الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي يُصدر “النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية”

 أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في السابع والعشرون من يناير 2023 مرتفعاً بنحو 0.01 في المائة ليصل إلى حوالي 487 نقطة.

 تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 4.51 في المائة، وحققت أعلى مكاسب على مستوى القيمة السوقية بنحو 2.78 في المائة.

 سجلت سوق دمشق للأوراق المالية أعلى مستوى ارتفاع للقيمة المتداولة بنسبة 280.21 في المائة، وتصدرت البورصات العربية على صعيد ارتفاع حجم التداول بنسبة 224.87 في المائة.

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في السابع والعشرين من شهر يناير 2023 ارتفاعاً بنحو 0.01 في المائة، ما يعادل 0.04 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 487 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في العشرين من شهر يناير 2022.
شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً غلب عليه الارتفاع في الأسبوع المنتهي في السابع والعشرون من شهر يناير 2023، حيث سجلت تسع بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي بسبب تحسن مؤشرات القيمة السوقية، وارتفاع معدلات الاستثمار الأجنبي، ومؤشرات قطاعات البنوك والاستثمار والنقل، بشكل رئيس. جاء ذلك الارتفاع تزامناً مع المكاسب الأسبوعية التي سجلتها غالبية الأسواق المالية العالمية، خاصة الأمريكية والأوروبية منها، إضافة إلى عدد من البورصات الناشئة. في المقابل، سجلت خمس بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها، متأثرة بتراجع مؤشرات قيم وأحجام التداول. كما كان للانخفاض النسبي المسجل في الأسعار العالمية للنفط الأسبوع الماضي أثر ساهم في تراجع عدد من القطاعات الرئيسة في البورصات العربية، منها الطاقة والبتروكيماويات.
على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد شهدت ارتفاعاً بنحو 0.55 في المائة، نتيجة ارتفاعها في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في خمس بورصات عربية. تصدرت البورصة المصرية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 2.78 في المائة. كما شهدت بورصة قطر ارتفاعاً بنحو 2.62 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من بيروت وعمّان والسعودية ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.73 و1.80 في المائة، في حين شهدت بورصات كل من الكويت والبحرين ودمشق تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.
سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً بنسبة 16.74 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في العشرين من شهر يناير 2023، نتيجة انخفاض قيمة التداول في إثني عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في بورصتان عربيتان. شهدت سوق دمشق للأوراق المالية أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 280.21 في المائة، كما شهدت بورصة البحرين ارتفاعاً بنحو 21.06 في المائة.
سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً بنحو 67.94 في المائة نتيجة تراجعه في احدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في أربع بورصات عربية أخرى. تقدمت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنسبة 224.87 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من الكويت وبيروت وعمّان ارتفاعاً بنحو 19.39 و25.93 و34.83 في المائة على التوالي.
النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:
https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alasbwyt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-alrab-waltswn

أخبار ذات صلة

صعود جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة نهاية الأسبوع

البورصة : تنفيذ صفقة على أسهم المصريين للإسكان بقيمة 49.7 مليون جنيه

صعود جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم بدعم مشتريات عربية واجنبية

ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية ورأسمالها السوقي يربح 66 مليار جنيه بمستهل تعاملات الاسبوع

مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يرتفع بنسبة 1.07% خلال مستهل تعاملات اليوم

الأسهم الأوروبية تبدأ الأسبوع بحذر وسط التوترات الجيوسياسية

البورصة تفحص قيد 800 مليون حق مقابل أسهم زيادة رأسمال “كيما”

الرقابة المالية : عدد وسطاء التأمين يرتفع إلى أكثر من 14 ألف وسيط بنهاية 2023

آخر الأخبار
أسعار فيات تيبو 2024 الرسمية شيري تيجو 7 2024 أعلى فئة بانوراما رئيس الوزراء يستعرض تقريرا حول خطة وزارة الثقافة لتفعيل مخرجات الحوار الوطنيّ حقيقية قرار رئيس الوزراء بعودة يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل للموظفين بنظام الـ "أون لاين" مصر تعرب عن قلقها البالغ تجاه التصعيد الإيراني/ الإسرائيلى المتبادل وتحذر من عواقب اتساع رقعة الصراع... اقتصادية قناة السويس تشارك بـ "مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)" وزيرة الهجرة تشارك في ندوة نقاشية حول "تحليل الطلب في سوق العمل المصري" وزير الرياضة يشهد المؤتمر الصحفي للإعلان عن استضافة مصر لبطولة العالم للكاراتيه الأوقاف تفتتح 7 مساجد جديدة اليوم حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات كارول سماحة تستعد لطرح أحدث ألبوماتها الغنائية فيفي عبده تروح لحلقتها مع ياسمين عز ببرنامج “كلام الناس الأهلي يستعد لمواجهة مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا النصر يواجه الفيحاء اليوم في الدوري السعودي مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الجمعة أسعار الخضار والفاكهة اليوم الجمعة أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة