الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جامعة ولونغونغ تطلق مركز اًلعلوم البيانات والاكتشاف والابتكار

المركز سيكون منارة للتميز في أبحاث علوم البيانات ويبرز قدرات الجامعة ونيو ساوث ويلز وأستراليا في التعليم والعلوم والتكنولوجيا

 وكشفت جامعة ولونغونغ عن خططها لإطلاق مركز أبحاث جديد، يحمل اسم “مركز علوم البيانات والاكتشاف والابتكار”، في مبنى جناح إكسبو الأسترالي في دبي. وسيكون المركز منارة للتميز والتعاون العالمي في أبحاث علوم البيانات وسيعزز قدرات الجامعة ونيو ساوث ويلز وأستراليا وكذلك دولة الإمارات في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا.

وتم إطلاق المركز في فعالية خاصة حضرتها شخصيات رفيعة المستوى من أستراليا (نيو ساوث ويلز) والحكومة الإماراتية بالإضافة إلى كبار مسؤولي جامعة ولونغونغ وجامعة ولونغونغ دبي، بما في ذلك معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عضو مجلس الوزراء وزير التسامح والتعايش بدولة الإمارات؛ ومعالي مارغريت بيزلي، حاكم نيو ساوث ويلز أستراليا، والبروفيسور محمد سالم، رئيس جامعة ولونغونغ؛ والبروفيسور باتريشيا ديفيدسون، نائب الرئيس ومديرة جامعة ولونغونغ.

ويحتل مفهوم مركز الابتكار التابع لجامعة ولونغونغ مكانة جوهرية في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030 التابعة لوزارة التربية والتعليم الإماراتية، والتي تولي أهمية قصوى للتعليم سعيًا إلى تعزيز القدرة التنافسية العالمية والمكانة الاقتصادية للبلاد.

بالإضافة إلى ذلك، يتماشى مركز علوم البيانات والاكتشاف والابتكار مع رؤية الإمارات للابتكار من خلال جمع الباحثين والأكاديميين وشركاء الصناعة لإيجاد حلول رائدة للمشاكل المعقدة. كما أنه يضاعف مسؤولية جامعة ولونغونغ في دبي والتزامها تجاه الاستدامة من خلال التركيز على أبحاث علوم البيانات التي تعزز الحلول المستدامة وتدعم الاقتصاد المعرفي الذي يقوم على التعاون والشراكات الدولية.

وسيساهم المركز بشكل كبير في توفير فرص العمل في المنطقة، لا سيما للإماراتيين، من خلال المشاريع والتدريب في مجالات الرعاية الصحية والبيانات الكبيرة والتحليلات الكبيرة وسلاسل التوريد والأمن السيبراني.

ومن خلال استقطاب التعاون الدولي والمشاريع البحثية، سيفتح المركز الأبواب أمام المواهب المحلية لاكتساب خبرة قيّمة وتطوير مهاراتهم في سياق عالمي. وهذا بدوره سيساعد في تكوين قوة عاملة ماهرة قادرة على قيادة الاقتصاد المعرفي في دولة الإمارات ودعم أهدافها الاستراتيجية طويلة المدى، ومن الأهداف الرئيسية للمركز تزويد باحثي جامعة ولونغونغ بمصدر قيّم في علوم البيانات، مما يسمح بالتعاون بين الباحثين من جامعة ولونغونغ وغيرها من مؤسسات نيو ساوث ويلز وأستراليا، وكذلك شركاء الصناعة، للقيام بمشاريع مؤثرة. وستعتمد المبادرة على البصمة العالمية لجامعة ولونغونغ كمنشأة وعقدة افتراضية ضمن منظومة البحث والتعليم والابتكار.

وقالت البروفيسورة باتريشيا ديفيدسون، نائب الرئيس ومديرة جامعة ولونغونغ، إنها فخورة بريادة جامعة ولونغونغ لمجال البحث والابتكار في كلّ من أستراليا والعالم.

وأضافت: “لقد حمل جناح إكسبو الأسترالي اسم Blue Sky Dreaming، المستوحى من السحابة الركامية المنخفضة، وهي سمة من سمات الطبيعة الأسترالية المتنوعة. وبالمثل، سيوفر مركزنا الجديد لعلوم البيانات والاكتشاف والابتكار مساحة لطرح العديد من الأفكار والرؤى التي تتحد في سعيها للابتكار والاكتشاف”.

وتابعت قائلة: “إن مجال علوم البيانات قادر على إحداث ثورة في العديد من الصناعات وتحسين حياتنا بطرق لا حصر لها، سواء في مجال الرعاية الصحية أو سلاسل التوريد أو الأمن السيبراني. وتثمر مساعي التعاون عن تقديم أفضل الأبحاث، التي تعد أحد الأهداف الرئيسية لهذا المركز”.

