الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

آلية جديدة لعلاج سرطان عنق الرحم تقلل نُسب الوفاة

 

يعتبر سرطان عنق الرحم من أنواع السرطانات الشرسة والتي تزيد من حدوث الوفاة، وقد كشفت دراسة جديدة، إن إضافة العلاج الكيميائي التحريضي قبل العلاج الكيميائي الإشعاعي، يحسن بشكل ملحوظ معدلات البقاء على قيد الحياة لدى المصابين.

العلاج الكيميائي التحريضي علاج جديد يقلل من وفيات سرطان عنق الرحم

 

وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، أن العلاج الكيميائي التحريضي نوع من العلاج الكيميائي الذي يُعطى للمريض قبل البدء بالعلاج الرئيسي، والذي يمكن أن يكون جراحة أو علاج إشعاعي؛ ويهدف لتقليص حجم الورم وجعله أكثر استجابة للعلاج الرئيسي، سواء كان ذلك علاجاً إشعاعياً أو جراحياً.

وأشار الباحثون، إلى أن العلاج الكيميائي التحريضي يستخدم أيضاً للمساعدة في تقليل انتشار الخلايا السرطانية قبل العلاج الجذري؛ ويُعطى هذا العلاج على مدار فترة محددة، وغالباً ما يتضمن أدوية كيميائية قوية تستهدف الخلايا السرطانية، مما يزيد من فرص السيطرة على الورم وتحسين نتائج العلاج الرئيسي.

وأكد الباحثون، أن هناك زيادة في نسبة الأعراض الجانبية الشديدة، إلا أن الفائدة العامة من حيث تحسين معدلات البقاء، تجعل هذا العلاج الكيميائي التحريضي خياراً محتملاً في المستقبل لمرض سرطان عنق الرحم المتقدم غير المنتشر، وفقا لما نشر في صحيفة “لانسيت” .

وأجريت نتائج الدراسة، على 500 مريض من 32 مركزاً طبياً في البرازيل والهند وإيطاليا والمكسيك والمملكة المتحدة، تم توزيعهم عشوائياً في مجموعتين بين عامي 2012 و2022.

وأوضحت نتائح الدراسة، أن معظم المرضى المصابين بسرطان الخلايا الحرشفية في عنق الرحم، بمتوسط عمر 46 عاماً و77% من المشاركين في المرحلة الثانية من المرض، وأكثر من نصفهم (58%) كانوا سلبيين لانتشار السرطان إلى العقد اللمفاوية، وتمت متابعة المرضى لمدة متوسطة بلغت 64 شهراً.

وتلقت المجموعة الأولى العلاج الكيميائي الإشعاعي فقط، فيما تلقت المجموعة الثانية ستة أسابيع من العلاج بـ”الكاربوبلاتين” والعلاج الكيميائي “باكليتاكسيل” قبل بدء العلاج الكيميائي الإشعاعي.

وتلقى 92% من مرضى المجموعة الثانية في مجموعة العلاج الكيميائي التحريضي 5 دورات على الأقل من الكاربوبلاتين والبكليتاكسيل، وكان متوسط الفاصل الزمني بين العلاج الكيميائي التحريضي والعلاج الكيميائي الإشعاعي 7 أيام، كما تلقى أكثر من 80% من المرضى في كلتا المجموعتين 4 دورات على الأقل من السيسبلاتين كجزء من العلاج الكيميائي الإشعاعي.

أخبار ذات صلة

ماذا يحدث لجسمك عند تناول ورق الغار؟

“رغدة الدكر.. أيقونة الإبداع في عالم البودكاست المصري”

دراسة تكشف مفاجأة عن فيروس كورونا

مشروب صباحي ينسف الدهون وتناوله فى المساء يمنح فوائد مذهلة

خبراء الصحة يحذرون: انتشار بكتيريا الضمة في بحار العالم

فجرت دراسة حديثة مفاجأة عن سبب إصابة الأطفال داخل الرحم بمرض التوحد

انفصال الفنانة نادين نجيم عن خطيبها بعد قرابة عامين من ارتباطهما

المجلس الثقافي البريطاني يدعم طلاب جامعة الأزهر في برنامج دراسي لمدة ثلاثة أسابيع في بريطانيا

آخر الأخبار
رئيس الوزراء يتفقد محطة مياه "العدوة" ضمن مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" «آي صاغة»: الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق وسط مخاوف توسع الصراع في الشرق الأوسط والانتخابات ا... الرئيس السيسي يستقبل وفداً من مجلس النواب الأمريكي وزير التعليم العالي يزور "مدرسة 42" الفرنسية رئيس الوزراء يتفقد مستشفى سمالوط المركزي لمتابعة جوانب التطوير والخدمات المقدمة إفتتاح " إتزان فتنس " نادي الصحه للسيدات في " إرث أبوظبي وزير الإنتاج الحربى يتفقد شركة قها للصناعات الكيماوية وزير البترول يفتنج مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (MOC) رئيس الوزراء يبدأ زيارة لمحافظة المنيا لتفقد عدد من المشروعات الخدمية وزير الشباب والرياضة يقوم بجولة تفقدية في مركز شباب ومعسكر شباب سفاجا وزارة التخطيط مصر تشدد على ايقاف العدوان الاسرائيلى وفك الحصار عن قطاع غزة الفُرص التمويلية والاستثم... وزيرة التضامن: خطوط الوزارة الساخنة تستقبل ما يزيد على 225 ألف اتصالاً وزير المالية : دفع حركة الاستثمار والإنتاج والتصدير لتشجيع نمو القطاع الخاص فى الاقتصاد فؤاد عبدالواحد يفتتح حفلات النسخة الخامسة من موسم الرياض خالد حنفي : نتطلع نحو مستقبل تتحد فيه تركيا والعالم العربي كقادة في الاقتصاد العالمي جوجل تبدأ رسميًا طرح Android 15 لأجهزة Pixel آلية جديدة لعلاج سرطان عنق الرحم تقلل نُسب الوفاة وزير الإسكان: تخصيص 5% من الطرح الجديد لمبادرة "سكن لكل المصريين" للمواطنين ذوي الهمم أجندة البورصة فى الأسبوع الثالث من أكتوبر أبرزها صفقة معامل حساب للتحاليل الصحة: 4 آلاف من أطباء الزمالة المصرية سجلوا لحضور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي (PHDC'24)