الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الأكاديمية العربية تشارك في فعاليات المؤتمر الدولي لعلوم المواد واستثمار البحث العلمي من ريادة الأعمال

شاركت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري يوم السبت ١٩ اكتوبر ٢٠٢٤ بإفتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الرابع والعشرون لعلوم المواد تحت عنــوان” علوم المواد والاستثمار فى البحث العلمي من خلال ريادة الأعمال” و الذي ينظمه قسم علوم المواد تحت رعاية الأستاذ الدكتور /عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الأسكندرية فى الفترة من 19 – 21 اكتوبر ٢٠٢٤ بمقر الجمعية العربية لعلوم المواد – معهد الدراسات العليا والبحوث بالأسكندرية.

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور/ يسري الجمل وزير التعليم الأسبق مستشار رئيس الأكاديمية العربية، والأستاذ الدكتور / علاء عبد الواحد عبد الباري نائب رئيس الاكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور / أحمد عبد الرحيم عميد معهد الدراسات العليا والبحوث، الأستاذ الدكتور/ عبد الغفار الدمرداش رئيس قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث، الدكتور /معتز سليمان رئيس الجمعية العربية لعلوم المواد.

القى الأستاذ الدكتور / عــلاء عبـد الواحـد عبـد الباري نـائب رئيس الأكــاديميــة لشئــون الدراســات العليــا والبـحث العلمـي كلمة سعادة الأستاذ الدكتور/ إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية ، أشاد خلالها عن التعاون الدائم بين الأكاديمية العربية وجامعة الاسكندرية .

وأكد “عبد الباري” تبني الأكاديمية لشعار المؤتمر وهو علوم المواد واستثمار البحث العلمي من خلال ريادة الأعمال مؤكدا أن الأكاديمية كانت سباقة في إنشاء مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية وفي طرح مقررات ريادة الأعمال لجميع الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.

وأضاف نائب رئيس الأكاديمية لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي أن هناك الكثير من المشروعات البحثية بالأكاديمية التي كانت مخرجاتها البحثية شركات ناشئة مثل مشروع تومالي والذي نتج عنه شركة النهضة العربية للحلول البيئية والإبتكار وكذلك مشروع يونيجرين والذى نتج عنه 5 شركات ناشئة لشباب الباحثين ورواد الأعمال.

من جانبه أكد الأستاذ الدكتور /أحمد عبد الرحيم عميد معهد الدراسات العليا والبحوث أن الجمعية العربية لعلوم المواد تنظم مؤتمرها الرابع والعشرون امتدادا لسلسلة مؤتمراتها التي بدأت بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الأسكندرية .

وأشار ” عبد الرحيم” إلى هذه المؤتمرات تهدف الي تفعيل التعاون بين المتخصصين فى علوم تكنولوجيا المواد بالوطن العربي وجميع انحاء العالم .

و أوضح عميد معهد الدراسات العليا والبحوث أن المؤتمر الرابع والعشرون يتناول واحدة من أهم القضايا العلمية المطروحة بالوقت الراهن، وهي استثمار البحوث العلمية والمخرجات البحثية من خلال تفعيل ريادة الأعمال مشيرا إلي ان تشير أحدث الدراسات الي أن الارتباط الوثيق بين استثمار البحث العلمي وتحقيق النمو الاقتصادي ومؤكدا ان اصبح تشجيع التكنولوجيا المرتبطة بالبحث العلمي ونقلها من الأمور الحيوية لتحقيق التنمية من خلال ريادة الأعمال وتوفير فرص عمل.

وأضاف ان المؤتمر يهدف الي تسليط الضوء على أهمية استثمار البحوث لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستعراض جهود بعض الهيئات والأفراد في هذا المجال مؤكدا أن المؤتمر يتضمن العديد من المجالات مثل إستراتيجية تعلم ريادة الأعمال كمتطلب لاستكمال موضوعات الدراسة والتدريب اللازم للحصول على الدرجات العلمية، مشاركة المدارس العلمية من مختلف التخصصات في نشر ثقافة ريادة الأعمال، استثمار مخرجات البحوث العلمية فى علوم المواد من خلال ريادة الأعمال.

