الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تكشف عن موعد انطلاق أحدث مؤتمراتها

 

تستكمل جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، برئاسة دكتور يسري الشرقاوي، استقبالها للوفود الإفريقية؛ حيث تطلق أحدث مؤتمراتها في يوم 21 نوفمبر الجاري، بالتعاون مع وكالة التنمية في زامبيا (ZDA) والمنطقة الاقتصادية متعددة المرافق لوساكا الجنوبية.

ومن المقرر أن تطلق الجمعية مؤتمر اقتصادي ضخم، بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس ” EDB”، يوم 27 نوفمبر الجاري، وتستمر أحداث المؤتمر على مدار 4 أيام، وذلك بمشاركة واسعة لأكثر من 200 شخصية من رجال الأعمال، وممثلي المنظمات، والحكومات، والسفراء الأفارقة، والإعلاميين الكبار.

وأعلن الدكتور يسري الشرقاوي عن استضافة الجمعية للمؤتمرين، مشيرًا إلى أن النجاح الكبير لمؤتمر نيجيريا شجع قادة الجمعية على اقتراح إطلاق مؤتمرات مماثلة؛ لمناقشة التحديات الاقتصادية، والفرص الناشئة بين مصر ودول إفريقيا، مؤكدًا حرصه على تعزيز التعاون الاقتصادي مع دول إفريقيا، من خلال تحقيق التكامل الصناعي، وتحسين حركة التبادل التجاري.

وصرح الشرقاوي أن مؤتمر زامبيا، والمقرر عقده يوم 21 نوفمبر، يشهد عقد عدة اجتماعات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالاقتصاد والمجالات المتعلقة به؛ بهدف زيادة قاعدة التبادل التجاري بين مصر وزامبيا، ويشمل اليوم منتدى الأعمال بين زامبيا ومصر ولقاءات ثنائية بين رجال أعمال البلدين.

مشيرًا إلى أن المؤتمر يستهدف الوقـوف علـى رؤى وأفكار خبراء الاقتصاد في البلدين، حول الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تواجه الاقتصاد الإفريقي، وكيفية رفع معدلات التبادل التجاري بين مصر وزامبيا، وأضاف الشرقاوي أن حجم التبادل التجاري بين مصر وزامبيا بلغ نحو 15,1 مليون دولار العام الماضي، مشيرًا إلى أن أهم الصادرات المصرية لدولة زامبيا تشمل الأسمدة، والكيماويات، والصناعات الغذائية، والهندسية.

ونوه رئيس وكالة التنمية في زامبيا (ZDA) إلى حرص بلاده على تشجيع الشركات الزامبيه لزيارة السوق المصري؛ لبحث فرص التعاون المشترك مع الشركات المصرية، مؤكدًا أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة كشفت الستار عن العديد من قصص النجاح لشركات مصرية متميزة، مشيرًا إلى أمله في دخولهم السوق الزامبي.

وأكد الشرقاوي على رغبة رجال الأعمال المصريين في تعزيز التعاون مع دولة زامبيا، وتتيح الجمعية فرصة تبادل الخبرات وتعزيز التعاون من خلال حضور اللقاءات الثنائية، لمناقشة فرص التعاون والدخول في السوق المصري والزمبي الواعد.

ومن جانبه أشاد رئيس وكالة التنمية في زامبيا بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة؛ لاستضافة المؤتمر الزامبي، لافتاً إلى أنه يوفر منصة للتفكير المتعمق والمناقشة المثمرة حول تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأضاف الشرقاوي أن يوم 27 نوفمبر، سوف يشهد الملتقى التجاري الاستثماري ولقاءات ثنائية مع وفد موريشيوس، وأكد أن استضافة هذه المؤتمرات يأتي في إطار تنفذ خطة الجمعية، وبهدف دعم الاقتصاد الإفريقي، مشيرًا إلى أن الجمعية ستبذل كل الجهد لتعزيز التنمية الأفريقية، وزيادة التعاون الاقتصادي بين بلادها.

وأكد أن إقامة الجمعية لهذا المؤتمر الضخم يأتي تأكيدًا لعمق العلاقات الاقتصادية بين مصر وموريشيوس، مضيفًا أنها تشهد تطورات غير مسبوقة في السنوات الأخيرة، نتيجة اهتمام القيادة الموريشيوسيه بالانخراط في تنمية التعاون الاقتصادي مع دول القارة الإفريقية المختلفة وخاصة مصر.

وأشاد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس ” EDB” من جانبه بجهود جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، في إقامة مثل هذه المؤتمرات الاقتصادية الكبرى، مشيرًا إلى أن الملتقى يؤكد أهمية دور القطاع الخاص في إحداث التنمية الاقتصادية لدول إفريقيا، مؤكدًا أنه من المقرر مناقشة سبل توجيه القطاع الخاص نحو الاستفادة من موارد القارة الأفريقية الوفيرة، من أجل تحقيق معدلات نمو عالية.