وقد تم افتتاح جامعة ولونغونغ في دبي في عام 1993، وهي إحدى المؤسسات التعليمية والبحثية الرائدة في المنطقة. وتعد الجامعة الوحيدة من نيو ساوث ويلز التي تتخذ مقراً لها في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تضم أكثر من 11000 خريج وتمتاز بعلاقات وشبكات عميقة.

وتقدم جامعة ولونغونغ في دبي برامج عالمية المستوى في مجموعة متنوعة من التخصصات، بما في ذلك الأعمال والهندسة وعلوم المعلومات والعلوم الصحية. وفي السنوات الأخيرة، أطلقت الجامعة برامج في علوم الحاسوب (البيانات الكبيرة) والهندسة الميكاترونية وتحليلات الأعمال، والتي أثبتت شعبيتها المتزايدة بين الطلاب. وسيؤدي الارتباط بمركز أبحاث متخصص في هذا المجال إلى جذب المزيد من الطلاب وإثراء خبرتهم التعليمية وخلق فرص عمل وتعاون عالمي حقيقي.

وقال البروفيسور محمد سالم، رئيس جامعة ولونغونغ في دبي: “يمتاز هذا المركز بقدرات فريدة من نوعها في المنطقة. وتعتبر الحلول الناشئة عن تقصّي البيانات في العديد من المجالات ذات أهمية كبيرة للحكومات والصناعات في المنطقة وأستراليا. ونتطلع إلى العمل مع الجامعات الأخرى في نيو ساوث ويلز لتسهيل فرص التعاون في إطار هذه المبادرة”.

ومع احتفال جامعة ولونغونغ في دبي بالذكرى الثلاثين لتأسيسها هذا العام، تواصل جامعة ولونغونغ ترسيخ مكانتها كمركز موقر للتعاون في مجال البحث الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيعمل مركز علوم البيانات والاكتشاف والابتكار بجامعة ولونغونغ على تعزيز وجود جامعة ولونغونغ وأستراليا في المنطقة، بحيث يوفر فرصًا للطلاب والباحثين والصناعة لإحداث تأثير إيجابي.

أخبار ذات صلة

ميزة جديدة تعتزم شركة آبل إطلاقها

تحذير مهم لمستخدمي آيفون وآيباد .. تفاصيل

المصرية للاتصالات توقع بروتوكول لتجديد التعاون مع EG-CERT

تنظيم الاتصالات يوقع مذكرة تفاهم مع هواوي مصر في مجال الأمن السيبراني

الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي : مشاركتنا في قمة FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا

هواوى تطلق حملة “استبدل بطاريتك” لتعزيز قدرات مستخدمي الهواتف الذكية في مصر

ڤودافون مصر تطلق حملة إعلانية جديدة عن نظام فليكس تجمع بين ياسمين عبد العزيز وعبد الباسط حمودة

ويسترن ديجيتال تقدم أعلى سعة لمحرك أقراص HDD محمول بقياس 2.5 بوصة

آخر الأخبار
بيتا إيجيبت تنتظر الحصول على القرار الوزاري لإطلاق مشروع جديد بغرب القاهرة المالية: الموجة التضخمية رفعت فاتورة الاستيراد لـ10 مليارات دولار شهريا رئاسة الجمهورية تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الاثنين سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الإثنين أرباح بنك تنمية الصادرات تقفز 106% إلى مليار جنيه بنهاية الربع الأول 2024 العثور على جثمان الرئيس الإيراني بعد تحطم طائرته أوبر وتطبيقات النقل الذكي أمام النواب .. اليوم زيادة في أسعار السيارة شيفروليه الدبابة أوبل تطرح نسختها الجديدة كليًا "كورسا" موديل 2024 في السوق المصري ميزة جديدة تعتزم شركة آبل إطلاقها فوائد عديدة لبذور الحلبة .. تعرف عليها أحمد الفيشاوي يحتفل بالعرض الأول لفيلمه الجديد بنقدر ظروفك محمد الحلو وعلى الحجار فى حفل غنائي بالأوبرا اليوم يوفنتوس يواجه بولونيا الليلة فى الدوري الإيطالي الأهلي يبدأ التحضير لمباراة العودة أمام الترجي التونسى بنهائي أفريقيا مواعيد مباريات اليوم الإثنين والقنوات الناقلة تحذير مهم لمستخدمي آيفون وآيباد .. تفاصيل جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش