الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

كاسبرسكي تكشف عن حملة خبيثة تستهدف الشركات عبر إصدار مزيف منChatGPT

اكتشف فريق البحث والتحليل العالمي (GReAT) في كاسبرسكي حملة خبيثة جديدة تنخرط فيها برمجية حصان طروادة PipeMagic، والتي انتقلت من استهداف الكيانات في آسيا، صوب توسيع نطاق وصولها إلى المؤسسات داخل المملكة العربية السعودية. ويستخدم المهاجمون فيها إصداراً مزيفاً من تطبيق ChatGPT ليكون بمثابة طعم، وينشرون باباً خلفياً يقوم باستخراج البيانات الحساسة وتمكين الوصول الكامل عن بُعد إلى الأجهزة المخترقة. وتعمل تلك البرمجية الخبيثة كبوابة عبور أيضاً، متيحة إدخال برمجيات خبيثة إضافية وإطلاق مزيد من الهجمات عبر شبكة الشركة.
اكتشفت كاسبرسكي برمجية الباب الخلفي PipeMagic للمرة الأولى في العام 2022، حيث كانت البرمجية هي حصان طروادة قائم على دعم المكونات الإضافية، وكانت تستهدف الكيانات في آسيا في ذاك الحين. كما وتتمتع البرمجية بالقدرة على العمل كباب خلفي أو بوابة عبور على حد سواء. وفي سبتمبر 2024، لاحظ فريق GReAT في كاسبرسكي عودة نشاط PipeMagic من جديد، فقد استهدفت هذه المرة مؤسسات داخل المملكة العربية السعودية.
يستخدم هذا الإصدار من الباب الخلفي تطبيقاً مزيفاً من ChatGPT بني بواسطة لغة البرمجة Rust. وللوهلة الأولى، يبدو التطبيق مشروعاً، إذ أنه يحتوي على عدة مكتبات Rust شائعة ومستخدمة في العديد من التطبيقات الأخرى المستندة على هذه اللغة البرمجية. ومع ذلك، فعند التنفيذ، يعرض التطبيق شاشة فارغة بدون واجهة مرئية، ويُخفي وراء ذلك مصفوفة قوامها 105,615 بايت من البيانات المشفرة والتي هي أحمال خبيثة في الواقع.
في المرحلة الثانية، تشرع البرمجية الخبيثة بالبحث عن وظائف رئيسية لواجهة برمجة التطبيقات في نظام Windows، وذلك من خلال البحث في إزاحات الذاكرة الموافقة باستخدام خوارزمية لتجزئة الأسماء. و من ثم تعمل على تخصيص موارد الذاكرة، وتحميل باب PipeMagic الخلفي، وضبط الإعدادات الضرورية، وتقوم بتنفيذ البرمجية الخبيثة.

من بين الميزات الفريدة لبرمجية PipeMagic هو أنها تولد مصفوفة عشوائية بحجم 16 بايت لإنشاء مجرى معنون يتخذ التنسيق\\. \pipe\1.. وتولد مساراً يقوم بإنشاء هذا المجرى باستمرار، فيقرأ البيانات منه، ثم يدمره. ويُستخدم هذا المجرى لاستقبال الحمولات المشفرة وإشارات الإيقاف عبر الواجهة المحلية الافتراضية. وعادة ما تعمل برمجية PipeMagic رفقة عدد من المكونات الإضافية التي تم تنزيلها من خادم قيادة وتحكم (C2)، وقد تم استضافة الخادم على سحابة Microsoft Azure هذه المرة.

