الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجموعة قرقاش و المشرق يوقّعان شراكة استراتيجية بشأن التمويل لدعم الاستدامة

 في خطوة استراتيجية نحو تحقيق أهدافها في مجال الاستدامة، أبرمت مجموعة قرقاش، إحدى أبرز المؤسسات التجارية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، شراكة مع المشرق، أحد المؤسسات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد تم تدشين هذه الشراكة رسمياً من خلال توقيع مذكرة تفاهم خلال حفل أقيم في مركز مرسيدس-بنز في حي دبي للتصميم، وقد تبلور هذا التعاون وتُوِّج بالقرض الأخضر الأول الذي تم تقديمه في وقت سابق لعدد من المشاريع في مجموعة قرقاش. كما يُجري الطرفان حالياً مناقشات حول مبادرات مستقبلية متعلقة بالتكامل البيئي والاجتماعي والحوكمة للمجموعة، ويتضمن ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، تسهيلات أخرى مرتبطة بالاستدامة.

ومن خلال حصولها على أول قرض أخضر، تنضم مجموعة قرقاش إلى نخبة من الشركات الإماراتية المرموقة التي استفادت من حلول تمويلية مؤثرة ومستدامة. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز برامج وخطط الاستدامة القوية لكل من مجموعة قرقاش والمشرق والنهوض بها من خلال وضع أهداف طموحة للاستدامة وتحقيقها.

وفي تجسيدٍ ملموس وفعلي عن هذه الأهداف، تخطط مجموعة قرقاش لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في 25 موقعاً خلال السنوات الثلاث المقبلة، بقدرة طاقة إجمالية تزيد عن 5 ميجاوات. وفي حين أنه من المتوقع الانتهاء من 5 مواقع في وقت مبكر من عام 2025، فإنه يجري حالياً العمل على خطط تهدف إلى تنفيذ مشاريع كفاءة الطاقة في 25 موقعاً من مواقعها. ومن المقرر تغطية المتطلبات المالية لهذه الخطط من خلال تسهيلات القرض الأخضر المقدّمة من المشرق.

وخلال الحدث، عبر وليد حيزاوي، رئيس قسم التخطيط الإستراتيجي لمجموعة  قرقاش، عن رؤيته، قائلاً: “تمثل هذه الشراكة خطوة كبيرة وحيوية في رحلتنا نحو الاستدامة. فمن خلال وجود دعم من شريك مصرفي موثوق، نؤكد التزامانا التامّ بدمج ممارسات الاستدامة في كل جانب من جوانب عملياتنا من أجل مستقبل أكثر اخضراراً واستدامة. لقد قمنا بتحديد نطاق أعمالنا بدقة ووضعنا البنية التحتية اللازمة لمراقبة تقدمنا نحو خفض الكربون – وهو هدفنا الأسمى طويل الأجل. ولا تؤكّد هذه المبادرة التزامنا الراسخ بخفض البصمة الكربونية في الدولة فحسب، بل تتوافق أيضاً مع الأجندة الوطنية الخضراء 2030 لدولة الإمارات العربية المتحدة واستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، مما يعزز الممارسات المستدامة في جميع المجالات”.

وقال توماس شولز، مدير عام سيارات مرسيدس-بنز للركاب في شركة مشاريع قرقاش: “هذا إنجاز مهم سيكون له أثره في دفع علامة مرسيدس-بنز التجارية إلى الأمام، وهي علامة تجارية متجذرة منذ أمدِ بعيد في قيم الابتكار والاستدامة. ويعد هذا التعاون حافزاً رئيسياً يغذي التزامنا بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2030 في دولة الإمارات. ويعكس التزامنا بهذا الهدف تفانينا لعلامتنا التجارية ومسؤوليتنا تجاه دولة الإمارات، ونحن نمضي قدماً في مجال التنقل المستدام. ومع وضع إطار عمل قوي وتطبيقه، نثق أن جهودنا ستُثمر تقدماً ملموساً نحو مستقبل أكثر اخضراراً واستدامة”.

وفي تعليق له، قال كريم عامر، رئيس قطاع السيارات في المشرق: “إننا في المشرق نفخر بدعم تحول مجموعة قرقاش نحو مستقبل مستدام من خلال القرض الأخضر الذي استُهلّت به هذه الشراكة وغيره من التسهيلات المحتملة الأخرى المرتبطة بالاستدامة. وبهدف هذا التمويل إلى تحقيق انخفاضات كبيرة في الانبعاثات وتسريع مبادرات خفض الكربون التي نقودها بنشاط كبير في قطاع السيارات، من خلال المشاركة الاستباقية مع عملائنا في صياغة وتنفيذ استراتيجياتهم المتعلقة بالاستدامة. ومن خلال مُلاءَمَة الحوافز المالية مع أهداف الاستدامة، نهدف إلى تعزيز الكفاءات التشغيلية لشركائنا ووضع معيار يشجع المؤسسات الأخرى على دمج كفاءة الطاقة والاستدامة في استراتيجياتها الأساسية”.

تُعد الشراكة بين مجموعة قرقاش وبنك المشرق خطوة بالغة الأهمية إلى الأمام في إطار الجهود الجماعية الهادفة إلى تحقيق مستقبل مستدام، كما تبرهن هذه الشراكة على التزامهما بخلق بيئة أعمال أكثر مسؤولية ووعياً تجاه البيئة

أخبار ذات صلة

وزير البترول يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التنفيذي لشركة بي بي

8 بنوك تمنح تابعة “بالم هيلز” تمويلاً مشتركاً بقيمة 10.3 مليار جنيه لتمويل مشروعها بمدينة أكتوبر الجديدة

المركزي: 64.5% حصة البنوك ذات الأهمية النظامية من إجمالي المركز المالي للقطاع المصرفي

“HID” تعلن عن توسيع استثماراتها وخدماتها في السعودية خلال مشاركتها بمعرض إنترسك 2024

وزير الاستثمار يشارك في اجتماعات بالتنسيق مع اتحاد أرباب الأعمال الفرنسي “ميديف”

شركة كوتون كونيكت وجمعية قطن مصر تعلنان عن تعاون جديد لزيادة الوعي بنطاق برامج الزراعة المتجددة للقطن في جميع أنحاء مصر

بنك مصر وأمازون لخدمات الدفع الإلكتروني يعقدان شراكة استراتيجية مع مصر للطيران

البنك المركزي المصري يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024

آخر الأخبار
كل ما تحتاج معرفته عن أوراق رخصة البناء في مصر رسميًا.. فتح باب الحجز لشقق صندوق التنمية الحضرية في السويس بأسعار مخفضة بشرى سارة.. تفاصيل جديدة عن وحدات سكن لكل المصريين لمتوسطي الدخل أزمة شقق الإيجار القديم.. أحدث التطورات والقوانين الجديدة الهاتف الأمثل لعشاق التصوير الفوتوغرافي Google Pixel 9 الرئيس الإيرانى: سنرد بشكل أقوى وأشد إذا قامت إسرائيل بالرد علينا وزير البترول يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التنفيذي لشركة بي بي عفو رئاسى عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 99 مليون و155 ألف خدمة مجانية خلال 62 يوما 8 بنوك تمنح تابعة “بالم هيلز” تمويلاً مشتركاً بقيمة 10.3 مليار جنيه لتمويل مشروعها بمدينة أكتوبر الج... "إيسترن كومباني" تتوج ببطولة الجمهورية للشركات الـ57 ببورسعيد جيش الاحتلال الإسرائيلى يعلن مقتل 7 ضباط وجنود فى معارك جنوبى لبنان المعهد المصرفي المصري EBI يعلن عن نتائج أعمال 2023/2024 "شغلني" تفتتح ثاني مركز لها خلال عام لخدمة القاهرة الكبري سكودا أوكتافيا 2025 تصل مصر رسميًا.. تحفة هندسية بأسعار تنافسية المركزي: 64.5% حصة البنوك ذات الأهمية النظامية من إجمالي المركز المالي للقطاع المصرفي رئيس الوزراء المصري: مصر الدولة المستقرة الوحيدة في منطقة مليئة بالصراعات كلية التعليم المستمر بجامعة النيل تحتفل بتخرج دفعة جديدة من برامج الأنشطة الصيفية للشباب إنترنت الأشياء (IoT) والرقمنة يجلبان المزيد من الفرص لتحسين كفاءة الطاقة هبوط مؤشرات البورصة بختام تعاملات جلسة الأربعاء بضغوط مبيعات عربية