الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تركيا ترفع الضريبة على البنزين والديزل 200% بدءاً من اليوم

رفعت تركيا ضريبة الاستهلاك الخاصة على البنزين والديزل بحوالي 200%، بحسب الجريدة الرسمية للبلاد.

معدل الضريبة على البنزين ارتفع من 2.52 ليرة تركية (0.1 دولار) للتر الواحد إلى 7.52 ليرة. بينما ارتفعت الضريبة على زيت الديزل من 2.05 ليرة إلى 7.05 ليرة، وفقاً لعدد الجريدة الرسمية الصادرة اليوم الأحد.

كما أفادت وكالة “رويترز” أنَّ هذه الخطوة تأتي ضمن إطار جهود الحكومة لمواجهة التحديات الاقتصادية، متوقِّعةً أن يضيف تأثير هذه التعديلات الضريبية، إلى جانب ضريبة القيمة المضافة، ما يقرب من 6 ليرات على السعر النهائي لمبيعات المنتجات البترولية، بزيادة أكثر من 20% لكل لتر.

شهد الأسبوع الماضي أيضاً رفعاً لمجموعة من الضرائب والرسوم، بهدف تعزيز دخل الحكومة التي تحاول الوفاء بوعودها أثناء الانتخابات بزيادة الإنفاق.

تضمّنت الإجراءات زيادة معدلات ضريبة القيمة المضافة المتنوعة إلى 10% من 8%، وإلى 20% من 18%. كما رُفعت مجموعة من الرسوم الحكومية الإدارية 50%، وفقاً لمرسوم نشر في الجريدة الرسمية يوم الجمعة بتاريخ 7 يوليو.

في المقابل، شهد شهر يونيو زيادة الحكومة للحد الأدنى للأجور، وذلك بنسبة 34% إلى 11,402 ليرة (483 دولاراً). يستهدف هذا الإجراء، الثاني من نوعه خلال العام الحالي، إعادة قدر من القوة الشرائية للموظفين الذين يحصل أكثر من ثلثهم على الحد الأدنى للأجور. لكنَّه قد يفاقم التضخم في وقتٍ تتعهد فيه الحكومة بخفضه لأقل من 10%.

عزّز الرئيس رجب طيب أردوغان الإنفاق المالي قبل الانتخابات في مايو، ورفع الأجور، وعرض التقاعد المبكر على ملايين الموظفين الحكوميين، فضلاً عن تقديم قروض مدعومة؛ بعدما تلقى الاقتصاد خسائر تُقدَّر بنحو 100 مليار دولار جرّاء الزلازل التي ضربت البلاد في فبراير.

سجل التضخم السنوي في تركيا خلال شهر يونيو الماضي 39.6%، بعد أن بلغ مستوى ذروته عند 85.5% السنة الماضية.

أخبار ذات صلة

جولدمان ساكس يستبعد رفع إنتاج أوبك+ في اجتماع يونيو

بنك يو بي إس السويسري يحقق أرباح كبيرة بنهاية الربع الأول

العقوبات تخنق طموحات روسيا بتعزيز تصدير الغاز من القطب الشمالي

“بلومبرج” ترصد أسباب هيمنة الدولار عالميا

البنك المركزي الصيني يعزز السيولة من خلال عمليات إعادة الشراء العكسي

قوانين جديدة “غير موفقة” تعرقل وصول المدخنين إلى استخدام بدائل منخفضة المخاطر للإقلاع عن التدخين

صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو اقتصاد مصر لـ 5.6%

أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت

آخر الأخبار
Alpago Properties Unveils its Newest Signature Villa - Kural Vista: A New Benchmark in Luxury on Bil... شيرين وحسين الجسمي يحييان حفل غنائي في الإمارات هيونداي إلنترا AD موديل 2025 تنضم إلى السوق المصري أسعار تويوتا فورتشنر موديل 2025 سعر ومواصفات هاتف شاومي القابل للطي Mix Flip فيفو تطلق رسميًا العملاق vivo X100 Ultra تحذير من كارثة صحية منتشرة بين جميع الطبقات مانشستر سيتي يلتقي توتنهام اليوم في الدوري الإنجليزي ريال مدريد يواجه ديبورتيفو ألافيس اليوم في الدوري الإسباني مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء عودة السائق دا كوستا إلى الانتصارات في بطولة الفورمولا إي وتحقيق الفوز الثالث في حلبة برلين أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الثلاثاء أسعار الدولار في مصر اليوم الثلاثاء أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الثلاثاء أسعار الخضار والفاكهة اليوم الثلاثاء أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الثلاثاء AD Ports Group Starts 2024 with Significant Financial and Operational Performance in Q1 مجموعة موانئ أبوظبي تحقق نتائج مالية وتشغيلية قوية في الربع الأول من عام 2024 تأهل 4 لاعبين مصريين للدور ربع النهائي من بطولة "CIB" العالم للإسكواش في متحف الحضارة