الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

كريستيز الشرق الأوسط تقيم معرضًا لأبرز المعروضات من مزاداتها المرتقبة

  • المعرض الذي يُفتتح في دولة الإمارات، يتضمن سجادة باشمينا مغولية ملكية نادرة، نُسجت خصيصًا للبلاط الإمبراطوري في عهد الإمبراطور الهندي المغولي شاه جهان، حوالي العام 1650، وكانت شوهدت آخر مرة معروضة في متحف متروبوليتان في نيويورك، العامين 1997-1998، وسوف تُعرض في المزاد بسعر تقديري يتراوح بين 2,500,000 و3,500,000 جنيه إسترليني.
  • الأعمال التي ستُشاهَد في المعرض تتضمّن لوحاتٍ تاريخية مهمة من أوروبا، بينها لوحة للسير أنتوني فان دايك، تجسّد صورة الملكة هنريتا ماريا (سعرها التقديري بين 2,000,000 و4,000,000 جنيه إسترليني)، ولوحة لجان فرانسوا دي تروي (وُلد في باريس 1679 وتوفّي في روما 1752) بعنوان “ريدينغ بارتي” (حفلة قراءة) (سعرها التقديري بين 2,000,000 و3,000,000 جنيه إسترليني).
  • تنوع الأعمال الفنية الاستثنائية المعروضة في هذا المعرض، والتي يُعرض الكثير منها لأول مرة، يعكس الأذواق المتميزة لهواة جمع المقتنيات والأعمال الفنية في أنحاء الشرق الأوسط

 أعلنت كريستيز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن إقامة معرض مفتوح للجمهور يضمّ مجموعة مختارة من أهمّ الأعمال الفنية التي تعتزم الدار عرضها في عدد من مزاداتها القادمة. ويقام المعرض في مقر كريستيز بمركز دبي المالي العالمي. ويشتمل المعرض المنتظر على مجموعة استثنائية من أروع القطع الفنية التي ستعرض لأول مرة حصريًا في دبي، وتتضمّن لوحات وأعمالًا فنية وقطع سجاد، وذلك بين 28 سبتمبر و3 أكتوبر.

وتشتمل المعروضات على سجادة باشمينا مغولية ملكية نادرة من شمالي الهند، تعود للقرن السابع عشر، حوالي العام 1650، ويتراوح سعرها التقديري بين 2,500,000 و3,500,000 جنيه إسترليني، وتُعدّ واحدة من أفخم أنواع سجاد الباشمينا على الإطلاق، وتُظهر السجادة، التي تُعدّ من أفضل القطع المعروضة، ارتفاع الطلب العالمي على الفنون الإسلامية والتأثير المتزايد للثقافة والحرفية الإسلامية الممتدّتين من القرن التاسع وحتى القرن العشرين. ومن المقرر أن تُعرض هذه السجادة في مزاد فنون العالمَين الإسلامي والهندي المشتمل على البُسُط والسجّاد الشرقي، الذي يقدّم أيضًا إبريقًا من خزف إزنيق الشهير من مجموعة فيكتور أدا، أحد جامعي المقتنيات الفنية من الإسكندرية في أوائل القرن العشرين، والذي يشتهر بذوقه الرفيع وتقديره للجمال.

ويضمّ المعرض كذلك لوحات تاريخية مهمّة من أوروبا، بينها تحفة رائعة للفنان السير أنتوني فان دايك، تمثل صورة شخصية للملكة هنريتا ماريا، (سعرها التقديري: 2,000,000 – 4,000,000 جنيه إسترليني). وكان فان دايك عُيّن في العام 1632 في منصب كبير الرسامين في بلاط الملك تشارلز الأول ملك بريطانيا. كذلك تُعرض لوحات من عالم الفروسية، بينها عمل للفنان الفرنسي تيودور جيريكو، بعنوان “إيتالون أنغلو أراب” (فحل أنغلو-عربي) لخيل من الإسطبلات الإمبراطورية في فرساي، (سعرها التقديري: 250,000 – 350,000 جنيه إسترليني)، ولوحة بعنوان “لورد أسترز هاي ستيكس ويذ سير غوردن ريتشاردز أب أت نيوماركت”، تمثل مشهدًا من سباق للخيل أبدعته يد الفنان البريطاني السير ألفريد جيمس مونينغ. وتعكس شغف المنطقة الكبير بالفروسية، إذ من المقرّر عرضها للبيع في مزاد خاص.

وقال آرن إيفروين مدير تطوير الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى كريستيز، إن هذه المجموعة المختارة بعناية من الأعمال الفنية المهمة التي ستُعرض في معرض كريستيز المرتقب في دبي، تُجسّد الذوق المميز لدى هواة جمع المقتنيات والأعمال الفنية في جميع أنحاء المنطقة، ممن اعتبر أنهم “يقدّرون الجودة الرفيعة والحرفية الفنية الاستثنائية الممثلة بهذه الأعمال”.

وأعرب إيفروين عن فخره بعرض هذه الأعمال في دبي لأول مرة، مشيرًا إلى أن دار المزادات شكّلت فريقًا من الخبراء في دولة الإمارات ممن يسلّطون الضوء خلال موسم مزادات كريستيز، الذي يتواصل حتى ديسمبر المقبل، على أصالة هذه الأعمال الفريدة وتاريخها.

ويفتح معرض أبرز الأعمال الفنية المزمع عرضها في مزادات كريستيز المرتقبة أبوابه أمام الجمهور بين 28 سبتمبر و3 أكتوبر في مقرّ كريستيز الكائن في بوابة القرية 5 بمركز دبي المالي العالمي.

وسوف تُعرض هذه الأعمال وغيرها للبيع في مزاد فنون العالمَين الإسلامي والهندي، المشتمل على البُسُط والسجاد الشرقي، الذي سيقام يوم 27 أكتوبر في لندن، إضافة إلى مزادات خاصة تقيمها الدار ومزاد “أولد ماسترز” لأعمال عدد من كبار الفنانين التاريخيين المقرر إقامته في 8 ديسمبر، بجانب مزاد الفنون البريطانية والأوروبية – الجزء الأول، المزمع في 15 ديسمبر.

أخبار ذات صلة

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم الكوميديا

انطلاق مدرسة مودرن إسلاميك آرت بمعرض “عقول خضراء مسلمة” للدكتورة وفاء ياديس

فرقتا “الحضرة المصرية” و “القومي للمسرح” تحييان الليلة العاشرة لـ “هل هلالك”

أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير

أحداث الحلقة الأولى من مسلسل مليحة

أيتن عامر ضيفة “العرافة” مع بسمة وهبة

أحمد الجسمي: قوة النص والحلول البصرية من أسرار نجاح “ذاكرة قلب”

رامي عياش.. يفاجئ الجمهور فى أحدث حفلاته بالغناء بدون ميكروفون

آخر الأخبار
وزارة التربية والتعليم تتفتح استوديو المحتوى التعليمى الجديد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13% صندوق النقد الدولى يجتمع لبحث قرض مصر بـ 8 مليارات دولار محمد صلاح يظهر فى تدريبات ليفربول بالدوري الإنجليزى هطول أمطار ونشاط لحركة الرياح في الإسكندرية تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35 أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لغزة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات محافظ أسيوط وأمين حزب مستقبل وطن يشهدان حفل تكريم الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة في موسمها الثالث على... «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية اختيار أيمن بن خليفة بقائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط 2024