الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“جولف بروكرز” تحلل وضع القطاعات الاقتصادية العملاقة أثناء وبعد 3 سنوات الجائحة

كشف تقرير صادر عن الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة “جولف بروكرز” أن الوضع الاقتصادي العالمي شهد تغيراً حاداً أثناء وبعد جائحة كورونا، والتي أظهرت ضعفه بالرغم من ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، والتي فشلت في معالجة التحديات الخاصة بعمليات سلاسل التوريد.
وبحسب التقرير فقد تأثرت سلاسل التوريد واسعة النطاق بشدة، دفعت العديد من الصناعات المختلفة إلى الخروج من الأسواق، ومنها من عانى لاستعادة وضعه بعد التعافي شبه الكامل من الجائحة، كقطاعات الطيران والسياحة والطاقة والسيارات وتجارة التجزئة التي كانت أكثر تضررا من الوباء.
وبالرغم من ظروف الجائحة التي أنهكت العديد من القطاعات الاقتصادية، إلا أن التقرير أظهر أن الجائحة جلبت من ناحية أخرى فرصا عديدة لقطاعات الأدوية والشركات العاملة في التكنولوجيا، والتي نمت بشكل ملحوظ وصلت لمعدلات فاقت التوقعات أثناء فترة الجائحة.
ويشير التقرير إلى أن بعض قطاعات الاقتصاد قد تكون أكثر عرضة للخطر إذا تعرضت لأزمة مماثلة لوباء كورونا، ولكن مع ذلك، فكل أزمة قد تكون قوة دافعة للتعايش وإعادة الإنتاج والنمو مرة أخرى، وهو ما أكدته الشركات العاملة في القطاعات المذكورة كالأدوية والتكنولوجيا، ما يؤكد أنه بات لديهم الخبرة ليكونوا أكثر مرونة في الوقت الحالي، ويستطيعون تسريع معدلات النمو بشكل أوسع نطاقاً.
ففي الأسابيع الأخيرة، على سبيل المثال، أعلنت شركات الطيران العملاقة عن أرباح قوية للربع الأخير من العام، ما يؤكد استمرار سوق السفر العالمي في إظهار إشارات إيجابية للتعافي من الخسائر التي تكبدتها بسبب جائحة فيروس كورونا.
ومن ناحية أخرى، فإن الصناعات التي اتضح أن الوباء كان الموجة التي انطلق منها، وخاصة قطاعي التكنولوجيا والأدوية، فهي تشهد بعض التباطؤ اليوم والذي يمكن اعتباره طبيعيا بسبب عودة الحياة إلى سابق عهدها.

أخبار ذات صلة

أطباء وخبراء دوليون يرفضون حظر منتجات التدخين البديلة.. ويطالبون الحكومات بتنظيم تداولها

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

بنك إنجلترا يلمح لاستعداده لدعم تخفيضات أسعار الفائدة

التضخم السنوي في الكويت يتباطأ إلى 3.02% خلال مارس

وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أي أضرار في المنشآت النووية الإيرانية

إقبال على الين والفرنك السويسري بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

أسعار النفط تقفز 3% وسط تقارير عن ضربات إسرائيلية على إيران

ارتفاع معدل التضخم في كندا إلى 2.9% خلال مارس

آخر الأخبار
أول تعليق من البيت الأبيض بعد اكتشاف مقابر جماعية فى غزة جي في أوتو توقع إتفاقية شراكة مع لادا مصر لتصنيع وتوزيع السيارات كيفة الحصول على تمويل الـ 1.3 مليون جنيه من بنك المشرق – مصر تركي آل الشيخ يعلن عن أول حدث لموسم الرياض خارج السعودية في لوس أنجلوس أغسطس المقبل حوارات بناءة في المؤتمر الإقليمي الـ 12 لغرفة التجارة الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في... بطولة الفورمولا إي تقطع نصف الطريق – كيفية مشاهدة سباق موناكو إي بري 2024 سمانا للتطوير العقاري تطلق مجمع ليك فيوز بقيمة مليار درهم في مدينة دبي للإنتاج شركة دبي الوطنية للتأمين توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10% في اجتماع الجمعية العمومية السنوي "هيتاشي إنرجي" تستثمر 1.5 مليار دولار إضافية لتعزيز الإنتاج العالمي لمحولات الطاقة بحلول 2027 وزير الشباب يشهد افتتاح البطولة الأفريقية للجودو والمؤهلة لأوليمبياد باريس آوتسايزد تعلن عن تعيينات استراتيجية عبر طيف من المناصب الرفيعة لتسريع التوسع العالمي للشركة Concentrix + Webhelp تعيدان تسمية العلامة التجارية Concentrix الذكاء الاصطناعي في عينيّ الناشر الإماراتي التموين تستعد لتعميم منظومة جديدة لمنع تهريب السلع للسوق السوداء خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية عبير عصام: كلمة الرئيس عن تنمية سيناء في الذكري "42" اثلجت صدور المصريين بالصور.. حملة تموينية مكثفة على المخابز والمحال التجارية بمنطقة حدائق الأهرام "الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء وزير التنمية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر فيلم رحلة 404 لمنى زكى يفوز بجائزة أفضل فيلم مصرى فى مهرجان أسوان