الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تقرير … أرقام ترصد حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق

 

تعد العلاقات الاقتصادية بين مصر والعراق من العلاقات الحيوية بين الدول العربية، وقد شهدت هذه العلاقات تبادلًا تجاريًا قويًا في الآونة الأخيرة.
وبحسب الإحصاءات الرسمية، فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ نحو 304 مليون دولار في العام 2020، حيث ارتفعت الصادرات المصرية إلى العراق إلى 189 مليون دولار، فيما بلغت واردات مصر من العراق نحو 115 مليون دولار.
ومن بين المنتجات الرئيسية التي تم تداولها بين البلدين، يأتي النفط ومشتقاته في المقدمة، حيث تعد العراق من أهم دول إنتاج النفط في العالم.
بالإضافة إلى ذلك، فإن البلدين يتبادلان أيضًا المنتجات الغذائية والزراعية والملابس والأدوات المنزلية، إضافة إلى بعض المنتجات الصناعية الهامة.
وتسعى الحكومات في البلدين إلى تعزيز وتطوير هذه العلاقات الاقتصادية، وتطوير الصادرات والواردات بينهما، وذلك من خلال توقيع اتفاقيات تجارية واستثمارية، وتبادل الخبرات والتجارب في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية، بما يساهم في تعزيز التنمية والازدهار في البلدين ورفع مستوى معيشة المواطنين.
وتتمتع مصر والعراق بعلاقات تجارية تاريخية قوية، وقد شهد حجم التبادل التجاري بين البلدين زيادة ملحوظة خلال العام الماضي.
وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق وفقًا للإحصاءات الرسمية، حوالي 2.4 مليار دولار في عام 2020، مقابل 1.9 مليار دولار في العام الذي سبقه.
حيث يتم تصدير السلع والخدمات من العراق إلى مصر بقيمة 1.6 مليار دولار، فيما يصدر المصريون إلى العراق بضائع بقيمة 796 مليون دولار.
كما أن العراق يعتبر شريكًا تجاريًا رئيسيًا لمصر في المنطقة العربية، حيث تقوم الشركات المصرية بتصدير العديد من البضائع إلى العراق مثل المنتجات الغذائية والملابس والأدوية، وتهتم في الوقت نفسه بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.
على الرغم من وجود بعض التحديات التي تواجه العلاقات التجارية بين البلدين، إلا أن الحكومتين تعملان على تعزيز هذه العلاقات وتكثيف التبادل التجاري، وذلك من خلال القيام بعدة خطوات إيجابية مثل تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير والتخفيضات الجمركية وتسهيل تحويل العملة الخاصة بالعمليات التجارية بين البلدين.
وتتوقع الإحصاءات أن يشهد التبادل التجاري بين مصر والعراق نمواً كبيراً في السنوات القادمة.
كما تشير الإحصائيات إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق استمر في الارتفاع خلال السنوات الأخيرة، وصل إلى حوالي 500 مليون دولار في عام 2019، حيث يعتبر هذا الرقم نموًا بنسبة 20 بالمائة مقارنةً بالعام السابق عليه.
وقد شهدت العديد من المجالات تطورًا خلال السنوات الأخيرة، حيث تنشط الشراكة التجارية بشكل ملحوظ في مجالات البتروكيماويات والمعادن والصناعات الغذائية وأجهزة التكنولوجيا الحيوية ومستحضرات التجميل، إلى جانب العديد من المنتجات الزراعية.
ويرى المتخصصون أن هناك حاجة ماسة إلى توفير تشريعات مرنة وتسهيلات للوفاء بمتطلبات الاستثمارات بين البلدين، وخاصة في مجال التنقيب عن النفط واستخراج الغاز الطبيعي، حيث تزداد الحاجة لهذه الموارد في هذه المنطقة، وهو الأمر الذي يتطلب مزيدًا من الإرادة السياسية لتحقيق المزيد من الاتفاقيات التجارية وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين.
وبشكل عام، يجوز القول إن حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق متزايد، ولكن يجب العمل على تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتوفير بيئة مشتركة ملائمة للتعاون الاقتصادي بينهما.
أما في ما يتعلق بالعلاقات السياسية، فقد تم تحقيق تقدم ملحوظ في تعزيز التعاون بين البلدين خلال السنوات الأخيرة.
حيث تساعد الاستراتيجية الجديدة التي قدمتها مصر في العام 2014 لتطوير العلاقات الثنائية في تعزيز وتنمية العلاقات السياسية بينهما.
وفي عام 2018، قام وزير الخارجية المصرية، سامح شكري، بزيارة رسمية إلى العراق، حيث التقى برئيس الوزراء العراقي ووزير الخارجية، وتوصلوا إلى اتفاقيات في مجالات الطاقة والخدمات اللوجستية وأمن الموانئ وتجارة السلع وتنسيق الحركة الجوية.
أما فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، فقد قام العراق بتسهيل دخول بعض المنتجات المصرية إلى السوق العراقية، مثل الأرز والدواجن والأسماك والخضروات والفواكه المنتجات الزراعية، والأدوية، والمكنات الصناعية، هناك فرص للتعاون في المجال الصناعي والاتصالات والتكنولوجيا، مما ساهم في زيادة التجارة الثنائية بين البلدين.
وفي عام 2017، تم الاتفاق على إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة العضوية في العراق بالتعاون بين البلدين.
كما تعاونت مصر والعراق في مجال النفط والغاز، حيث أبرمت الشركتان القابضتان للبترول في البلدين اتفاقية تعاون في مجال الغاز الطبيعي.
يجب الاشارة أيضاً إلى ما تم التوصل إليه في العامين 2019 و 2020 فيما يتعلق بخطة إعادة إعمار المناطق المحررة في العراق.
حيث تمت الموافقة على تسهيل إجراءات إدخال البضائع والمواد الإنشائية اللازمة للعملية، وساهم ذلك في زيادة حجم التجارة بين مصر والعراق.
لذلك، فإن العلاقات الثنائية بين مصر والعراق تحمل الكثير من الفرص والاحتمالات وتمثل مصدر قوة للبلدين في المنطقة.
ومن الضروري تعزيز هذه العلاقات من خلال تبادل الزيارات الرسمية والأعمال المشتركة والتعاون في المجالات الواعدة، وزيادة حجم التجارة الثنائية وتحسين إدارة اقتصاد البلدين.
يعود تاريخ العلاقات بين البلدين إلى العصور القديمة، حيث تبادلوا التجارة والحروب والأفكار الثقافية. وبعد ذلك، تشكلت علاقة سياسية قوية بينهما خلال النصف الأول من القرن العشرين، حيث تعاونت مصر مع العراق في محاولة لتأسيس دولة عربية قوية.
وفي الوقت الحالي، تتمتع العلاقات الثنائية بين مصر والعراق بمزيدٍ من القوة والتطور في مجالات الاستثمار والتجارة والثقافة.
وقد سعت الحكومتان إلى توطيد هذه العلاقات وزيادة حجم التجارة بينهما، وذلك من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية.
وبالنسبة للعلاقات السياسية، فقد سعت كلا الدولتين إلى التشاور بشكل مستمر حيال القضايا الإقليمية والدولية الهامة، وهذا يتضمن حل الأزمات والتوترات في المنطقة، والتحديات الأمنية والتهديدات الإرهابية.
كما يمثل العراق أحد أهم الأسواق المفتوحة للاستثمار لمصر، خاصة فيما يتعلق بصناعة النفط والغاز، فإذا كانت المؤشرات الاقتصادية في العراق تشير إلى ضعف ملحوظ، فإن هذا يوفر فرصًا لمصر لتوطيد شراكتها الاستثمارية وتوقيع عقود جديدة في هذا البلد.
بشكل عام، يمكن القول إن العلاقات الثنائية بين مصر والعراق تشهد تطورات مستمرة في العديد من المجالات، والتي تسعى من خلالها البلدين لتعزيز التعاون بينهما وتحقيق مصالحهما المشتركة، سواءً على الصعيد السياسي أو الاقتصادي.