حول الأمر، علق الباحث الأمني الرئيسي لدى فريق GREAT في كاسبرسكي، سيرجي لوزكين، قائلاً: «يطوّر مجرمو الإنترنت استراتيجياتهم باستمرار لبلوغ مزيد من الضحايا وتوسيع نطاق حضورهم، وهو ما يتضح من التوسع الأخير لبرمجية حصان طروادة PipeMagic من آسيا إلى المملكة العربية السعودية. وبالنظر لقدراتها، فإننا نتوقع أن نرى زيادة في الهجمات التي تستغل هذا الباب الخلفي.»
كي تتجنب الوقوع ضحية لهجوم موجه من قبل مصدر تهديد معروف أو غير معروف، يوصي باحثو كاسبرسكي بتنفيذ الإجراءات التالية:
• توخ الحذر عند تنزيل البرامج من الإنترنت، خاصة إذا كانت من موقع ويب تابع لجهة خارجية. وحاول دائماً تنزيل البرنامج من الموقع الرسمي للشركة أو الخدمة التي تستخدمها.
• امنح فريق مركز العمليات الأمني (SOC) لديك الوصول لأحدث معلومات التهديدات (TI). وتُعد منصة Kaspersky Threat Intelligence Portal نقطة وصول فردية لمعلومات التهديدات الخاصة بكاسبرسكي، موفرة بيانات ورؤى عن الهجمات السيبرانية، جمعتها الشركة على مدار أكثر من 20 عاماً.
• طوّر مهارات فريق الحماية السيبرانية لديك للتصدي لأحدث الهجمات الموجهة باستخدام خدمة التدريب عبر الإنترنت من كاسبرسكي والتي طورها خبراء فريق GReAT.
• استخدم حلول الاكتشاف والاستجابة للنقاط الطرفية (EDR) مثل Kaspersky Next لاكتشاف الحوادث على مستوى النقاط الطرفية، والتحقيق بشأنها، والاستجابة السريعة لها.
• بجانب اعتماد حماية أساسية للنقاط الطرفية، طبق حلاً أمنياً على مستوى الشركات يمكنه اكتشاف التهديدات المتقدمة على مستوى الشبكة في مرحلة مبكرة مثل حل Kaspersky Anti Targeted Attack Platform.
• نظراً لأن العديد من الهجمات الموجهة تبدأ بالتصيد الاحتيالي أو أساليب الهندسة الاجتماعية الأخرى، عليك بإدخال تدريب للتوعية الأمنية وتعليم فريقك المهارات العملية.
للحصول على رؤى حصرية بشأن أحدث حملات التهديدات المستعصية المتقدمة والتوجهات الناشئة في مشهد التهديدات، قم بالتسجيل في حملة Security Analyst Campaign من هنا.

أخبار ذات صلة

توقيع 80 اتفاقية بقيمة 186 مليون ريال عُماني خلال مؤتمر أكتوبر العمران

مسابقة الإمارات للألعاب الرقمية تكشف عن قدرات إبداعية شابة في أحدث منافسات “جيم جام”

كاسبرسكي تقدم حلولاً متطورة لحماية القطاع الصناعي من التهديدات السيبرانية

شركة “سبلنك”(Splunk) تتوّج مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024

“اتصال” تفتح آفاق استثمارية جديدة لشركات التكنولوجيا المصرية في السوق السعودي

المدينة المنورة تستضيف 14 مليون زائر خلال العام الماضي

مجموعة ميداكس العالمية توظف أعدادًا كبيرة من العاملين الصحيين الجدد في السعودية

شركة “سڤن” توقع اتفاقية مع “ماتيل” لتقديم تجربة لسباق السيارات الكهربائية من “هوت ويلز” في السعودية

آخر الأخبار
توقيع 80 اتفاقية بقيمة 186 مليون ريال عُماني خلال مؤتمر أكتوبر العمران ريلمى تكشف عن هاتف realme C61 الأكثر متانة في فئته ليضع معيارًا جديدًا للتحمل والأداء الشئون العربية بنقابة الصحفيين المصرية تستضيف سفير سلطنة عُمان بالقاهرة جيديا تستعد لقيادة الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية مع انطلاق فعاليات فينتك سيرج 2024 جارتنر: تعديل شحنات الكمبيوتر الشخصية حول العالم بنسبة 1.3% خلال الربع الثالث من عام 2024 استعدوا لحفل شيق بمناسبة الهالوين في منتجع ريكسوس باب البحر جانس هاندرسن تستكمل الاستحواذ على "إن بي كي كابيتال بارتنرز" معرض فينتك سيرج 2024 ينطلق الأحد القادم ويستعرض أحدث ابتكارات التكنولوجيا المالية اكتتاب "تموين أبوظبي الوطنية للفنادق" يشكل فرصة هامة للمستثمرين دبي تستضيف الدورة الثانية لمؤتمر " أسماء النطاق" نوفمبر المقبل مؤتمر "رائدات الأعمال في الشرق الأوسط" يناقش أبرز التحديات والفرص لتمكين المرأة في قطاع الأعمال "المسافر" تعزز فرص سياحة الحج والعمرة بافتتاح مكتب "مواسم" الجديد في مكة المكرمة روتانا تعين تيمور إلغاز مديراً عاماً لفنادقها في دبي والإمارات الشمالية نيو إيست تدشن عملياتها في السوق السعودي وتفتح أول فروعها في جدة وظائف سائقي أتوبيسات التردد في مصر... شروط والتقديم دليل أسعار السلع التموينية لشهر أكتوبر 2024 في الأسواق المصرية احصل على قرض سيارة من بنك CIB بأسعار فائدة تنافسية شروط وأحكام الحصول على قرض بضمان الشهادة مقارنة بين أفضل شهادات الاستثمار بعائد شهري في مصر شيري أريزو 5 2025 في مصر: مواصفات وأسعار تفصيلية