الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

المونيتور: ارتفاع صادرات مصر إلى الصين تعكس عمق العلاقات بين البلدين

أكد موقع المونيتور الأمريكى، أن ارتفاع صادرات مصر إلى الصين بأكثر من 20٪ في عام 2022 تعكس عمق العلاقات بين البلدين والتطور المستمر والملموس الذي تشهده في كافة المجالات، ورغبة مصر في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الصين والشركات الصينية.

 

وقال التقرير، إن الصادرات المصرية إلى الصين بلغت 1.7 مليار دولار في الفترة من يناير حتى نوفمبر 2022، بزيادة قدرها 20.8٪، مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021. وبلغت الصادرات الصينية إلى مصر 13.2 مليار دولار من يناير حتى نوفمبر 2022 بزيادة 0.6٪ عن 2021، وفقًا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

وأوضح التقرير أنه في عام 2021 كانت أكبر صادرات الصين إلى مصر تتكون من الإلكترونيات والآلات والمركبات، وكانت الصادرات المصرية إلى الصين في ذلك العام بأغلبية ساحقة تليها الفاكهة.

 

وقال التقرير الأمريكي، إن العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين تتحسن بسرعة، حيث أفادت “المونيتور” في ديسمبر الماضي برزت الصين برزت كممول رئيسي للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر.

 

وناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج المشروع في قمة عُقدت في المملكة العربية السعودية في ذلك الشهر.

 

وفي ديسمبر أيضًا، أنشأ البلدان جمعية رواد الأعمال المصريين الصينيين لتعزيز الاستثمار الصيني في مصر.

 

وقالت مصر العام الماضي أيضًا إنها تدرس إصدار سندات باليوان الصيني، كما وقعت وكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا اتفاقية العام الماضي بشأن تدريب الشركات الناشئة.

 

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لمصر، وتعتبر مصر ثالث أكبر شريك تجاري للصين في أفريقيا، كما جاءت الصين في المركز العاشر بين أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية، وتعد الصين ثالث أكبر مورد للسلع إلى مصر.

 

نمو الاستثمارات الصينية في مصر

شهدت الاستثمارات الصينية فى مصر نموًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، وتأتي بكين في مرتبة متقدمة من حيث الدول الأجنبية المستثمرة في مصر.

أخبار ذات صلة

ميناء سفاجا يستقبل 63 ألف طن قمح روسي

ارتفاع معدل التضخم في كندا إلى 2.9% خلال مارس

سوستيه جنرال يتوقع ارتفاع سعر خام برنت إلى 91 دولارا للبرميل في الربع الثاني

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو عالميا بطيئا ومطردا في 202

دنتسو الشرق الأوسط تفتتح مقرها الإقليمي في الرياض

عمومية جدوى توافق على زيادة رأس المال إلى 2.09 مليار جنيه

وزير المالية يشارك في منتدى «تمويل الرعاية الصحية» بواشنطن

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الثلاثاء

آخر الأخبار
ميناء سفاجا يستقبل 63 ألف طن قمح روسي نقل عبير صبري إلى المستشفى تطلق العنان للذكاء الاصطناعي المؤسساتي مع مسرع Gaudi 3 تعادل الزمالك والأهلى فى الشوط الأول بالسوبر الأفريقى لليد بالجزائر رئيس هيئة الدواء المصرية يلتقي وزير الصحة التونسي بنك الكويت الوطني – مصر يعلن توقف بعض خدماته يوم الجمعة لهذا السبب ارتفاع أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه وزيرة التضامن تتابع تداعيات حريق مول تجاري بمحافظة أسوان البنك الأهلي المتحد يعلن عن مزايا حساب توفير Fusion وزير التموين :تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز السياحي الحر وزير التربية والتعليم يستقبل مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) مدبولي: نستهدف زيادة صادراتنا من 15 % لـ 20 % سنويا وزارة الزراعة: استمرار ضخ السلع الغذائية للمواطنين بمعرض خير مزارعنا فى الدقى بحث رائد جديد يشكف عدم جاهزية المؤسسات لإطلاق الذكاء الاصطناعي التوليدي بنجاح ارتفاع معدل التضخم في كندا إلى 2.9% خلال مارس سوستيه جنرال يتوقع ارتفاع سعر خام برنت إلى 91 دولارا للبرميل في الربع الثاني صندوق النقد الدولي يتوقع نمو عالميا بطيئا ومطردا في 202 وزير الصحة يشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمرض الهيموفيليا ورشة عمل افتراضية لإعداد المؤهلين للفوز  بمسابقة الشركات الناشئة في أبوظبي تأجيل مباريات الدوري الإماراتي لسوء الأحوال الجوية