الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الانتقال إلى السحابة يمكّن المدراء الماليين من تسخير قوة الذكاء الاصطناعي

بقلم محمد معصم، مدير تسويق المنتجات في سايج أفريقيا والشرق الأوسط

يشهد عالم الشؤون المالية والمحاسبة تحولاً مستمراً ومتزايداً نحو الخدمات السحابية. إذ يدرك المدراء الماليون فوائد حلول الأعمال المستندة إلى السحابة، والتي تمكنهم من أن يصبحوا أكثر مرونة وسرعة. حيث تعمل تلك الحلول على تحسين الاستجابة وتوفير بيانات دقيقة في الوقت الفعلي لمواكبة الوضع المتقلب والتحول إلى نماذج العمل عن بعد أو الهجين.

وقد وجد بحث حديث أجرته سايج أن 91٪ من المدراء الماليين يتفق مع ضرورة أن تستخدم الشركات البرامج المستندة إلى السحابة لتزدهر في عالم العمل الجديد. وتُظهر الدراسة أيضًا أن المدراء الماليين حريصون على تبني التقنيات السحابية لأتمتة المهام وتسهيل الوصول إلى البيانات وزيادة المساءلة.

ومع ذلك، هناك سبب آخر لاعتماد التقنيات السحابية لم يُلاحظ على نطاق واسع حتى الآن – حقيقة أنها ستمهد الطريق أمام الفرق المالية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين عملية صنع القرار التي تعتمد على البيانات والارتقاء بالأتمتة إلى آفاق جديدة. فقد قال 92٪ من المشاركين في البحث إنهم سيدعمون مؤسساتهم في الاستثمار في حلول الإدارة المالية السحابية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي مقترح للمستقبل البعيد

عندما طُلب من المشاركين تعداد أهم ثلاث أولويات بالنسبة لهم، جاء الذكاء الاصطناعي في المرتبة الثامنة، مقارنةً باستخدام الأنظمة القائمة على السحابة في المرتبة الأولى. وصنف المدراء الماليون التحول الرقمي، والارتقاء بالمهارات الرقمية، وتطوير ثقافة هجينة كأولوياتهم الثلاث الأولى. ويشير هذا إلى أن الكثيرين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي مقترح للمستقبل البعيد وليس شيئًا موجودًا بالفعل وينضج طوال الوقت.

وتتعدد حالات الاستخدام المحتمل للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الشؤون المالية والمحاسبة، حيث يقوم الموردون السحابيون بتضمين التكنولوجيا مباشرة في حلول أعمالهم. وعند دمجهما في الأنظمة المحاسبية والمالية، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تصنيف النفقات تلقائيًا، والإبلاغ عن انتهاكات السياسة، واكتشاف الاتجاهات والشذوذ.

وتكمن قوة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في قدرتهما على تحليل مجموعات البيانات الضخمة بسرعات ومستويات دقة وأحجام لا يمكن لأي إنسان أن يأمل في تحقيقها. وهذا بدوره يمكّن المدراء الماليين من الوصول إلى رؤى تجارية عالية الجودة في الوقت الفعلي تساعدهم على اتخاذ قرارات أعمال استراتيجية. ويتيح ذلك أيضًا أتمتة العديد من الأنشطة المالية الروتينية والمتكررة.

الاستفادة القصوى من البيانات والنهوض بالأتمتة

على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي معرفة كيفية وسم المعاملات وتعيينها لحساب السجل الصحيح بناءً على قرارات وقواعد الوسم المسبقة. وأثناء التدقيق، يمكن للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي فحص كميات كبيرة من البيانات بسرعة للكشف عن الحالات الشاذة. ويُعد الذكاء الاصطناعي أيضًا مفتاحًا لإنشاء روبوتات المحادثة وواجهات صوتية، والتي تساعد في جعل الأنظمة المالية أكثر سهولة في الاستخدام.

وعند تقديم هذه الفوائد، سيدعم الذكاء الاصطناعي المديرين الماليين مع تطور دورهم إلى ما هو أبعد من الامتثال وحفظ السجلات وإعداد التقارير، ليكونوا خبراء التحول الرقمي الذين يوضحون مستقبل الشركة. ولسوف يحررهم الذكاء الاصطناعي من العديد من المهام الروتينية التي تستهلك حاليًا الكثير من وقتهم ويمنحهم رؤى عديدة لتوسيع دورهم في الشركة.

ومن حسن الحظ أن المتخصصين الماليين الذين شرعوا في التحول إلى السحابة سيكونون مؤهلين بشكل جيد لتسخير الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لصالحهم في السنوات القادمة. وستظهر العديد من الميزات والأدوات المذكورة أعلاه في الحلول المالية والمحاسبية السائدة في وقت أقرب مما يتوقعه العديد من المتخصصين الماليين

أخبار ذات صلة

وزارة التربية والتعليم تتفتح استوديو المحتوى التعليمى الجديد

جامعة الإمارات تموّل مشاريع برنامج زمالة ما بعد الدكتوراه للعمل المناخي

تعاون استثنائي بين “دو” و”شاهد” لتقديم عروض رمضانية مميزة للعملاء في الإمارات

بلانرادار تطلق ميزة “SiteView” المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتصوير الموقع بزاوية 360 درجة

تقرير جديد من ماستركارد

وزير الاتصالات: التعاون مع القطاع الخاص فى تصميم وتصنيع الإلكترونيات

نقود القابضة تستعرض إنجازاتها وتستعد لإطلاق “نقود للتمويل”

NTG Clarity تقيم حفل إفطار جماعي بأحد الفنادق الكبرى

آخر الأخبار
وزارة التربية والتعليم تتفتح استوديو المحتوى التعليمى الجديد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13% صندوق النقد الدولى يجتمع لبحث قرض مصر بـ 8 مليارات دولار محمد صلاح يظهر فى تدريبات ليفربول بالدوري الإنجليزى هطول أمطار ونشاط لحركة الرياح في الإسكندرية تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35 أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لغزة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات محافظ أسيوط وأمين حزب مستقبل وطن يشهدان حفل تكريم الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة في موسمها الثالث على... «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية اختيار أيمن بن خليفة بقائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط 2024