وأكد على التنامي المشهود في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، معربًا عن تقديره الكبير لرئيس الجمعية وأعضائها، ومنوهًا بوجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات، ودفع أطر التعاون المشترك بين في مختلف المجالات.

وأشار رئيس ” EDB”، إلى ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وموريشيوس ليسجل أكثر من 33 مليون دولار، وأضاف أن الفترة الماضية شهدت زخمًا كبيرًا فيما يتعلق بزيارات الوفود الموريشيوسيه لمصر، لافتًا إلي رغبته في إيفاد بعثات أخرى تضم عددًا من المستثمرين لمصر؛ للتعرف عن كثب على فرص الاستثمار المتاحة في مصر، كما رحب بزيارة وفد من رجال الأعمال المصريين إلى موريشيوس أيضًا.

والجدير بالذكر أن منتدى الأعمال بين زامبيا ومصر بالقاهرة، والملتقى التجاري الاستثماري مع وفد موريشيوس، يهدفان إلى فتح آفاق الشراكة والتعاون المشترك بين رجال الأعمال في الدولتين، وكذلك فتح أفاق الشراكة وعرض إمكانيات التعاون لتنمية مشاريع استثمارية كبري في زامبيا والقارة الأفريقية ككل.

كما يهدفان إلى فتح أسواق جديدة لصادرات الخدمات والسلع بين البلدين، وفتح فرص التعاون المشترك بين الموردين في كلا البلدين، وعقد اجتماعات ولقاءات ثنائية مع المصنعين والموردين المصريين في العديد من القطاعات مثل المواد الغذائية، والبيتومين، وزيوت التشحيم، والأسمنت وغيرها من القطاعات.

بالإضافة غلى المناقشة مع المستثمرين الذين يتطلعون إلى هيكلة أصولهم / ثرواتهم / أعمالهم، والترويج لزامبيا كمركز مالي دولي وعرض التسهيلات المتاحة في زامبيا وموريشيوس للشركات المصرية، أو مديري الصناديق، أو الشركات العائلية التي تتطلع إلى ممارسة الأعمال التجارية في القارة الأفريقية وعلى الصعيد الدولي، من خلال هيكلة كيانها الاستثماري أو التجاري في زامبيا وموريشيوس، والاستفادة من النظام البيئي الاقتصادي والمالي الملائم للغاية.

كذلك الوصول إلى رؤية جديدة قابلة للتطبيق بهدف وضعها أمام حكومتي الدولتين، مما يبرهن قدرة القطاع الخاص، والمجتمع المدني، ومجتمع الأعمال في البلدين على المشاركة الفاعلة في التنمية الإفريقية.

وأكد الشرقاوي أن الجمعية تضع تنمية التعاون التجاري والاستثماري مع دول إفريقيا على قمة أولوياتها؛ لتحقيق التكامل الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري وتنشيط الاستثمارات الإفريقية، مشددًا على استمرار الجمعية في دعم القارة بكافة إمكانياتها المتاحة.

أخبار ذات صلة

وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28»

شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين

المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل

عماد قناوي: الحكومة المصرية انتهجت عدد من السياسات لدعم الصادرات

بوما تُطلق حملة كبرى لتعزيز مكانتها في عالم الأداء الرياضي

شركة سبرودل تحتفل بمرور 10 سنوات على حلول المياه المستدامة

شركة “دى سكويرز” تكشف الستار عن حلول تقنية مبتكرة للولاء في معرض “لويالتي كونكت جلوبل” في دبي

م. على عبدالقادر: 9 محاور تنهى مشاكل المصدرين وتحقق ال 100 مليار دولار

آخر الأخبار
أهم تطورات الأسواق العالمية فى الفترة من 5 الى 12 إبريل 2024 اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة مدبولي: الأحد تطبيق خفض سعر رغيف الخبز السياحي في الأسواق رئيس الوزراء: الأسعار ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة الخارجية الأمريكية تعلن استخدام الفيتو ضد الاعتراف بدولة فلسطين فى مجلس الأمن منظومة الملاحة الجوية ودورها في إدارة الحركة الجوية المصرية خلال لقاء إعلامي وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان "تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” إيرادات ضخمة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف مدبولي: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافى الكامل وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28» رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23% شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024 الأكاديمية العربية تختتم فعاليات البطولة الدولية للبرمجة ICPC مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل كولر يعقد محاضرة فنية للاعبى الأهلى ويتدرب على ملعب مازيمبى كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول نجري من اجل صحة أفضل"ماراثون الاتـــحاد المصـــري للتأميـــــن في نسخته الخامسة المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل