الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جيل جديد من القادة الماليين يتبنى العملة المشفرة

 

بقلم جوردان برغر، نائب الرئيس للشؤون المالية في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ

تشتهر العملات المشفرة بتقلبها وعصيانها عن الفهم في الأسواق السائدة. ومع ذلك، ليس هناك شك في أن النقود الرقمية والبلوك تشين سيكون لهما دور مركزي في الأعمال المستقبلية. اذ تشير التقديرات إلى أن أكثر من 15000 شركة على مستوى العالم تقبل “البتكوين” بالفعل كوسيلة للدفع.

وتعتبر “غوتشي” و”شيبوتل” من العلامات التجارية رفيعة المستوى التي تقبل العملات المشفرة. ويفكر المديرون الماليون، المكلفون بإدارة الشؤون المالية للشركات، بشكل متزايد في الدور الذي ستلعبه العملات المشفرة في شركاتهماذ وجد بحث “سايج” العالمي أن 52٪ من القادة الماليين يعتقدون أن العملات اللامركزية ستثبت نجاحها الكبير كحلّ دفع طويل الأجل.

دعونا نلقي نظرة على العملات المشفرة وما يعنيه اعتمادها لدى المدراء الماليين.

ما هي العملات المشفرة؟

العملة المشفرة هي عملة رقمية يتم فيها التحقق من المعاملات بواسطة نظام لامركزي باستخدام التشفير بدلاً من السلطة المركزية كالبنك المركزي أو المؤسسة الحكومية. فالعملة المشفرة  رمز رقمي يتم تأمينه ونقله بشكل مشفر وآمن باستخدام تقنية البلوك تشين.

وتشمل بعض الأمثلة على العملات المشفرة “بيتكوين” و “ايثريوم” و “لايتكوين” و”ريبل”. كما تلوح في المستقبل العملات الرقمية للبنوك المركزيةوتحظى هذه العملات الرقمية بدعم البنوك المركزية في البلدان.

وتعتبر العملات المشفرة تقنية ناشئة، فمن غير الواضح كيف سيتطور سوقها. ومع ذلك، فقد أظهرت العملات المشفرة الرئيسية مثل “بيتكوين” قدرتها على البقاء على الرغم من تقلب الأسعار المتأصل فيها. وقد تتمكن الشركات التي تستخدم العملات المشفرة من جذب عملاء جدد وترسيخ مكانتها كشركات متطورة.

التحديات التي تواجه المدير المالي في استخدام العملات المشفرة

بينما تقوم بعض الشركات بتجربة العملات المشفرة، يتصف البعض الآخر بمزيد من الحذر بسبب عدد من المخاوف. وقد رصد بحثنا ثلاث عقبات كبيرة تتعلق باعتماد العملات المشفرة: الاستدامة والمهارات والأمان.

  • فيما يتعلق بالاستدامة، تشتهر العملات المشفرة باستهلاك قدر كبير من الطاقة، وهو ما لا يتوافق مع الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية. على سبيل المثال، يتطلب تعدين بيتكوين حوسبة كثيفة الاستهلاك للطاقة، وهو مكلف، ويكون مجديًا بشكل متقطع مع الرموز المشفرة فقط.
  • تدرك الشركات في جميع المجالات وجود فجوة متزايدة في المهارات الرقمية. فمن علم البيانات إلى الحوسبة السحابية، تكافح المؤسسات من جميع الأحجام لتوظيف المواهب الرقمية التي يحتاجونها والاحتفاظ بها. وتعتبر المخاوف بشأن هذه المهارات كبيرة، لا سيما في مجال العملات المشفرة والبلوك تشين.
  • أخيرًا، يشير 20٪ من المديرين الماليين في بحث سايج إلى مخاوف أمنية تتعلق بالتحديات الرئيسية في اعتماد العملات المشفرة. ويشير خبراء الصناعة إلى أن التوعية والتعليم سيكونان هامين للغاية في مساعدة الإدارات المالية على اعتماد أصول العملات المشفرة ثم حمايتها. وبالنسبة للمديرين الماليين، يعد الافتقار إلى الرقابة التنظيمية في سوق العملات المشفرة مصدر تخوف آخر.

ما الذي يعنيه اعتماد العملات المشفرة بالنسبة للمدراء الماليين؟

يخلق اعتماد العملات المشفرة تحديًا تشغيليًا وماليًا جديدًا للمدراء الماليين. فهم بحاجة إلى التفكير بعناية في كيفية إدراج هذه الأصول في الميزانية العمومية، وذلك نظرًا للتقلبات الشديدة في قيمة العملات المشفرة. وبالتالي فإن أي تحرك باتجاه اعتماد العملة المشفرة سيكون بطيئًا وحذرًا.

ومع ذلك، قد تسهم العملات الرقمية على المدى الطويل في تبسيط المعاملات وتقليل تكاليفهاوقد تعمل أيضًا على تحسين القدرة على التدقيق وشفافية المعاملات متعددة الأطراف. وربما تتيح العقود الذكية والعملات الرقمية يومًا ما مستويات أعلى من الأتمتة في مراحل سلسلة القيمة.

ومع أن العملات المشفرة لا تزال تقنية ناشئة، إلا أنها قطعت شوطًا طويلاً في العقد الماضي. اذ نرى الحكومات والجهات التنظيمية تأخذها على محمل الجد، مما قد يعزز اعتمادها بشكل أكبر.

ورغم ذلك، لن يسارع جميع المديرين الماليين الى قبول الدفع بالعملات المشفرة أو استخدام النقود الرقمية كمخزن للقيمة. ولكن يجب على القادة الماليين ذوي الفكر التقدمي التعرف على التقنية والمفهوم الأساسيين. وعلى الرغم من التحديات، يبدو قطعًا أن الأصول الرقمية ستستمر في البقاء.

أخبار ذات صلة

أسعار المعادن الصناعية تشهد ارتفاعاً، والنيكل والنحاس في الصدارة

جارتنر: ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي

نظرة سريعة على السوق العالمية: آسيا – 19 فبراير 2024

تأخير خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة يدفع الذهب إلى ما دون 2000 دولار

الموارد البشرية وحرب غزة

ألثيا سبينوزي، خبيرة الدخل الثابت لدى ساكسو بنك

السندات حديث الجميع

استقرار في أسعار الذهب والفضة في ظل تراجع التوقعات بخفض قريب لأسعار الفائدة

نظرة سريعة على الأسواق العالمية: آسيا – 5 فبراير 2024

آخر الأخبار
بنك الإمارات دبي الوطني – مصر يطرح شهادات ادخار جديدة بعوائد تنافسية تصل إلى 40.5% لمدة 3 سنوات حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر وزير التموين: مد فترة التصفية الموسمية الأولي الأوكازيون رئيس الوزراء يتابع مع رئيس هيئة الرقابة المالية جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي محمد رياض وأحمد عبدالله محمود يواصلو تصوير"تل الراهب" في شبرامنت مدير مكتبة الإسكندرية..المجتمعات الجديدة تقوم علي الابتكار والإبداع العقلي تعليق فريق البحوث المالية لدى شركة اتش سى لتداول الأوراق المالية والسندات على الصفقة طفرة في صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي - مصر مسجلاً 2.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023 تطورات الحالة الصحية لـ رضا البحراوى الأهلي يستعيد كريستو فى التدريبات الجماعية قبل مواجهة المحلة رانيا ابو المكارم من اوائل السيدات التي اقتحمت مجال سباقات رالى الصحراء في مصر و الوطن العربي السفيرة الأمريكية بالقاهرة تزور جناح جامعة النيل في معرض EDUGATE التعليمي الدولي رئيس الوزراء يتابع مع رئيس هيئة الرقابة المالية جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع «نوفارتس مصر» لتحديث النظام المميكن للقساطر القلبية مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 6.72% خلال مستهل تعاملات اليوم بنك تنمية الصادرات يحقق أرباحا مجمعة بقيمة 4.8 مليار جنيه بنهاية عام 2023 محافظ أسيوط يشهد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر"التنمية المستدامة ومواجهة التغيرات البيئية والمناخية " مدبولي يتابع موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية المصري لتنمية الصادرات: ودائع العملاء ترتفع إلى 86.7 مليار جنيه بنهاية 2023 البنك المصري الخليجي يتصدر ارتفاعات أسهم البنوك المدرجة بنهاية تعاملات الأحد