الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مطاعم في دبي تضع الاستدامة أولوية في ممارساتها

 ضم مهرجان دبي للمأكولات، الذي اختتم فعالياته في 15 مايو الجاري، العديد من الفعاليات المميزة التي احتفت بتنوع مشهد المأكولات في دبي، وسلّطت الضوء أيضا على عدد من المطاعم التي تتبع ممارسات تركز على الاستدامة والأنشطة الصديقة للبيئة، وتقدم في ذات الوقت أطباقا شهية للذواقة على مدار العام.

وتماشياً مع التوجهات العالمية المتعلقة بمفهوم الاستدامة، يأتي مشهد المأكولات في دبي ليعكس الكثير من الممارسات التي من شأنها تعزيز الاستدامة في المدينة، ويتكامل مع الاستراتيجيات والمبادرات الخاصة بالاستدامة، والتي كان من أبرزها مبادرة “دبي تبادر” للاستدامة، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في منتصف شهر فبراير الماضي، والرامية إلى توعية مختلف شرائح المجتمع بأهمية الحفاظ على مواردنا الطبيعية، والحد من استهلاك عبوات المياه البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة في دبي، واستخدام قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة، إذ تم تثبيت أجهزة لتوزيع مياه الشرب النقية بالمجان في أماكن عامة، وسيتم زيادة عددها خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، تحرص العديد من المطاعم والوجهات في دبي على اتباع أفضل الممارسات لتعزيز الاستدامة من خلال استخدام الموارد المحلية، وإعادة تدوير نفايات الطعام والمواد بطريقة مثالية للحفاظ على البيئة، وفيما يلي نذكر بعض المطاعم التي تتميز بمفهوم الاستدامة ومنها:

بوكا

إلى جانب شراء المكونات المحلية ودعم المزارع والصيادين في الدولة، عزز هذا المطعم الأوروبي جهوده لتقليل نفايات الطعام عبر تعيين مدير مسؤول عن شؤون النفايات وبقايا الطعام، والذي يعمل على تدقيق عمليات المطبخ باستمرار ويرفض استعمال المواد البلاستيكية المعدّة للاستخدام لمرة واحدة من العملاء والموردين، إلى جانب اعتماد نموذج المخزون القائم على الطلب. كما يعدّ المطعم وجبات عشاء تهدف إلى عدم ترك بقايا الطعام، كما وضع دليلاً متخصصاً بالمحاصيل الإماراتية.

باونتي بيتس

يقدم مطعم باونتي بيتس الأطباق اللذيذة من الخيارات العضوية والنباتية والخالية من الغلوتين والتي يمكن تناولها على الإفطار أو الغداء أو العشاء. وتتميز الوجهة الأنيقة بدرجات اللون الوردي واللمسات النباتية التي تنسجم مع مفهوم الطعام الصحي والحفاظ على البيئة وتشجيع الإيجابية في المجتمع.

كاسيت

يقوم مطعم كاسيت بكل ما بوسعه لتوفير الطاقة، وتقليل النفايات، وإعادة الاستخدام، لتقديم تجربة غير مسبوقة في تناول الطعام. حيث يتبع المطعم ممارسات مختلفة لتحقيق الاستدامة تتمثل في الديكور العملي والمصمم باستخدام مواد معاد تدويرها قدر الإمكان، وكذلك يحرص المطعم على الحدّ من هدر الطعام عبر استخدام ما يتبقّى من المكونات المقطّعة في المطبخ في الشوربات والصلصات وغيرها، مع الحرص على أن يتم تقديمها بكميات مناسبة، بالإضافة إلى ذلك، يقوم المطعم باستخدام أوعية الطعام المصنوعة من القصب والأكواب والمصاصات المصنوعة من نبات الكسافا، مما يجعلها جميعاً قابلة للتحلل الحيوي. ويعتمد مطعم كاسيت كذلك على المزارع المحلية في الحصول على الأعشاب والمحاصيل المحلية الطازجة ليقدم أشهى الأطباق.

فوليا

علاوة على ابتكار أطباق صحية لذيذة ليستمتع بها الضيوف في أجواء هادئة مزينة بالنباتات، يعمل فوليا، الذي بدأ كشركة ناشئة في مجال الاستدامة، على التوسع واستكشاف فرص جديدة لتعزيز الاستدامة. ومن أحدث مبادرات هذه الوجهة المميزة هو عقد شراكة مع أول شركة للقهوة في العالم تتسم بانبعاثات الكربون السالبة “تايني فوت برينت” وذلك للحصول على القهوة العضوية، وإعطاء الأولوية لإعادة تدوير المكونات العضوية.

هابي

تُصنع كافة أدوات الطعام والأكواب والأوعية في “هابي” من نشاء الذرة، بينما تستخدم الصناديق والأكواب الورقية معادة التدوير كعبوات للطعام الدافئ. حيث يستورد “هابي” العبوات من فيجوير، وهي شركة صديقة للبيئة مقرها المملكة المتحدة وتقدم المنتجات القابلة للتحلل الحيوي والعضوي.

وفي سعيه لتقليل هدر الطعام، طوّر المقهى قائمة لا تنتج عنها أية نفايات، حيث يقوم بإعداد الوجبات الشهية من مكونات الطعام الفائضة عن الأطباق الأخرى، كما يستورد المقهى مكوناته من الموردين المحليين مثل دينا لمنتجات الألبان العضوية، وديبا باي للمحار.

كيڤ

يقدم المقهى لضيوفه تشكيلة واسعة من الأطباق الصحية، ويسعى من خلال إعادة التدوير إلى تقليل أثره الكربوني وتركيز الجهود على تقليل النفايات البلاستيكية. تجدون عند زيارة كيڤ الأواني والأوعية المصنوعة من السيراميك، وهي إما قابلة لإعادة التدوير أو لإعادة الاستخدام، وذلك ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الوعي بمستويات تواجد البلاستيك في البحار. كما يمكن الاستمتاع بعدد من ورش العمل مثل صنع القيثارة أو دروس التطريز أو حصص التأمل، أو إعادة تدوير العبوات باستخدام أدوات مختلفة.

لوي

تتضمن ممارسات المطعم العبوات الصديقة للبيئة وزراعة حديقة من الخضروات، إضافة إلى الاستفادة من بقايا مكونات المأكولات المختلفة وتحويلها إلى أطباق شهية (ومنها مثلجات ساوردو الشهيرة التي ينبغي تجربتها)، وقد مكّنت تلك الوجهة العصرية من الحصول على الجائزة الأولى ضمن جوائز أفضل 50 مطعماً من المطاعم المستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022 مما يعني أنه من أبرز المطاعم المستدامة بالمنطقة.

وخلال مهرجان دبي للمأكولات، أعاد المطعم تقديم وجبات العشاء بعنوان “لا للإهدار” المصممة لتقليل أثره البيئي عبر ابتكار قائمة متعددة الأطباق محضرة من مكونات يتم استخدامها في أكثر من طبق.

بروجكتو أساي

بروجكتو أساي سلسلة من المطاعم الحيوية والصحية التي تقدم خيارات الأساي المعدة من المكونات العضوية الطازجة من مصادر في ولاية بارا بالبرازيل وغيرها. كما أنه يخصص جزءا من إيرادات المطعم لحماية غابات الأمازون المطيرة وسكانها الأصليين من خلال مختلف المبادرات.

ساندرسونز كافيه

يقدم ساندرسونز كافيه أفضل الخيارات الصديقة للبيئة والتي لا تقتصر على المياه المجانية المفلترة بل تتضمن كذلك إعادة تدوير الزيوت وتنظيف المياه المستخدمة لإعادة استعمالها في ري النباتات بالمجتمع المحيط. ويحصل المقهى على المحاصيل من المزودين المحليين، كما يخطط لإنشاء حديقة تزرع فيها المحاصيل المستخدمة في إعداد الأطباق.

سول سانتي كافيه

مقهى للنباتيين أقامه خبير في الصحة واللياقة، ويستخدم المحاصيل العضوية المحلية لتقديم الأطباق الصحية والمغذية والحافلة بالنكهات اللذيذة في بيئة مريحة.

رو كوفي كومباني

رو كوفي كومباني محمصة مختصة للقهوة تستورد حبوب البن الخضراء الفاخرة من جميع أنحاء العالم، واختارت سوق القهوة المختصة لتركّز على أعلى مستويات الجودة والاستدامة. يتم الحصول على كافة حبوب البن بشكل مثالي ومباشر من المزارعين لضمان تمكينهم من عيش حياة مستدام

مطعم بوكا

معطم بوكا

باونتي بيتس 1

باونتي بيتس

مطعم فوليا

مطعم فوليا

مطعم كيڤ

مطعم كيڤ

ساندرسونز كافيه

ساندرسونز كافيه

أخبار ذات صلة

السعودية تسجل أكبر فائض تاريخي في السياحة

السياحة: مد رحلات العمرة شهرا إضافيا حتى يونيو المقبل

موقع forbes: مصر ضمن أفضل 3 وجهات سياحية خلال 2024

الاتحاد للطيران تعلن ارتفاع إيرادات الركاب إلى 4.5 مليار دولار خلال 2023

INEOS Automotive تقدم تجربة قيادة مطوّلة لعملاء GRENADIER في أجواء مفعمة بالمتعة والإثارة

شركة مصر للطيران للخدمات الطبية تحتفل بعيد الأم 

فندق ذا إتش دبي يستضيف فعاليتيّ إفطار لتعزيز معايير الشمولية والمسؤولية المجتمعية

استقبلوا عيد الفطر في شيراتون المالديف

آخر الأخبار
"إكس-تريل" من نيسان… دليلٌ مميز على روعة الابتكار وزيرة الهجرة تتفقد مستشفى الناس لجراحات أمراض القلب للأطفال وتشيد بالصرح الطبي المتميز فحص 6 ملايين و264 ألف طفل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع جينغو بارتنرز تدعو أصحاب الرؤى إلى مؤتمر VC Weekend في دبي مجموعة قرقاش تفتتح صالة "سيكست دايموند" في مطار زايد الدولي "دانون نوتريشيا "أول شركة متخصصة في السلع الاستهلاكية تحصل على شهادة B Corp للجودة الخارجية تعلن عن مسابقة جديدة للتعيين فى وظيفة ملحق بالسلك الدبلوماسى والقنصلى لولا للسيارات تستعد للعودة إلى رياضة السيارات العالمية مع الشريك التقني، ياماها موتور Lola Cars returning to top-tier global motorsport with technical partners Yamaha by joining the Form... بالإنفوجراف "التنمية المحلية تستعرض حصاد الأسبوع ابنة شويكار تكشف نبأ مثيرا عن نجل فؤاد المهندس بعد حريق شقته Anita Nayyar and Montel Goodrick Maiava's Wedding in Goa مجموعة موانئ أبوظبي و "أرشيريف" تعلنان عن تركيب ألواح صديقة للبيئة على الأرصفة البحرية وزير قطاع الأعمال يتفقد المصانع ووحدات الإنتاج ويستعرض موقف المشروعات الجديدة والشراكة مع القطاع الخ... قرار عاجل من الفيفا مع الأهلي بسبب إمام عاشور لايك ديجيتال وشركائها تناولت استخدام الذكاء الاصطناعي لإعادة تشكيل الأزياء الفاخرة سناب شات يطلق ميزة مدعومة بالذكاء الاصطناعى AI Bitmoji لحيوانك الأليف البنك المركزي يوجه تعليمات للبنوك بتحديث بيانات العملاء لهذه الأسباب ..تفاصيل منتزه إلينيكون إكسبيرينس أول مواقع البناء المستدامة في أوروبا "QX55" من إنفينيتي: السيارة المثالية للأمهات العصريات