الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صفقات «الزواج بالريف المصري»

 

أضحي شبيهاً بالصفقات التجارية التي ينبغي أن تثمر وتزدهر لكنهم لا يعلمون أنها صفات فشلت فشلاً ذريعاً وكلها بائت بالفشل لحساباتهم الخاطئة .

هنا الأب يبحث لإبنته علي شخص يملك من المال الكثير لا يضع مبدأ ولا أسس ولا قواعد لهذا الشخص الذي سيدخل بيته كل همة في هذه الدنيا ان يجد لابنته رجل يملك المال ظناً منه انه يفعل الصواب .

ويأتي دور البنت الذي يتمثل حول انها لا تبحث الا عن المتعه اللحظيه فقط مع شاب توهم نفسها بانها تحبه وهو ايضاً كذالك وفي الاخير هما الاتنين يبحثان عن رغباتهم فقط لا غير . وفي النهاية تفشل الصفقه .

هناك الكثير ممن اعتزلوا الزواج وابتعدوا عنه لرؤيتهم أنه من الخسارة المراهنة علي جيل تربي وترعرع وسط حفنة من العادات والتقاليد الفانية .

وهنا معي مثال أعرفه مثل ما أعرف مثله الكثير والكثير .

هنا شاب إعتزل الزواج وظل يسافر و يجوب في أرض الله يميناً ويساراً حتي إلتقي في يوم من الأيام بفتاة غير مصريه علي بلاد أجنبية لقاء فالتالي احبا بعضهم حبا جما تعجز حروفي عن وصفة .

بعد مرور عام انجبا فتاة «سبحان الخالق» تملك من الجمال مالم تري قط عينيك ومرت سنوات حتي كبرت البنت أمام أعينهم حتي تقدم شاب لخطبتها فتعامل الوالد الذي كان في يوم من الايام معتزلا الزواج لعادات وتقاليد واهيه وعلي ان المجتمع يتعامل مع الامر معامله الصفقه . معامله الصفقه التجاريه .

وغالبا قد يلجأ الأب إلى الاستدانة من أجل أن يكون زواج ابنته مثل ابنة رفيقه التي أحيانًا ما تحدث الناس عن فخامة أغراضها، فمبدأ المقارنة من المبادئ السائدة في الريف، وما يُثير الدهشة أنه في بعض القرى تطالب الفتاة لشراء أغراض شبيهة لأغراضها لتُقدمها لوالدة زوجها كهدية.

في مصر التي تعاني تزايدا ملحوظا في نسب الطلاق، بحسب تقارير حكومية، وتعاني غلاء أسعار نتج عن تضخم اقتصادي وصل إلى 19٪ في 2022، بحسب البنك المركزي المصري، يصر الأهالي من الطبقة المتوسطة على تكليف زواج أبنائهم حوالي 700 ألف جنيه (28 ألف دولار تقريبا)، لا تشمل سعر الشقة السكنية وتجهيزها.

وفي دراسة بحثية لجامعة الأزهر عن “التكاليف الاجتماعية والأوضاع الراهنة في الريف” فإن تلك العادات تسللت إلى الثقافة المصرية عبر بوابة الهجرة الخارجية والعودة بأموال طائلة في أيدي الكثير ممن لم تكن لهم قيمة أو وزن في مجتمعهم، وأرادوا الرفعة وعلو المكانة من خلال المظاهر والتظاهر، وتبعهم في التقليد باقي أفراد المجتمع حتى أصبحت كل مظاهر الإسراف والبذخ جزءا من ثقافة المجتمع الريفي.

أخبار ذات صلة

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية

في ذكرى “تحرير سيناء”.. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد “دحر الإرهاب”

الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية

عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز

في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء

في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال

آخر الأخبار
عاصفة ترابية شديدة مفاجئة تضرب أسوان بالإنفوجراف.. حصاد التنمية المحلية في أسبوع حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع عشرة أسباب تجعل من كاليفورنيا ساحة اللعب المُثلى للزوار من الشرق الأوسط وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية The Gate eyes recording EGP 5bn in sales at Nile Property Expo «ريبورتاج العقارية» تنظم يوما خاصا للمبيعات بأبوظبي "أكتف أبوظبي" تطلق فعالية المشي والجري الأسبوعي لأفراد المجتمع LEOS Developments Presents Weybridge Gardens 2, Provence Edition ليوس للتطوير العقاري تقدم مشروع ويبريدج جاردنز 2 وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد "لا حج إلا بتأشيرة حج" عودة المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم إلى الرياض كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم وزير التنمية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة مركز الإمارات لأبحاث التنقل يشارك بمشاريع مبتكرة في معرض "درفت إكس" الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات يكشفان عن سيارة السباق GEN3 EVO تحت رعاية وزارة الاستثمار السعودية، معرض أوتوميكانيكا الرياض ينطلق الثلاثاء القادم أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت تحت شعار: "نحو تشجيع الادخار لتعزيز الشمول المالي"اليوم العربي للشمول المالي - 26 أبريل 2024 أبو يستعد لطرح ألبومه الجديد مع بداية الصيف