الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جهينه للصناعات الغذائية تعلن نتائج الاعمال عن الربع الأول ٢٠٢٣

 

حققت جهينه صافي ربح خلال الربع الأول من ٢٠٢٣ قدره ٣٣٩ مليون جنيه بنمو قدره ١٣٥% مقارنة بنفس الفترة و ارتفع صافى الايرادات خلال الربع الأول بنسبة ٤٢% ليصل الي ٣.٤ مليار جنيه.

أعلنت شركة جهينه للصناعات الغذائية (كود البورصة المصرية JUFO.CA – ) وهي الشركة المصرية الرائدة في تصنيع منتجات الألبان والزبادي والعصائر – عن نتائجها المالية المجمعة المدققة للربع الاول لعام ٢٠٢٣. حيث سجلت جهينه إيرادات بقيمة ٣,٤ مليار جنيه في الربع الاول بارتفاع قدره ٤٢٪، النمو في الإيرادات جاء من الارتفاع في أسعار البيع لمنتجاتنا خلال العام الماضي لامتصاص الزيادة المباشرة في التكلفة الخاصة بمدخلات الانتاج، حيث وصلت الزيادة في القطاعات الأساسية تقريبا ٦٠٪ خلال عام ٢٠٢٢.
انخفض حجم المبيعات خلال الربع الاول من عام ٢٠٢٣ مقارنة بالربع الأول لعام ٢٠٢٢ (و هو أعلى حجم مبيعات حققناه خلال ٢٠٢٢ بسبب التخزين الزائد للتجار في هذه الفترة) وذلك بسبب ما يعانيه المستهلك من التضخم العالي مما أدى الي تخفيض الاستهلاك، وتبديل المنتجات ذات الأسعار العالية بمنتجات أقل سعرا. جاء الانخفاض في حجم المبيعات في قطاعي الألبان والعصائر ثم بدرجة أقل في قطاع الزبادي بسبب التأثير الإيجابي لشهر رمضان.
وبالرغم من انكماش الأسواق في الربع الأول، فقد استطاعت الشركة على الحفاظ على ريادتها السوقية في جميع القطاعات. و ساعد على ذلك تمتع الشركة بمنتجات متنوعة فائقة الجودة تخاطب مختلف شرائح المستهلكين، التي تضم المنتجات التي تخاطب الشريحة الأقل دخلا.
زادت تكلفة البضاعة المباعة خلال الربع الأول من ٢٠٢٣ بمقدار ٣٧% لتصل الي ٢.٤ مليار نتيجة لارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج المباشرة، وبالأخص الحليب الخام ومواد التعبئة.
ارتفع هامش مجمل الربح للمجموعة بمقدار ٣٪ في الربع الأول لعام ٢٠٢٣ ليصل الى ٢٩,٧٪، وذلك نتيجة لتحسن هوامش ربحية قطاع المركزات والتي زادت حجم صادراتها للخارج خلال الربع الأول بشكل كبير. وأيضا استخدام مخزون تم شرائه خلال ٢٠٢٢ بسعر صرف سابق، و من المتوقع أن يتناقص تأثير هذا العامل الإيجابي مع تقدم العام. بالإضافة الى تحسين نسبة مصروفات الأنشطة الصناعية للإيرادات.
كما انخفض هامش المصاريف البيعية والإدارية والعمومية خلال الربع الاول بنسبة ٣.٤٪ ليصل الي ١٥,٤٪ بسبب قدرة الشركة ومرونتها في مواجهة التحديات الاقتصادية، وقدرتها على ترشيد المصروفات التشغيلية والتسويقية وتحسين كفاءة التوزيع. وارتفع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب و الاهلاك (EBITDA) في الربع الأول بمقدار٥.٧٪ ليصل الي ١٧,٤٪. وتظل الشركة تسعى الى زيادة ترشيد المصروفات وتحسين هوامش الربحية.
بلغ صافي الربح ٣٣٩ مليون في الربع الأول من ٢٠٢٣ محققا نمو بنسبة ١٣٥٪ مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، جاء النمو في الأرباح بالرغم من ارتفاع تكلفة التمويل واجمالي حجم الدين في الربع الأول وأيضا صافي خسائر فروق العملة التي وصلت الي٢٨ مليون نتيجة إعادة تقييم المدفوعات الدولارية بعد تحرير سعر الصرف وانخفاض قيمة الجنيه المصري. وساعد بشكل كبير التكامل الرأسي للشركة وعلاقاتنا الاستراتيجية مع الموردين و شركائنا المحليين و العالميين بالإضافة الى استراتيجية الشركة لخفض التكلفة.
ارتفعت مبيعات التصدير (مركزات، ألبان، وعصائر) بمعدل نمو سنوي ٢٠٠٪ لتسجل ٢٨٦ مليون جنيه خلال الربع الأول من ٢٠٢٣، حيث مثلت ٨.٣٪ من إجمالي إيرادات الشركة مقارنة بنسبة ٪٤ خلال نفس الفترة من العام الماضي. وفي حالة احتساب نمو مبيعات التصدير بالدولار الأمريكي، سيمثل نمو سنوي قدره ٦٠٪، النمو في الصادرات يدعم الشركة بشكل مباشر في توفير العملة بالنقد الأجنبي وتتطلع الشركة الى فتح المزيد من الأسواق الخارجية لزيادة الدعم للمركز المالي من النقد الاجنبي.
ارتفع صافي الدين من ٣٢٦ مليون في الربع الاول ٢٠٢٢ إلي ٧٧٧ مليون جنيه مصري في نهاية الربع الأول من ٢٠٢٣ بزيادة قدرها ١٣٨٪ جاءت تلك الزيادة نتيجة دورة رأس المال العامل وبالأخص زيادة قيمة وكمية المخزون خلال الربع الأول من ٢٠٢٣ الي ٢.٤ مليار بزيادة قدرها ٣٧% مقارنة برصيد اول المدة، حيث تحوطنا وقمنا بتخزين المواد الخام الرئيسية لتجنب نقص الامدادات او توقف الإنتاج.
وصل الانفاق الرأسمالي خلال الربع الأول ٩٣ مليون جنيه مصري (بشكل رئيسي علي التصنيع والتوزيع) من اجمالي الانفاق المخطط له لسنة ٢٠٢٣ والبالغ ٤٥٠ مليون جنيه مصري.
كان نجاحنا في الفترة الماضية والحالية خلال الربع الأول من ٢٠٢٣ ممكناً بفضل أطرنا القوية وممارسات الحوكمة القوية التي تم تطويرها في السنوات الماضية والجهود الدؤوبة لفريق الإدارة والعاملين الجديرين بالثقة والخبرة. لقد دفعنا تفانيهم وعملهم الجاد إلى الأمام، ودفعنا للوصول إلى آفاق جديدة من الإنجاز.

أخبار ذات صلة

«آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها

 الدورة السادسة لمؤتمر “إيكو ليرن”  تركز على تعزيز الفرص الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط والعالم

 د. علي العامري: الامارات تحولت إلى وجهة لجذب الاستثمارات في مختلف القطاعات

نقود القابضة تستعرض إنجازاتها وتستعد لإطلاق “نقود للتمويل”

الأحد القادم اخر موعد لتقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا

المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تحصل على تصنيف ائتماني طويل الأجل

صناعة الامارات تطلق دليل الحالات المستخدمة لمؤشر التحول التكنولوجي للشركات الصناعية

السمدوني: 5.4 تريليون جنيه إيرادات مستهدفه وتوفير 22 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

آخر الأخبار
هطول أمطار ونشاط لحركة الرياح في الإسكندرية تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35 أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لغزة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات محافظ أسيوط وأمين حزب مستقبل وطن يشهدان حفل تكريم الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة في موسمها الثالث على... «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية اختيار أيمن بن خليفة بقائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط 2024 كاف يحدد 18 مايو موعد ذهاب نهائى أبطال أفريقيا والإياب 25 وزيرة التعاون الدولي تعقد اجتماعًا مع السفير القطري بالقاهرة ذ وزير التعليم العالي يُناقش مع السفير اليمني بالقاهرة سُبل تعزيز التعاون المشترك بنك AIBANK يعتزم تغيير العلامة التجارية رسميا قبل نهاية سبتمبر 2024