أخبار ذات صلة

المجلس النرويجي للمأكولات البحرية يعرض أفضل منتجاته في معرض سعودي فود 2024 

سقيا الماء” بمكة تُطلق مشروع “سقيا الحاج” لحج 1445

طالبات جامعة الإمارات يشاركن في الملتقى الإعلامي العربي بالكويت

مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة – قطر وفيديكس لوجستيكس

“Beyon Solutions” تستحوذ على شركة البرمجيات المصرية الرائدة “Link Development”

انعقاد منتدى موريشيوس- دبي للأعمال والاستثمار لتعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص التعاون

الحلول اللغوية الرائدة من بيرسون ترتقي بكفاءة الأعمال على المستوى الدولي في قمة “100 CHRO 2024” الإمارات

2 اكس أل تطلق برنامج تبديل الأثاث وتعلن التزامها بدعم المجتمع الاماراتي

آخر الأخبار
الأرصاد: اضطراب بالملاحة بخليجى السويس والعقبة والبحر الأحمر والأمواج 3.5 متر المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام جوري بكر تعلن انفصالها عن زوجها وفاة أحمد نوير مراسل بي ان سبورت في مصر فيفا يدرس اتخاذ قرار صارم تجاه إسرائيل بسبب الحرب على غزة هل يجوز التبرع للمشروعات الوطنية؟.. المفتي يجيب فؤاد: الاحتياجات الفنية للمنشآت الصحية يضمن تحقيق التكامل لمخلفات الرعاية الصحية وزير الإنتاج الحربى يستقبل رئيس لجنة الصناعة العسكرية الأرمينية " لبحث أوجه التعاون المشترك وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الفيوم لعام 23/2024 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف (CWUR) وزير التنمية يتلقي تقريراً عن جهود مباردة " سند الخير"على مدار 100 أسبوع الصحة: رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـ«ليون» شهادة رد الجميل من بنك ناصر الاجتماعي بعد رفع الفائدة عليها إلى 24.25% البنك الأهلي المصري يتيح حجز ميعاد مع أخصائي تطوير الأعمال أونلاين رئيس البنك التجاري الدولي: لدينا خبرة واسعة في التنمية السياحية ورأس الحكمة فرصة هيئة الرقابة المالية توافق على إضافة نشاط التخصيم لـ«العربي الإفريقي الدولي للتأجير التمويلي» جمارك الطرود البريدية بقرية البضائع بمطار القاهرة تضبط محاولة تهريب كمية من أقراص الترامادول المخدرة جمارك مطار برج العرب تضبط محاولة تهريب كمية من النقد الأجنبي وزير الاتصالات: 40 مليون دولار استثمارات جذبتها 40 شركة ناشئة وزير الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية لحاجزى الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية