الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أهم المواد التي يجب التركيز عليها قبل التوجه لدراسة الطب

 

بقلم كورين فيش، مدير القبول الدولي في كلية الطب بجامعة سانت جورج

هناك بعد المواد الدراسية خلال مرحلة الثانوية ذات تأثير كبير على مستقبل الطلاب الراغبين بدراسة الطب وممارسة هذه المهنة في المستقبل. وقبل أن يتوجه أي طالب لدراسة الطب، يجب عليه أن يمتلك أساساً قوياً في بعض المواد الرئيسية، ومن ضمنها علم الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء واللغة الإنجليزية. ويمكن لمعرفة أهمية هذه المواد بالنسبة لدراسة الطب، وكيفية توسعها في كليات الطب، أن يمنح الطلاب الفرصة لاتخاذ قرارات مستنيرة عند اختيارهم المواد التعليمية التي يجب التركيز عليها خلال المرحلة الثانوية. وفيما يلي نستعرض أهمية كل من هذه المواد على حدة:

  1. علم الأحياء

إن علم الأحياء هي مادة أساسية للمهتمين بالطب، لأنها توفر الأساس لفهم بنية الكائنات الحية ووظائفها. وتشمل المواد التي يتم تناولها في المدرسة الثانوية كل من علم الوراثة وبيولوجيا الخلايا وعلم وظائف الأعضاء، إذ ترتبط جميعها ارتباطاً مباشراً بالدراسات الطبية. ومن خلال دراسة هذه العلوم، سيعزز طلاب الطب خبراتهم في هذا المجال عبر التعرف على كيفية عمل جسم الإنسان وكيفية استجابته للمرض. كما يوفر علم الأحياء أيضاً الأساسيات اللازمة لفهم أحدث التطورات في الطب، ومن ضمنها الهندسة الوراثية، وأبحاث الخلايا الجذعية، والطب الشخصي.

  1. الكيمياء

تعد الكيمياء مادة أساسية أخرى للطلاب في مرحلة ما قبل دراسة الطب، لأنها تعرفهم على الأساس الجزيئي للمخلوقات الحية. وتغطي الكيمياء في المدرسة الثانوية الكيمياء العضوية وغير العضوية، وتعتبران ضروريتين لمعرفة كيفية عمل الأدوية وكيفية حدوث التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان. بالإضافة إلى ذلك، سيتعرّف طلاب الطب على بنية الأدوية المختلفة وخصائصها.

  1. الرياضيات

رغم أن الرياضيات ليست المادة المتوقعة بالنسبة للراغبين بدراسة الطب، فهي مهمة بلا شك للطلاب في مرحلة ما قبل دراسة الطب. تعد حسابات التفاضل والتكامل والإحصاء والاحتمالات ضرورية لفك تشفير البيانات الطبية، مثل الاختبارات التشخيصية والتجارب السريرية. وفي كلية الطب، يتعلم الطلاب كيفية تحليل البيانات وتفسيرها من أجل اتخاذ قرارات مبنية على أسس علمية بشأن رعاية المرضى.

  1. الفيزياء

يتعلم الطلاب عند دراسة مادة الفيزياء عن الميكانيك والكهرباء والديناميكية الحرارية. ستقوم فروع الفيزياء هذه بتجهيز طلاب الطب للتعرف على مبادئ التصوير الطبي، مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي، وكيف يتم استخدامها لتشخيص الأمراض وعلاجها أثناء رحلة التعليم الطبي.

  1. اللغة الإنجليزية

نظراً لأنه يتوقع من طلاب الطب معرفة المفاهيم العلمية والطبية المعقدة وتوصيلها إلى زملائهم وأقرانهم ومرضاهم عندما يصبحون أطباء ممارسين، تعد اللغة الإنجليزية من المواد المهمة الأخرى بالنسبة للطلاب في مرحلة ما قبل دراسة الطب. ولهذا السبب، يجب أن يكونوا قادرين على الكتابة والقراءة النقدية والتحدث باللغة الإنجليزية.

يهدف المنهاج التعليمي لكلية الطب بجامعة سانت جورج إلى نقل الطلاب من العلوم الأساسية ليصبحوا طلاباً يمكنهم التعامل مع المرضى ومشاكلهم في مستشفى أو عيادة خارجية. للقيام بذلك، يجب إضافة العديد من المهارات السريرية الجديدة والسلوكيات المهنية والمعرفة الطبية الواسعة إلى تلك التي اكتسبها الطالب سابقاً. لذلك، من خلال اختيار مواد مثل علم الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء واللغة الإنجليزية، يمكن للطلاب وضع أساس قوي لإعدادهم لدخول كلية الطب وخوض مسارهم المهني في هذا المجال المتطور.

إن الكم الهائل من المعرفة المطلوبة ومعدل الاكتشاف المتسارع يعزز فكرة أنه على الطبيب الممارس أن يواصل تعلّمه في مجال الطب للتعرف على أحدث الاكتشافات والدراسات العلمية.

أخبار ذات صلة

الذهب يرتفع إلى 2300 دولار، فماذا بعد؟

الحلول البيومترية هي الركيزة الأساسية في استراتيجيات وخطط التحول والسفر الرقمي في قطاع الطيران

شبكة الجيل الخامس تساهم في تخطي الحواجز وتعمل على إعادة تشكيل مستقبل الألعاب

 الاستفادة من تقنيات المستقبل: الدور المتنامي للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في رسم مستقبل قطاع العقارات

الأولويات الخمسة للمدير التنفيذي للمشتريات في عام 2024 والسنوات المقبلة

تأثير ارتفاع أسعار الكاكاو على الأسواق العالمية

السلع الأساسية تحت ضغط استمرار قوة الدولار

بلاك لين الشرق الأوسط تكشف ارتفاع نسبة العمل أثناء التنقّل في دبي 56% في تقريرها السنوي

آخر الأخبار
ميناء سفاجا يستقبل 63 ألف طن قمح روسي نقل عبير صبري إلى المستشفى تطلق العنان للذكاء الاصطناعي المؤسساتي مع مسرع Gaudi 3 تعادل الزمالك والأهلى فى الشوط الأول بالسوبر الأفريقى لليد بالجزائر رئيس هيئة الدواء المصرية يلتقي وزير الصحة التونسي بنك الكويت الوطني – مصر يعلن توقف بعض خدماته يوم الجمعة لهذا السبب ارتفاع أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه وزيرة التضامن تتابع تداعيات حريق مول تجاري بمحافظة أسوان البنك الأهلي المتحد يعلن عن مزايا حساب توفير Fusion وزير التموين :تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز السياحي الحر وزير التربية والتعليم يستقبل مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) مدبولي: نستهدف زيادة صادراتنا من 15 % لـ 20 % سنويا وزارة الزراعة: استمرار ضخ السلع الغذائية للمواطنين بمعرض خير مزارعنا فى الدقى بحث رائد جديد يشكف عدم جاهزية المؤسسات لإطلاق الذكاء الاصطناعي التوليدي بنجاح ارتفاع معدل التضخم في كندا إلى 2.9% خلال مارس سوستيه جنرال يتوقع ارتفاع سعر خام برنت إلى 91 دولارا للبرميل في الربع الثاني صندوق النقد الدولي يتوقع نمو عالميا بطيئا ومطردا في 202 وزير الصحة يشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمرض الهيموفيليا ورشة عمل افتراضية لإعداد المؤهلين للفوز  بمسابقة الشركات الناشئة في أبوظبي تأجيل مباريات الدوري الإماراتي لسوء الأحوال الجوية