الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جيتكس جلوبال 2024 يكشف للعالم عن ثورة الذكاء الاصطناعي ضمن فعاليات (AI Super Tuesday)

– استعراض أحدث الابتكارات المذهلة التي ستساعد في صياغة مستقبل المجتمع والصناعة
– فعاليات “يوم الأمن السيبراني” تستقطب الجمهور في أكبر وأفضل معرض تقني بالعالم اليوم الأربعاء

في أعقاب يوم افتتاحي حافل لفعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024 في أكبر دورة يقيمها حتى الآن، شهدت منظومة التكنولوجيا العالمية يوماً آخر من البرامج والفعاليات الملهمة الثلاثاء في مركز دبي المالي العالمي.

يقام جيتكس جلوبال في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الحالي في نسخته الأكبر في تاريخه – إذ تشهد دورته الرابعة والأربعون حضوراً قياسياً بأكثر من 6,500 شركة عارضة و1,800 شركة ناشئة و1,200 مستثمر، إلى جانب الحكومات المشاركة من أكثر من 180 دولة.

ويضم برنامج المعرض فعاليات متميزة على مدى خمسة أيام يركّز كل منها على محور معيّن، حيث تمحور يوم الثلاثاء (AI Super Tuesday) على تقنيات الذكاء الاصطناعي والابتكارات المذهلة التي تساعد في رسم ملامح مستقبل المجتمع والصناعة.

تقنيات واعدة بتحوّلات مدهشة

بينما يتصدر الذكاء الاصطناعي جهود اكتشاف الأدوية، فقد يشهد العالم قريباً التحول الأكثر أهمية في الطب منذ ظهور الأدوية الحديثة. وفي ظل هذه التطورات السريعة، عقدت جلسة ملهمة بعنوان “القفزة التالية في الطب: هل نحن على حافة تطور جذري؟” والتي ناقش خلالها الخبراء ما إن كان تحول الذكاء الاصطناعي يقترب منا سريعاً أم أنه أبعد مما يتوقعه البعض.

وفي هذا الصدد، تحدث الدكتور شمير خضر، الرئيس العالمي والمدير التنفيذي لمجموعة علم الأحياء الحاسوبي، الطب الدقيق وعلم الأحياء الحاسوبي في شركة الأدوية العالمية “سانوفي”، مبدياً تأييده الكبير للذكاء الاصطناعي. وقال: “يستغرق اكتشاف الأدوية في المتوسط 10-15 عاماً وتبلغ تكلفة المشروع الواحد حوالي 1.5-2 مليار دولار. فهل هذا شيء مستدام؟ لا بد أن يتغير هذا النموذج، ويجب علينا الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي وقيمته في كامل المنظومة، فنحن مطالبون بتحسين كل عملية من العمليات لنصل إلى تقليل تكاليف التطوير، وتبسيط أسلوب اكتشاف الأدوية، وبناء نماذج البيانات والبنية التحتية اللازمة للتعامل مع الأمراض”.

وفي عرض لدراسة حالة خاصة، تعرف الجمهور على “BabyX” – وهي محاكاة تفاعلية لطفل رضيع يشبه الإنسان من خلال الذكاء الاصطناعي، حيث يتعلم ويتفاعل هذا الطفل المتحرك الافتراضي مثل الطفل الرضيع البشري بوجود دماغ افتراضي مدمج يشبه دماغ إلى حد فائق الدقة. ومن خلال الذكاء الاصطناعي البيولوجي ونظام تشغيل يسمى (Brain Language)، تساعد التفاعلات الكيميائية العصبية المحفزة (BabyX) في تحديد كيفية رد الفعل – وهي ميزة قد تحقق تغييرات جذرية في اقتصاد الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

وفي شرحه لأهمية (BabyX)، أشار الدكتور مارك ساجار، مبتكره الذي شارك في تأسيس شركة (Soul Machines) التي تتخذ من نيوزيلندا مقراً لها، إلى الاختلاف الحاسم بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، مضيفًا: “نحن كبشر نتعلم منذ سن مبكرة عبر استكشاف العالم والتجريب. فاللعب جزء أساسي من جعل الذكاء البشري مفتوحاً ومبتكراً، لكنه عنصر مفقود في تقنيات الذكاء الاصطناعي الحالية، ولهذا فنحن بحاجة إلى بناء بنية معرفية تنتج سلوكاً ذكياً من خلال نهج شامل كي نتمكن من تطوير إمكانات الذكاء الاصطناعي العام”.

