الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

المونيتور: ارتفاع صادرات مصر إلى الصين تعكس عمق العلاقات بين البلدين

أكد موقع المونيتور الأمريكى، أن ارتفاع صادرات مصر إلى الصين بأكثر من 20٪ في عام 2022 تعكس عمق العلاقات بين البلدين والتطور المستمر والملموس الذي تشهده في كافة المجالات، ورغبة مصر في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الصين والشركات الصينية.

 

وقال التقرير، إن الصادرات المصرية إلى الصين بلغت 1.7 مليار دولار في الفترة من يناير حتى نوفمبر 2022، بزيادة قدرها 20.8٪، مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021. وبلغت الصادرات الصينية إلى مصر 13.2 مليار دولار من يناير حتى نوفمبر 2022 بزيادة 0.6٪ عن 2021، وفقًا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

وأوضح التقرير أنه في عام 2021 كانت أكبر صادرات الصين إلى مصر تتكون من الإلكترونيات والآلات والمركبات، وكانت الصادرات المصرية إلى الصين في ذلك العام بأغلبية ساحقة تليها الفاكهة.

 

وقال التقرير الأمريكي، إن العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين تتحسن بسرعة، حيث أفادت “المونيتور” في ديسمبر الماضي برزت الصين برزت كممول رئيسي للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر.

 

وناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج المشروع في قمة عُقدت في المملكة العربية السعودية في ذلك الشهر.

 

وفي ديسمبر أيضًا، أنشأ البلدان جمعية رواد الأعمال المصريين الصينيين لتعزيز الاستثمار الصيني في مصر.

 

وقالت مصر العام الماضي أيضًا إنها تدرس إصدار سندات باليوان الصيني، كما وقعت وكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا اتفاقية العام الماضي بشأن تدريب الشركات الناشئة.

 

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لمصر، وتعتبر مصر ثالث أكبر شريك تجاري للصين في أفريقيا، كما جاءت الصين في المركز العاشر بين أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية، وتعد الصين ثالث أكبر مورد للسلع إلى مصر.

 

نمو الاستثمارات الصينية في مصر

شهدت الاستثمارات الصينية فى مصر نموًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، وتأتي بكين في مرتبة متقدمة من حيث الدول الأجنبية المستثمرة في مصر.

أخبار ذات صلة

المنتدى رفيع المستوى لترابط قطاع الطاقة فى افريقيا يقام في شرم الشيخ

أسعار الذهب في مصر اليوم السبت

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت

المشاط تُطالب قيام البنك الدولي بالتركيز على القطاعات الأكثر دفعًا للنمو

فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المركز الأول في مسابقة تحدي البحوث(MENA)

كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين

وزيرة التعاون تعقد لقاءات مكثفة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)

آخر الأخبار
المنتدى رفيع المستوى لترابط قطاع الطاقة فى افريقيا يقام في شرم الشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية وزيرة البيئة تؤكد على دور الشباب في ريادة الأعمال البيئية لمواجهة التحديات البيئية بحلول مبتكرة بعد تألقها الدرامي.. توانا الجوهري تقتحم السينما عن طريق "ري ستارت" لـ تامر حسني وزير الخارجية يعقد مباحثات مغلقة مع نظيره التركى حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر حفل غنائي لناصيف زيتون في أبوظبي حفل غنائي لأحمد سعد واليسا الليلة في نيوجيرسي بأمريكا مانشستر سيتي يواجه تشيلسي اليوم فى نصف نهائى كأس الاتحاد الإنجليزي موعد مباراة الأهلى أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا أسعار الذهب في مصر اليوم السبت أسعار الدولار في مصر اليوم السبت أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم السبت جوجل تصدر تحديثا مهما لـ 2 مليار مستخدم لمتصفح كروم تحذير عاجل لمستخدمي واتساب أسباب غير متوقعة لـ هشاشة العظام