الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

انخفاض الأسهم الأوروبية وسط توتر قبل بيانات التضخم الأمريكية

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء، حيث عوضت المكاسب في كريدي أجريكول بعد أرباح البنك المتفائلة تقلبات السوق قبل بيانات التضخم الأمريكية التي من المرجح أن تشكل التوقعات بخفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم.

وعكس المؤشر ستوكس 600 الأوروبي (.STOXX) مكاسبه المبكرة وانخفض 0.4 بالمئة بحلول 08:08 بتوقيت جرينتش.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات التضخم الأمريكية الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش، أن أسعار المستهلكين الرئيسية حافظت على معدل نمو بنسبة 5% على أساس سنوي في أبريل ، بينما ارتفعت بنسبة 0.4٪ على أساس شهري ، مقارنة مع مكاسب بنسبة 0.1% في مارس.

وسيكون للبيانات تأثير كبير على احتمالات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في وقت لاحق من العام ، والتي تلقت فرص حدوث انتكاسة بعد تقرير الوظائف الأمريكية القوي الأسبوع الماضي.

في حين أن مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي في الولايات المتحدة يتجه نحو الانخفاض بشكل مطرد ، إلا أن التضخم الأساسي لا يزال عنيدًا للغاية بالنسبة لراحة بنك الاحتياطي الفيدرالي ، كما قال محللو دويتشه بنك في مذكرة.

ارتفعت أسهم كريدي أجريكول (CAGR.PA) بنسبة 5.3% بعد أن تفوق ثاني أكبر بنك مدرج في فرنسا على تقديرات أرباح الربع الأول من العام بدعم من عائدات التداول.

كانت الأسهم الأوروبية للبنوك (.SX7P) في مقدمة الرابحين القطاعيين على مؤشر  ستوكس 600. تلتها الأسهم العقارية (.SX86P) ، يقودها انتعاش في SBB السويدية (SBBb.ST) بعد الانخفاضات الحادة في وقت سابق من هذا الأسبوع بسبب مخاوف الديون.

على الجانب الآخر ، انخفض سهم شركة أورفان بايوفيتروم السويدية (SOBI) (SOBIV.ST) بنسبة 15.5% إلى قاع مؤشر ستوكس 600 بعد أن قالت شركة تصنيع الأدوية إنها وافقت على تقديم عرض نقدي بقيمة 1.7 مليار دولار لشراء سي تي اي بيوفارما كورب الأمريكية.

وهبط سهم سيمنز هيلثنيرز (SHLG.DE) بنسبة 7.4% حيث قالت الشركة المصنعة للأجهزة الطبية إنها ستوقف أعمالها في مجال روبوتات جراحة القلب بعد انخفاض أرباحها التشغيلية ربع السنوية بنسبة 30%. ودفعت الانخفاضات في هذين السهمين قطاع الرعاية الصحية (.SXDP) للهبوط بنسبة 0.5%.

في غضون ذلك ، أظهرت البيانات ارتفاع أسعار المستهلك الألماني ، المنسقة للمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ، بنسبة 7.6% على أساس سنوي في أبريل. صمد الاقتصاد الأوروبي بشكل أفضل مما كان متخوفًا ، لكن المحللين يحذرون من أن التوقعات ليست وردية.

وقال رينهارد كلوز ، كبير الاقتصاديين الأوروبيين في يو بي إس: «في حين أننا بالتأكيد لا نتوقع حدوث ركود في منطقة اليورو ، ولكن من هنا سيكون من الصعب (للاقتصاد) الاستمرار في التسارع».

ولفت كلوز، إلى إن الركود المحتمل في الولايات المتحدة وتأثيرات التشديد النقدي حتى الآن كانت رياح معاكسة لنمو منطقة اليورو.

ومن بين الشركات الأخرى ، ارتفع سهم Evotec  بنسبة 9.3% ، بعد أن قالت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية يوم الثلاثاء إن وحدتها دخلت في شراكة استراتيجية مع ساندوز، وهي وحدة تابعة لشركة نوفارتس السويسرية لصناعة الأدوية (NOVN.S).

قفز سهم الكون (ALCC.S) بنسبة 7.4% ليصعد إلى قمة المؤشر السويسري الممتاز (.SSMI) بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح أفضل من المتوقع في الربع الأول من العام.

من بين 205 شركة في  ستوكس 600 أعلنت عن أرباح حتى الآن ، فإن أكثر من نصفها تفوق على تقديرات المحللين ، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

أخبار ذات صلة

أطباء وخبراء دوليون يرفضون حظر منتجات التدخين البديلة.. ويطالبون الحكومات بتنظيم تداولها

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

بنك إنجلترا يلمح لاستعداده لدعم تخفيضات أسعار الفائدة

التضخم السنوي في الكويت يتباطأ إلى 3.02% خلال مارس

وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أي أضرار في المنشآت النووية الإيرانية

إقبال على الين والفرنك السويسري بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

أسعار النفط تقفز 3% وسط تقارير عن ضربات إسرائيلية على إيران

ارتفاع معدل التضخم في كندا إلى 2.9% خلال مارس

آخر الأخبار
المشرق – مصر يتعاون مع Visa لإطلاق بطاقة Mashreq NEO Visa المبتكرة انتصار مذهل لفريق لكزس في سباق لونغ بيتش للسيارات الرياضية IMSA كلية جميرا دبي تكرّم الطلبة الفائزين بمسابقة تحدي الشعر العربي هواوي تطلق مبادرات استراتيجية لتعزيز التطور في مجال الذكاء الاصطناعي ريلمي تطلق سلسلة ريلمي نوت الجديد من خلال أول هاتف لها realme Note 50 الاقصر تشهد الختام الاستثنائي لبطولة «المسابقة الدولية للبرمجة (ICPC)» الأكبر والأقدم في مجال البرمج... سيراميكا يستعين بالمصرى لدراسة فاركو قبل مواجهة الدورى إل جي مصر تعلن عن عروض حصرية لعملاء الطلبات المُسبقة على أحدث أجهزة التلفزيون وزير التعليم العالي يؤكد حرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم للدول الإفريقية يتصدر الشرق الأوسط المنافسة لقيادة اقتصاد الهيدروجين العالمي،  باستخدام التقنيات المتقدمة والاستثمار... حل رائد من "آي إي سي تيليكوم" يستشرف حقبة جديدة لقطاع الإغاثة والاتصالات الخاصة بالاستجابة الإنسانية تعاون مصري -إماراتي لتعزيز فرص الاستثمار في مجال توطين صناعة السيارات الكهربائية والتقليدية ومكوناته... الأكاديمية العربية بأسوان تستقبل وزراء التعاون الدولى والتضامن وسفير الإتحاد الأوربى ورئيس برنامج ال... 91% أرباحًا لبنك تنمية الصادرات للبنك المصري البنك المصري الخليجي يحقق صافي أرباح بقيمة 537,49 مليون جنيه "بيرفكت كورب" تطلق تقنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحديد شكل الوجه سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 يستعد لتنظيم عطلة أسبوع في العاصمة الإماراتية الترويج للاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة وزير قطاع الأعمال العام يتفقد أعمال تطوير مصانع شركة النصر لصناعة المواسير OPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصر