الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

دراسة جديدة لمنتدى أوليفر وايمان: جيل زد في الإمارات يفضل خيارات العمل الهجين

أشار تقرير صدر مؤخرًا عن منتدى أوليفر وايمان -وهو مركز الأبحاث التابع لشركة الاستشارات الإدارية الرائدة عالميًا أوليفر وايمان- إلى أن الجيل زد (وهم الجيل الذي ولد بين منتصف التسعينات، ومنتصف العقد الأول من الألفية الثانية) في دولة الإمارات العربية المتحدة يفضل نظام العمل الهجين (بمعنى القدرة على العمل في المكتب في بعض الأيام وعن بعد في أيام أخرى)، على خيارات العمل الأخرى، كما أنهم متحمسون للترقي والمضي قدمًا في حياتهم المهنية. ويأتي اهتمام قادة الأعمال والحكومات بهذا الجيل لأنهم يشكلون حاليًا أكثر من ربع سكان العالم، وسيشكلون 27% من القوى العاملة بحلول عام 2025.

ركز التقرير على الفئة العمرية من 18 إلى 25 عامًا، وتشمل النتائج الرئيسية للدراسة التي أجريت في دولة الإمارات العربية المتحدة ما يلي:

  • 42 % من الجيل زد الذين شملهم الاستطلاع يعملون في وظائف رسمية أو في أنشطة عمل جانبية أخرى، مقارنة بـ 27% من غير المشاركين من الجيل زد.
  • التواصل والعلاقات المجتمعية هو ما يحفز الجيل زد للعمل في أنشطة عمل جانبية أخرى، ويعتبره دافعًا رئيسيًا للعمل بحسب 49% من عينة الدراسة.
  • في المقابل، وبخلاف جيل زد، أشار الأشخاص الذين لديهم أنشطة عمل جانبية أخرى أن ما يحركهم هو الشغف الشخصي.
  • يكسب حوالي 10% من الجيل زد المال من دخل الاستثمار.

العودة للعمل من المكتب

  • 70% من جيل زد يفضلون بيئات العمل الهجينة، فيما يفضل 15% فقط منهم خيارات العمل عن بعد بنسبة 100%.
  • وفي الوقت نفسه، لا يرغب مواليد الأجيال الأخرى في العودة الكاملة للعمل من المكاتب، وذلك بنسبة 40% مقارنة بالجيل زد.

الاستقرار والرضا الوظيفي

  • موظفو جيل زد في الإمارات العربية المتحدة أكثر عرضة بنسبة 19٪ من أقرانهم في الولايات المتحدة للبحث بفعالية أو بشكل سلبي عن وظائف جديدة.
  • بخلاف جيل زد، كانت أولوية الباحثين عن عمل في الإمارات العربية المتحدة والراغبين للانتقال لوظائف أخرى هي الحصول على مزايا أفضل أولًا، يلي ذلك البحث عن فرص أفضل للترقية، وتوازن أفضل بين العمل والحياة الشخصية. في المقابل من الممكن أن يترك أبناء جيل زد وظائفهم من أجل فرص الترقية، وتعويضات، ومزايا، وامتيازات أفضل.

وقال عادل الفلاسي، رئيس قطاع أعمال أوليفر وايمان في دولة الإمارات العربية المتحدة: “يُظهر تقرير منتدى أوليفر وايمان أن سلوكيات ومحفزات جيل زد مختلفة بشكل كبير عن جيل الألفية، الذين يكبرونهم بسنوات قليلة فقط، حيث يبحثون عن الشفافية، والاهتمام الشخصي، والمعاملة العادلة، وتعدد الخيارات عندما يتعلق الأمر بالعمل. علمتنا جائحة كورونا أنه لا يمكننا الاستمرار في العمل بالطريقة نفسها، ويجب على المؤسسات والشركات التي أصبحت أكثر ذكاءً ومرونة خلال الجائحة استخدام المهارات نفسها لمواكبة الاحتياجات الفريدة لهذا الجيل، الذي يقود جهود التحول، ليس إلى قطاع خاص أكثر مهارة فقط، بل إلى قطاع عام أكثر مرونة أيضًا. وستجد المؤسسات والشركات التي تراعي ذلك الآن نفسها في المقدمة في السنوات القريبة القادمة”.

وقالت آنا كريسيك، الشريكة ومسؤولة المعرفة في مجموعة أوليفر وايمان، والمدير التنفيذي للعمليات في منتدى أوليفر وايمان: “يشكل الجيل زد أكثر من ربع سكان العالم، وسيكونون أعلى قوة إنفاق مدفوعة الأجر في العالم، وصناع التحولات في القطاعين العام والخاص في العقد المقبل، ولا يرتقي استيعابنا لقيمهم واحتياجاتهم وسلوكياتهم وتأثيرهم المحتمل للمستوى المطلوب. ويساعد هذا البحث في تشكيل المناقشات المستقبلية لتحقيق نتائج وأهداف أكثر شمولًا مع تحديد الفرص والمخاطر للأعمال والمجتمع”.

بحث تقرير منتدى أوليفر وايمان نظرة هذا الجيل إلى العالم وكيفية تغييره، وذلك من خلال عامين من البحث المكثف. يمكن قراءة التقرير العالمي من خلال الضغط على الرابط هنا.

أخبار ذات صلة

المؤتمر السابع لجمعية طب الأسرة الإماراتية يشهد مشاركة متخصصة فعالة

السعودي الألماني الصحية يكرّم الابتكار والتميز في الرعاية الصحية بجوائزه السنوية

الجمعية العالمية للاتصالات الحرجة تكشف عن أجندة أعمال مؤتمر الأزمات والطوارئ 2024 في دبي

ثناء جابري تشارك باجتماع الجمعية العالمية للمونتيسوري

المنتدى الدولي للنقل الكهربائي يكشف عن برنامجه وقائمة المتحدثين وأهم المواضيع التي سيناقشها

استكشف ماضي دبي وحاضرها ومستقبلها مع العمل الفني التركيبي ليوم الأرض

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

ارتفاع أرباح المراعي في الربع الأول 9% إلى 692 مليون ريال

آخر الأخبار
وزير الطيران المدني يبحث مع وزير النقل في ليتوانيا التعاون المشترك في النقـل الجوي الشناوى يشارك في تدريب الأهلى بعد العمليات الجراحية وزير الصحة يعقد اجتماعاً لمتابعة آخر مستجدات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية انطلاق النسخة الأولى من معرض سعودي فود للتصنيع لتسليط الضوء على صناعة الأغذية والمشروبات في السعودية المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله 42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية في ذكرى "تحرير سيناء".. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد "دحر الإرهاب" الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال ذكرى تحرير سيناء... بداية فترة ولاية جديدة في مصر مدبولي يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق الطقس غدا.. ارتفاع بدرجات الحرارة ونشاط رياح والعظمى بالقاهرة 41 درجة الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس من السويدي كابيتال القابضة إعمار للتطوير تستعرض أداءها اللافت الذي حقّقته في العام 2023 خلال الاجتماع السنويّ لجمعيّتها العمومي... شيري تشارك في معرض بكين الدولي للسيارات واجتماع وكلائها العالميين رئيس الوزراء يلتقي مسئولي شركة "كوفي كاب" لتصنيع الكابلات الكهربائية التخطيط: تنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة بتكلفة 150 مليار جنيه