فى سياق متصل اكد الأستاذ الدكتور عبد الغفار الدمرداش رئيس قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث أن المؤتمر الرابع والعشرون لعلوم المواد يبحث فى كيفية استثمار البحوث العلمية والمخرجات البحثية من خلال تفعيل ريادة الأعمال مشيرا إلى أن المؤتمر سوف يعرض مناقشة العديد من محاور ريادة الأعمال بهدف المساعدة فى زيادة نشر ثقافة استثمار الأبحاث التطبيقية.

وأضاف رئيس قسم علوم المواد أن المؤتمر سيسلط الضوء على أهمية استثمار البحوث العلمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة واستعراض جهود بعض الهيئات والأفراد في هذا المجال.

تجدر الإشارة إلي أن الأكاديمية قدمت خلال المؤتمر محاضرة استعرض خلالها الأستاذ الدكتور / يسرى الجمل وزير التعليم الأسبق ومستشار رئيس الأكاديمية ،والدكتور إسلام وجيد المدير التنفيذي للأولمبياد الدولي للمعلوماتية دور التعليم الغير تقليدي ( تعليم المهارات) فى صقل المهارات رواد الأعمال واستشهدا بذلك ما حدث مع المتدربين بمركز أولمبياد الحاسب ، كما قدموا شباب رواد الأعمال والمشاركين بمشروع يونيجرين خلال المحاضرة نبذة عن شركاتهم.

أخبار ذات صلة

مصر تدين بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي لمربع سكني في “بيت لاهيا” شمال قطاع غزة

رئيس الوزراء يستكمل مناقشات مشروع القانون المقترح لمناطق المال والأعمال

“شركة أكسيونا تؤمّن تمويل مستدام بقيمة 300 مليون يورو لتطوير مشاريعها في منطقة مجلس التعاون الخليجي”

نائب رئيس الوزراء: الدولة تسعى جاهدة لتحسين أداء الخدمة الصحية

السيسي: وضعنا أمام أعيننا التحديات منذ 2011 وأصرينا على تحقيق أهدافنا

وزيرة البيئة تفتتح الجلسة الافتتاحية لزيارة البعثة الفنية للبنك الدولي لمتابعة أنشطة مشروع تلوث الهواء

بث مباشر.. الرئيس السيسي يصل إلى مقر المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية

حقيقة إصدار قرار بحذف 5 سلع من قائمة المقررات التموينية

آخر الأخبار
الأهلي صبور تواصل تحقيق التميز بفوزها بجائزتين من مجلة International Business Magazine Awards رئيس القابضة للمياه يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين شركة مياه سوهاج ومؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة مواعيد مباريات الدورى المصرى حتى نهاية الدور الأول المركزي المصري يطلق مبادرة جديدة لدعم القطاع السياحي بتمويل من وزارة المالية رابط حجز شقق سكن مصر 2024: جميع التفاصيل هنا القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك و الترددات بالكامل المهندس لتأمينات الحياة تحقق 82% نمواً فى صافي أرباحها مصر تدين بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي لمربع سكني في "بيت لاهيا" شمال قطاع غزة اكتشف أرخص سيارة كهربائية في مصر: دليل الشراء 2024 سكودا كاروك 2025: السيارة العائلية المثالية 2. كل ما تحتاج معرفته عن شقق الإسكان الاجتماعي لذوي الهمم شروط التقديم على شقق دار مصر: كل ما تحتاج معرفته رئيس الوزراء يستكمل مناقشات مشروع القانون المقترح لمناطق المال والأعمال موعد التقديم على أراضي الإسكان: ما يجب معرفته أفضل الخيارات لشراء سيارة مستعملة بالتقسيط في مصر ساري مصطفى: المدن الجديدة والبنية التحتية العملاقة خلقت فرصا واعدة فى السوق العقارى المصري الزمالك إلى نهائي السوبر المصري بعد الفوز على بيراميدز في ركلات الترجيح عبداللطيف جميل لكزس تواصل تألقها في الجولة الثالثة من بطولة السعودية تويوتا 2024 لصعود الهضبة أرجوان عمار تستعد لتحدي "رالي القصيم 2024 " برفقة ملاحها الإماراتي خالد الكندي. "شركة أكسيونا تؤمّن تمويل مستدام بقيمة 300 مليون يورو لتطوير مشاريعها في منطقة مجلس التعاون الخليجي"