيوم من بنك ABC

حساب توفير يوم بيوم من بنك ABC –مصر بعائد يصل الى 21.50% يحسب يومياً

البنك المركزي يستضيف اجتماعات الدورة الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

 المركزي المصري يستضيف اجتماعات الدورة الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

البنك المركزى يطرح أذون خزانه ب50 مليار جنيه اليوم

آخر الأخبار
وزير الاستثمار يلتقي وفد شركة انكوردج للاستثمارات لاستعرض مشروعاتها الحالية والمستقبلية بمصر وزيرة البيئة تشارك في اجتماع مجلس إدارة المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات اطلاق حملة ترويجية دولية لمصر احتفالاً بيوم السياحة العالمي لتعزيز قيم السلام والتبادل الثقافي كاليفورنيا تجتذب المسافرين من الشرق الأوسط وزيرة التخطيط تُشارك في جلسة نقاشية لمناقشة دور القطاع الخاص في دفع التعاون جنوب UNOSSC بالانفوجراف والفيديو.. حصاد وزارة الزراعة في اسبوع وزير العمل يُعلن عن عودة مستحقات بحارة مصريين في وزير قطاع الأعمال العام يبحث مع وفد البنك الدولي تعزيز التعاون المشترك تراجع عالميا.. سعر الذهب يهبط 0.4% ليسجل أدنى مستوى عند 2661 دولار 57 مليار جنيه أرباح البورصة المصرية الأسبوع الماضي رئيس القطاع التجاري لطيران الرياض: ارتفاع الطلب على رحلات العمل إلى المملكة دخلت غرفة العمليات.. والدة ريم البارودي تتعرض لحادث سير «ريبورتاج العقارية» تنظم يوما خاصا للمبيعات بدبي جمعية الخبراء: 5 مزايا لتطبيق التيسيرات الضريبية على المدارس الخاصة «جذور» تعلن عن مشاركة قوية ومميزة في معرض سيتي سكيب مصر بمشروعي «NEO» و«J East» 4 قنوات مجانية.. اظبط التردد وشاهد القمة بين الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي كاف يستعين بالصقر أحمد حسن للترويج لكأس السوبر الأفريقي بسبب المترو.. غلق كلى لشارع الروضه بالقاهرة "إيه إم آي إس" (AMIS) ترسي عقد بناء مشروعها "ذا وودلاند ريزيدنسز" على دار الأعيان للمقاولات