الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الشهيد إبراهيم الرفاعي احد أبرز أبطال القوات المسلحة المصرية

الشهيد إبراهيم الرفاعي هو واحد من أبرز أبطال القوات المسلحة المصرية، ويُعتبر أسطورة في العمليات الخاصة في تاريخ الجيش المصري. كان قائدًا لـ المجموعة 39 قتال، وهي وحدة قوات خاصة أنشئت للقيام بعمليات خلف خطوط العدو خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

نبذة عن حياته ومسيرته العسكرية:

  • مولده وتعليمه: وُلد إبراهيم الرفاعي في 27 يونيو 1931، والتحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1951.
  • البدايات العسكرية: بدأ حياته العسكرية في سلاح المشاة، وشارك في العديد من العمليات القتالية.

بطولاته وإنجازاته:

  1. العمليات خلف خطوط العدو: كان الرفاعي مسؤولاً عن تنفيذ العديد من العمليات الناجحة خلف خطوط العدو. كانت مجموعة 39 قتال التي قادها معروفة بجرأتها ودقتها في تنفيذ العمليات، ومنها تدمير مستودعات العدو وخطوط الإمداد واحتلال نقاط استراتيجية.
  2. تدمير المستودعات في أم مرجم: من أشهر عملياته تدمير المستودعات الإسرائيلية في منطقة أم مرجم خلال حرب الاستنزاف، حيث نجح في قيادة قواته لتنفيذ العملية دون خسائر، مما ألحق أضرارًا كبيرة بالقوات الإسرائيلية.
  3. رفع العلم المصري في سيناء: كان لإبراهيم الرفاعي الفضل في رفع أول علم مصري على سيناء بعد نكسة 1967، في عملية كانت تهدف إلى رفع الروح المعنوية للقوات المصرية.
  4. حرب أكتوبر 1973: في حرب أكتوبر، كانت مجموعة 39 قتال تحت قيادته تقوم بعمليات جريئة خلف خطوط العدو. تضمنت هذه العمليات تدمير مخازن الذخيرة والمعدات الإسرائيلية، واستهداف مواقع القيادة والسيطرة.
  5. استشهاده: استشهد إبراهيم الرفاعي في 19 أكتوبر 1973 أثناء اشتباكات عنيفة مع القوات الإسرائيلية في منطقة “الصابحة” على الجبهة. يُذكر أنه كان يقود بنفسه عملية تدمير مواقع صواريخ إسرائيلية، عندما أصيب إصابة قاتلة.

إبراهيم الرفاعي يُعتبر رمزًا للشجاعة والتضحية في سبيل الوطن، وقد تم تكريمه بعد استشهاده. يُخلد اسمه في ذاكرة المصريين كأحد أبطال الحرب الذين ساهموا بجهود كبيرة في تحقيق النصر العظيم في حرب أكتوبر.

 

أخبار ذات صلة

الرئيس السيسى يرأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالقيادة الاستراتيجية

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى زيارة مفاجئة لمحطة توليد كهرباء العين السخنة

وزيرة التخطيط تستقبل بعثة الاتحاد الأوروبي رفيعة المستوى

حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع

المشاط تترأس اجتماع مجلس الإدارة الأول لمعهد التخطيط بعد دمج حقيبتي التخطيط والتعاون الدولي

خبير اقتصادي: في الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر ما حدث من تنمية اقتصادية في سيناء يمثل عبورا جديدا

سعد الدين الشاذلي …الرأس المدبر للهجوم المصري على إسرائيل فى حرب أكتوبر

«آي صاغة»: 0.2 % تراجعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية

آخر الأخبار
الرئيس السيسى يرأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالقيادة الاستراتيجية وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وتشغيل منشآت "المدينة التراثية" وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى زيارة مفاجئة لمحطة توليد كهرباء العين السخنة وزيرة التخطيط تستقبل بعثة الاتحاد الأوروبي رفيعة المستوى CardoO Unveils "CardoO Scale" and "CardoO Scale Pro" at Techne Summit 2024 in Alexandria حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع كاردو CardoO تكشف عن "كاردو سكيل" و"كاردو سكيل برو" خلال قمة تكني 2024 في الإسكندرية وزير السياحة والآثار يختتم زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية بلقاء وزير الحج السعودي وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ المشروعات التنموية المتنوعة بإقليم الساحل الشمالى الغربى حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 103 ملايين خدمة مجانية خلال 65 يوما المشاط تترأس اجتماع مجلس الإدارة الأول لمعهد التخطيط بعد دمج حقيبتي التخطيط والتعاون الدولي تفاصيل محور «أبوتيج التنموي» في أسيوط شركة EMS تشارك في معرض انترسيك بالرياض 2024 خبير اقتصادي: في الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر ما حدث من تنمية اقتصادية في سيناء يمثل عبورا جديدا سعد الدين الشاذلي ...الرأس المدبر للهجوم المصري على إسرائيل فى حرب أكتوبر «آي صاغة»: 0.2 % تراجعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية أحمد إدريس " صاحب فكرة الشفرة النوبية لخداع إسرائيل" عبد الرحمن القاضي " صاحب أشهر صورة في حرب اكتوبر " الشهيد إبراهيم الرفاعي احد أبرز أبطال القوات المسلحة المصرية محيى الدين مصطفى، أحد أبطال سلاح المدرعات فى حرب أكتوبر المجيدة