حافز للتعاون المستقبلي
إلى جانب الإمكانات التحولية العميقة للذكاء الاصطناعي، فإن مكانة معرض “جيتكس جلوبال” كمحفز للتعاون والمشاريع المستقبلية برزت بشكل واضح تماماً، حيث تم الكشف رسمياً عن عدد من الشراكات المتميزة في أكبر وأفضل حدث تقني في العالم – منها شراكة تضمنت شركة “كون” (KAOUN) الرائدة عالمياً في تنظيم الفعاليات والمعارض التجارية، والتي تقود جميع فعاليات جيتكس خارج دولة الإمارات.

فقد شهد يوم الثلاثاء توقيع شركة (KAOUN) على مذكرة تفاهم مع هيئة دبي الرقمية لتنمية منظومة جيتكس، ودعم استراتيجية دبي الدولية واستكشاف فرص الشراكة الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، وقعت “أمازون ويب سيرفسز” و”اتصالات e&” اتفاقية تزيد قيمتها عن مليار دولار ضمن تحالف استراتيجي جديد لتوفير حلول الحوسبة السحابية ودعم نشر الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في جميع أنحاء المنطقة.

فعاليات الثلاثاء تسلط الضوء على تأثير الذكاء الاصطناعي ومتطلباته في القطاعات
وضمن البرنامج الحافل فعاليات (Super AI Tuesday)، قدم عرض آخر حول دور الحوسبة عالية الأداء في قيادة جهود البشرية للوصول إلى الجيل القادم من الطائرات. وخلال العرض الذي لاقى استحساناً كبيراً وحمل عنوان “النضج الكمي: تقديم “رحلة التنقل الكمي”، حثت الشركات على تجاوز الحدود المادية للحوسبة الحالية وتوسيع نطاق الحلول التي تركز على المستقبل لإطلاق العنان للإمكانات الهائلة للطيران.

وفي هذا السياق قالت إيزابيل جراديرت، نائب رئيس الأبحاث المركزية والتكنولوجيا في شركة إيرباص بألمانيا: “الطيران جزء لا يتجزأ من نسيج صناعاتنا الرائدة عالمياً وهو أحد القطاعات التي تمتلك أعلى احتياجات الحوسبة. يُنظر إلى الحوسبة الكمية على أنها عامل التغيير الكبير المرتقب في صناعة الطيران بفضل القدرة على حل أكثر تحديات الفضاء الجوي تعقيداً وخلق تحول نموذجي في طريقة بناء الطائرات وتحليقها – ما يعني أننا بصدد تطورات شيقة للغاية”.

كما اطّلع الحضور على مجموعة واسعة من الخدمات والحلول التي قدمها العارضون خلال فعاليات جيتكس جلوبال، إذ كشفت شركة “بريسايت”، الشركة الرائدة في مجال تحليل البيانات الضخمة في المنطقة والمدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي ومقرها الإمارات، عن منصة (Intelli) وهي منصة للإدارة والتشغيل مدعمة بالذكاء الاصطناعي، تتيح للمدن ومؤسسات النقل والطاقة والبنية التحتية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل فوري.

وسلطت “أمازون ويب سيرفيسز” الضوء على خدمات (AWS Bedrock)، وهي خدمة مُدارة بالكامل تمكن الشركات من بناء وتخصيص ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي بسهولة باستخدام نماذج أساسية من أفضل مزودي الذكاء الاصطناعي من خلال منصة “أمازون ويب سيرفيسز”.

يستمر معرض جيتكس العالمي 2024 يوم الأربعاء الذي سيكون “يوم الأمن السيبراني” ويقدم مجموعة من قادة الفكر والخبراء للحديث عن مشهد التهديدات الناشئة واستراتيجيات مكافحة الاختراق والأدوات التي تحتاجها المؤسسات في العالم الرقمي.

وفي الوقت ذاته، تستعرض فعاليات “جيتكس إيديشنز” إمكانات التواصل الذكي، لتتيح للزوار التعرف على دور قادة الصناعة في إغلاق الفجوات الرقمية والاستفادة من التقنيات الناشئة لدفع الابتكار والنمو الاقتصادي. كما تستمر قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل بمشاركة نخبة مرموقة من الخبراء العالميين والعقول المبتكرة.

يذكر أن “جيتكس جلوبال” يجمع أكبر شبكة عالمية من الفعاليات التقنية عبر مجموعة متميزة من المعارض التي تتضمن جيتكس أوروبا في برلين وجيتكس آسيا في سنغافورة وجيتكس أفريقيا في المغرب وجيتكس نيجيريا – وجميعها تركّز على دعم التعاون الوثيق والابتكار بهدف رسم مشهد التكنولوجيا المستقبلي.

أخبار ذات صلة

سلسلة C من ريلمي الأكثر شعبية في مصر بفضل جودتها العالية وأسعارها المناسبة

“ريد بُل سولو كيو” للمرة الأولى في الأردن!

«سوليد تكنولوجي سليوشن» تتيح عرض المشروعات “ثلاثية الأبعاد” بنظام Solid CRM

تحديث جديد في متجر Google Play.. يبقي زر التثبيت دائمًا في متناول يديك

إبسون تطلق أجهزة عرض سينمائي منزلي لأسلوب حياة عصري فاخر خلال فعاليات “جيتكس جلوبال 2024”

ساعة HUAWEI WATCH GT 5 تأخذ الساعات الذكية إلى مستوى اّخر

بي إف يو أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا تطلق جهاز عرض ليزري جديد بتقنية 4K

مراجعة هاتف Samsung Galaxy A25: المميزات والعيوب

آخر الأخبار
سلسلة C من ريلمي الأكثر شعبية في مصر بفضل جودتها العالية وأسعارها المناسبة realme C series is the most popular series in Egypt with its segment-best quality and reasonable pri... الزراعي المصري يقدم منتج “باب رزق” لتمويل المشروعات متناهية الصغر في قرى الريف بدوي: الحكومة الجديدة تتكامل وتدعم بقوة أهداف قطاع البترول وزير السياحة يستهل زيارته الحالية لجمهورية الصين بلقاء نائب رئيس الشركة الصينية للهندسة المعمارية الرقابة المالية تلزم المؤسسات المالية غير المصرفية التكنولوجية وشركات التأمين بالتحقق من صحة بيانات ... «آي صاغة»: الذهب بالقرب من أعلى مستوياته والأسواق تترقب قرار البنك المركزي غدًا محمد الجعار نحو تنظيم أفضل: سعيد زعتر يتحدث عن قرار وقف تراخيص التمويل الاستهلاكي إي آند بيزنس تنطلق في معرض جيتكس دبي وتستعرض حلولها المبتكرة مبادرة "مفاتيح الحياة" من أوراسكوم للتنمية "جمعية الناشرين الإماراتيين" و"أرامكس" توقّعان شراكة لتعزيز الدعم اللوجستي في قطاع النشر NEW NOTIONS OF HOME ARE TRANSFORMING THE FUTURE OF COMMUNITIES وزير الكهرباء يبحث مع شركة"شنيدر "التعاون فى مجالات تحسين جودة الخدمة وحوكمة شبكات التوزيع مصر والمملكة المتحدة تُعززان شراكتهما الاستراتيجية في مجال الأمن الغذائي وزير الخارجية والهجرة يتلقي اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية اليابان «الصنايعية» يفتح ملف المسؤولية المجتمعية ويستضيف أبرز رموزه رئيس هيئة الرعاية الصحية يعلن تقرير الخدمات المستحدثة الربع سنوي للهيئة بمحافظات التأمين الصحي الشام... Juhayna Participates in “Ebny Bokra” Program to Provide Nutrition for Nursery and School Children بعثة منتخب مصر تصل القاهرة بعد مباراة موريتانيا "المقاولون العرب" تفوز بطريق جديد بأوغندا بتكلفة 70 مليون دولار