الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أهم المواد التي يجب التركيز عليها قبل التوجه لدراسة الطب

 

بقلم كورين فيش، مدير القبول الدولي في كلية الطب بجامعة سانت جورج

هناك بعد المواد الدراسية خلال مرحلة الثانوية ذات تأثير كبير على مستقبل الطلاب الراغبين بدراسة الطب وممارسة هذه المهنة في المستقبل. وقبل أن يتوجه أي طالب لدراسة الطب، يجب عليه أن يمتلك أساساً قوياً في بعض المواد الرئيسية، ومن ضمنها علم الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء واللغة الإنجليزية. ويمكن لمعرفة أهمية هذه المواد بالنسبة لدراسة الطب، وكيفية توسعها في كليات الطب، أن يمنح الطلاب الفرصة لاتخاذ قرارات مستنيرة عند اختيارهم المواد التعليمية التي يجب التركيز عليها خلال المرحلة الثانوية. وفيما يلي نستعرض أهمية كل من هذه المواد على حدة:

  1. علم الأحياء

إن علم الأحياء هي مادة أساسية للمهتمين بالطب، لأنها توفر الأساس لفهم بنية الكائنات الحية ووظائفها. وتشمل المواد التي يتم تناولها في المدرسة الثانوية كل من علم الوراثة وبيولوجيا الخلايا وعلم وظائف الأعضاء، إذ ترتبط جميعها ارتباطاً مباشراً بالدراسات الطبية. ومن خلال دراسة هذه العلوم، سيعزز طلاب الطب خبراتهم في هذا المجال عبر التعرف على كيفية عمل جسم الإنسان وكيفية استجابته للمرض. كما يوفر علم الأحياء أيضاً الأساسيات اللازمة لفهم أحدث التطورات في الطب، ومن ضمنها الهندسة الوراثية، وأبحاث الخلايا الجذعية، والطب الشخصي.

  1. الكيمياء

تعد الكيمياء مادة أساسية أخرى للطلاب في مرحلة ما قبل دراسة الطب، لأنها تعرفهم على الأساس الجزيئي للمخلوقات الحية. وتغطي الكيمياء في المدرسة الثانوية الكيمياء العضوية وغير العضوية، وتعتبران ضروريتين لمعرفة كيفية عمل الأدوية وكيفية حدوث التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان. بالإضافة إلى ذلك، سيتعرّف طلاب الطب على بنية الأدوية المختلفة وخصائصها.

  1. الرياضيات

رغم أن الرياضيات ليست المادة المتوقعة بالنسبة للراغبين بدراسة الطب، فهي مهمة بلا شك للطلاب في مرحلة ما قبل دراسة الطب. تعد حسابات التفاضل والتكامل والإحصاء والاحتمالات ضرورية لفك تشفير البيانات الطبية، مثل الاختبارات التشخيصية والتجارب السريرية. وفي كلية الطب، يتعلم الطلاب كيفية تحليل البيانات وتفسيرها من أجل اتخاذ قرارات مبنية على أسس علمية بشأن رعاية المرضى.

  1. الفيزياء

يتعلم الطلاب عند دراسة مادة الفيزياء عن الميكانيك والكهرباء والديناميكية الحرارية. ستقوم فروع الفيزياء هذه بتجهيز طلاب الطب للتعرف على مبادئ التصوير الطبي، مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي، وكيف يتم استخدامها لتشخيص الأمراض وعلاجها أثناء رحلة التعليم الطبي.

  1. اللغة الإنجليزية

نظراً لأنه يتوقع من طلاب الطب معرفة المفاهيم العلمية والطبية المعقدة وتوصيلها إلى زملائهم وأقرانهم ومرضاهم عندما يصبحون أطباء ممارسين، تعد اللغة الإنجليزية من المواد المهمة الأخرى بالنسبة للطلاب في مرحلة ما قبل دراسة الطب. ولهذا السبب، يجب أن يكونوا قادرين على الكتابة والقراءة النقدية والتحدث باللغة الإنجليزية.

يهدف المنهاج التعليمي لكلية الطب بجامعة سانت جورج إلى نقل الطلاب من العلوم الأساسية ليصبحوا طلاباً يمكنهم التعامل مع المرضى ومشاكلهم في مستشفى أو عيادة خارجية. للقيام بذلك، يجب إضافة العديد من المهارات السريرية الجديدة والسلوكيات المهنية والمعرفة الطبية الواسعة إلى تلك التي اكتسبها الطالب سابقاً. لذلك، من خلال اختيار مواد مثل علم الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء واللغة الإنجليزية، يمكن للطلاب وضع أساس قوي لإعدادهم لدخول كلية الطب وخوض مسارهم المهني في هذا المجال المتطور.

إن الكم الهائل من المعرفة المطلوبة ومعدل الاكتشاف المتسارع يعزز فكرة أنه على الطبيب الممارس أن يواصل تعلّمه في مجال الطب للتعرف على أحدث الاكتشافات والدراسات العلمية.

أخبار ذات صلة

تشارو تشانانا، الخبيرة الاستراتيجية في ساكسو بنك

مخاوف التضخم تُهيمن على الأسواق قبيل انعقاد اجتماعات الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان

أولي هانسن، رئيس شؤون استراتيجيات السلع في ساكسو بنك

غياب المحفزات يُحاصر النفط الخام في نطاق تداول ضيق

البنوك التي وضعت خارطة طريق لدفع التحول للذكاء الاصطناعي لا تتعدى ال 6%

تقرير التزام المتداولين: عودة الإقبال على الذهب والين

الاندماجات كأحد محركات النمو

الاثار المتوقعة لقرارات البنك المركزي

الدكتورة ساشا ليك، بروفيسور مساعد، قسم علم الأمراض والتشريح، كلية الطب بجامعة سانت جورج

خمس نصائح للطبيبات الطموحات بمناسبة يوم المرأة العالمي

الذهب ينضم إلى البيتكوين في موجة ارتفاع الأسعار

آخر الأخبار
المركزي: أكبر 10 بنوك بالسوق المصرية تحقق أرباحا بقيمة 212.3 مليار جنيه خلال 2023 رئيس الرقابة المالية يشارك في فعاليات المؤتمر العام الرابع والثلاثون للاتحاد العربي للتأمين في مسقط إستونيا تعزز مكانتها في مجال الابتكار الرقمي عبر الإعلان عن خطط توسعية في مؤتمر ليب  بنك أبو ظبي مصر يحتفل بالفائزين في النسخة الثانية من مسابقة “قادة أعمال المستقبل” وزير الزراعة: التصدير يستهدف تدعيم الفلاح والمزارع المصري مبيعات دايس للملابس تقفز إلى 3.4 مليار جنيه خلال 2023 وزير قطاع الأعمال العام في زيارة مفاجئة لأحد فروع "عمر أفندي" بميدان الحجاز سويلم يتابع موقف مشروعات الموارد المائية والري في سيناء حقيقة إجراء تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي وزير التعليم العالي يُلقي كلمة مصر في الدورة 219 للمجلس التنفيذي لليونسكو كونتكت المالية المصرية تقرر تأسيس شركة في دبي برأسمال مبدئي 300 ألف درهم وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية تجارية بين المصرية للاتصالات و "إكسا إنفراستركتشر "EXA Infrastruct... وزيرة الهجرة تستعرض جهود الاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين في الخارج تراجع مؤشرات البورصة بمستهل التعاملات.. ورأس المال يفقد 29مليار جنيه خلال 10دقائق وزير الإسكان يُصدر قراراً بإزالة التعديات عن 53 فدانا بقنا الجديدة الضرائب : مليار فاتورة إلكترونية تم إرسالها على المنظومة حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر دار الأوبرا تواصل احتفالاتها بعيد الأم على مسرح الجمهورية أحلام تفتح النار على شيرين رضا الأهلي يقترب من تجديد عقد عمرو السولية