آراء

المحاسب ليس مجرد محلل أرقام، إنما شريك تجاري أساسي لكم

في يوم 6 أغسطس، 2022 | بتوقيت 1:24 م
: غيرهارد هارتمان، نائب رئيس قطاع الأعمال المتوسطة

بقلم غيرهارد هارتمان، نائب رئيس قطاع الأعمال المتوسطة لدى سايج في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط

يدرك مالكو الشركات الصغيرة والمتوسطة أنهم يحتاجون إلى مساعدة محاسب عندما يحين وقت تقديم إقرارات الامتثال وتجميع البيانات المالية السنوية. لكن لا يفهم كثيرون الدور الذي قد يؤديه المحاسبون في تحسين حياة مالكي الشركات الصغيرة والمتوسطة والموظفين على مدار العام، وليس عندما يحين الموعد النهائي للامتثال فحسب.

سواء عينتم مديراً مالياً داخلياً أو استعنتم بمؤسسة محاسبة خارجية، يمكن للمحاسب إضافة قيمة هائلة إلى شركتكم، مما يساعدها على النمو لتصبح كياناً مزدهراً وممتثلاً. إذ يستطيع المحاسبون اليوم تسجيل وتحليل الأرقام نيابة عنكم، ويمكنهم أيضاً إنجاز أكثر من ذلك بأشواط. كما يشكلون قادة واستراتيجيين وتقنيين ومستشارين ومتخصصي أعمال يمكنهم تقديم مشورة لا تقدر بثمن.

إليكم سبع طرق يمكن للمحاسب عبرها دعم نموكم:

اطلاعكم باستمرار على القوانين والأنظمة المتغيرة

يضمن محاسبكم عدم تخطيكم المواعيد النهائية لتقديم الكشف الضريبي، ويمكنه أيضاً مساعدتكم على تطوير أنظمة وعمليات محاسبة تسهّل عليكم الامتثال لأحدث قوانين وأنظمة العمل والضرائب. يزيل ذلك الكثير من المعاناة المرتبطة بالتزامات تضم ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل وصناديق المعاشات التقاعدية. كما يمكن أن يساعدكم محاسبكم على تقليص فاتورتكم الضريبية عبر مساعدتكم على تحديد الخصومات والإعفاءات الضريبية والحوافز التي لم تكن تعلم بها.

تقديم المشورة حول كيفية هيكلة شركتكم

بالتوازي مع نمو شركتكم، قد لا يكون الهيكل القانوني الذي نجح لديكم سابقاً هو الأمثل للمستقبل. سينظر محاسبكم في مزايا وعيوب كل هيكل تجاري، وسيتدارس اعتبارات التوفير الضريبي وعوامل أخرى غير مالية. ويمكن للمحاسبين تقديم المشورة لكم حول الاختيار بين إنشاء شركة فردية أو شراكة أو شركة محدودة.

زيادة الربح

يؤدي المحاسبون دوراً في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتوفير المال عبر تقديم رؤى قد تزيد الربحية. ويمكن لمحاسبكم تحليل النفقات وإيجاد طرق للارتقاء بإدارة التدفقات النقدية، وتقليل الديون، والتفاوض مع الموردين، والتحكم في التكاليف، والميزانية والتوقعات، وتحسين التسعير، وتبسيط التقارير لتسهيل اتخاذ قرارات أفضل.

مراقبة التقارير المالية

يمكن لمحاسبكم المساعدة في تقديم رؤى تجارية بناء على سجلاتكم المالية. وسيعمل المحاسب معكم لفهم ما إذا كان الأداء المالي يتماشى مع أهدافكم وميزانياتكم. ويمكنهم تنظيف سجلاتكم وتحديثها ومساعدتكم على تتبع النفقات والديون. يمكن لمحاسبكم أيضاً المساعدة في توزيع ميزانيتكم بشكل مناسب.

التخطيط للمستقبل

قد تحدد دقة ميزانياتكم وتوقعاتكم نجاح شركتكم من فشلها. تدرس البيانات المالية المتوقعة الاتجاهات المالية السابقة، وظروف السوق والاقتصاد، والتغيرات التي يُحتمل حدوثها في السوق، وتوقعات الشركات، للوصول إلى سيناريو مالي مستقبلي. ستساعدكم تلك البيانات على التخطيط للمستقبل. سيقدم محاسبكم تلك البيانات، وسيتعاون معكم لتفسيرها.

الاستخدام الأفضل للتكنولوجيا

شركات المحاسبة والمحاسبون يمتلكون حالياً آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا. ويمكنهم تزويدكم بنصائح جيدة أثناء اعتمادكم للحلول المؤتمتة رقمياً والانتقال بشركتكم إلى الحوسبة السحابية. مثلاً، يمكنهم المساعدة على أتمتة الأنشطة الروتينية منخفضة القيمة لتتمكنوا من التركيز ما يعد مهماً فعلاً لشركتكم.

إحدى أصول شركتكم

ينصبّ تركيز المحاسبين اليوم على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على النمو، وليس الامتثال فحسب. ويمكن للمحاسبين ذوي العقلية التجارية والإلمام بمجال الأعمال أن يكونوا من الأصول الأهم لشركتكم المتنامية. إذ يمكنهم مساعدتكم على تحقيق التميز والمرونة والكفاءة لإدارة الشؤون المالية والعمليات والأفراد بأفضل طريقة. كما تساعدكم نصائحهم حول تحسين التدفقات النقدية، وتوقّع الأداء المالي، وتقديم صورة واضحة للممكنات التي يمكنكم جلبها إلى شركتكم لزيادة الربحية، مما يؤدي إلى زيادة قيمة الأسهم.

زر الذهاب إلى الأعلى