الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«مكاملة» تنهي إجراءات انفصالها عن أرامكو وتتحول إلى «الطيران الخاص»

كشفت شركة مكاملة للطيران المحدودة عن انتهاء إجراءات انفصالها عن شركة أرامكو السعودية، وتحولها إلى شركة خاصة مملوكة بالكامل لأرامكو لتقديم خدمات الطيران الخاص.

وأفصحت الشركة عن نيتها التوسع في المرحلة الأولى عبر تقديم خدمات النقل الجوي للشركات التابعة لأرامكو، إضافة إلى عملها الحالي لشركة أرامكو الأم.

كما تعتزم التوسع في المرحلة المقبلة في تقديم أعمال صيانة الطائرات وإدارة الأساطيل وتقديم خدمات جوية متخصصه لعملاء قطاع الطيران.

وحصلت شركة مكاملة للطيران على رخصة من هيئة الطيران المدني لممارسة نشاطها، بعد تحولها من إدارة الطيران بشركة أرامكو السعودية إلى شركة مستقلة في أبريل الماضي، حيث تتخذ من مطار الملك فهد الدولي بالدمام مقرا لها.

وأبلغ «الاقتصادية» خالد الناطور الرئيس التنفيذي لشركة مكاملة للطيران، أن الشركة ستستمر في اتباع الخطة التشغيلية المتبعة قبل تحولها من إدارة الطيران بأرامكو إلى شركة مستقلة، وهي تدور حول أعمال شركة أرامكو ونقل موظفيها، مضيفا “إننا نعمل على التوسع في أعمالنا في المستقبل لتوفير كل خدمات الطيران الخاص للمهتمين بهذا القطاع”.

وقال الناطور إن الشركة، التي تأسست حديثا، تستهدف في الوقت الراهن خدمة أعمال أرامكو السعودية وموظفيها مع نيتها التوسع في توفير كل خدمات قطاع الطيران الخاص، موضحا أنه لا يوجد تغير في الوجهات بعد التحول لشركة مستقلة وستستمر الوجهات، كما هي سابقا في مناطق أعمال أرامكو وبعض المطارات السعودية.

وأشار الناطور، إلى أن هذا التحول سيسهم في فرصة التوسع في أعمالها في أسواق جديدة وتقديم خدماتها لعملاء جدد، مع المحافظة على جميع أصولها الحالية، بما في ذلك أسطولها وجميع أعمالها الأرضية.

وشدد الناطور، على دور الهيئة العامة للطيران المدني في التمكين والتوجيه خلال عملية التحول، مؤكدا أهمية دورها في تنفيذ استراتيجية المملكة في قطاع الطيران.

وذكر الناطور، أن شركة مكاملة لديها ما يقرب من 200 طيار ومساعد طيار ونحو 200 مهندس وفني صيانة طائرات معتمد، أغلبيتهم من السعوديين والسعوديات الذين تلقوا تدريباتهم عن طريق ابتعاث شركة أرامكو إلى أعرق مراكز التدريب حول العالم.

وبين الرئيس التنفيذي لشركة مكاملة للطيران، أن الشركة لديها خطط للتوسع في توفير جميع خدمات قطاع الطيران الخاص، وأن أي تغيير في استراتيجية الشركة أو نيتها لدخول سوق النقل الجوي السعودي (التجاري) سيعلن عنه في حينه.

ويشتمل نشاط الشركة الجديدة على نقل الركاب، والإخلاء الطبي، والمسح الجيولوجي، ومهام البحث والإنقاذ. وتمتلك “مكاملة” أسطولا يقارب 50 طائرة متنوعة بين طائرات لنقل الركاب وطائرات للتعامل مع حوادث انسكاب النفط ومهام الرش ومكافحة الحريق وطائرات لأغراض الإخلاء الطبي والمسح الجوي والتصوير الفوتوغرافي.

وإضافة إلى مقرها الرئيس في مطار الدمام، تعمل “مكاملة” في ثمانية مطارات تملكها أرامكو السعودية منها: رأس تنورة، رأس التناقيب، الشيبة، حرض، الحوطة، وخريص، فيما تصل رحلات “مكاملة” إلى تسعة مطارات محلية خاضعة لإشراف الهيئة العامة للطيران المدني، وهي مطارات: الدمام، الأحساء، جدة، الرياض، ينبع، جازان، طريف، القيصومة، وعرعر، إضافة إلى ما يزيد على 500 منصة هبوط للطائرات العمودية.

وتستهدف خطة الشركة إثراء قطاع الطيران الخاص في المملكة وتعزيز خدمات الطيران اللوجستية ضمن رؤية المملكة 2030.

أخبار ذات صلة

بيك الباتروس تفتتح منتجعات المجموعة بمرسى علم

وزارة السياحة والآثار: قرب إنهاء جميع إجراءات برامج الحج البري للموسم هذا العام

مطار مرسي مطروح الدولي يفتتح الموسم السياحي الصيفي لرحلات أوروبا

افتتاح فاعليات المؤتمر الطبي السنوي الثانى لمستشفى مصر للطيران حول ” السياحة العلاجية والتحول الرقمي”

مطار العريش يستقبل الطائرة الرابعة والأخيرة من المرحلة الأولى للمساعدات الإغاثية العاجلة لغزة

جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب ضبط كمية من مخدر الحشيش

شرم الشيخ تستضيف الدورة الاولى لمنتدى ومعرض السياحة الإفريقية 20 مايو

آخر الأخبار
السيسى يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته فى القمة العربية بالبحرين الأرصاد الجوية : الموجة الحارة تستمر أسبوع والحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية احتفالا بمرور 100 عام .. المنصور تطلق MG 4 الكهربائية في مصر حماس ترحب بالبيان الختامى للقمة العربية فى البحرين بيك الباتروس تفتتح منتجعات المجموعة بمرسى علم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب :مصر رغم التحديات الاقتصادية العالمية استطاعت أن تحقق نمو في الصادرات الأمم المتحدة: حرب غزة قد تكلف اقتصاد مصر 20 مليار دولار خسائر وزارة السياحة والآثار: قرب إنهاء جميع إجراءات برامج الحج البري للموسم هذا العام البيان الختامى لقمة البحرين: نرفض أى إجراء يمس حقوق مصر والسودان بمياه النيل رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقى للسياسات المالية والنقدية انطلاق فعاليات معرضي "ديكوبيلد" و"إيكرس العقاري" 2024 بمشاركات محلية ودولية واسعة مطار مرسي مطروح الدولي يفتتح الموسم السياحي الصيفي لرحلات أوروبا ارتفاع جماعي في الأسواق الأوروبية بعد بيانات التضخم الأمريكية رئيس الوزراء يترأس اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع وفاة زوجة أحمد عدوية وتشييع الجثمان من مسجد السيدة نفيسة.. تفاصيل افتتاح فاعليات المؤتمر الطبي السنوي الثانى لمستشفى مصر للطيران حول " السياحة العلاجية والتحول الرقمي... الرئيس السيسي يلتقي بالرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد الرئيس السيسي يلتقي العاهل الأردني على هامش القمة العربية بالبحرين الرئيس السيسي يلتقي الرئيس الفلسطيني على هامش أعمال القمة العربية المنعقدة بالبحرين رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود التحول الرقمي بالقطاع المالي غير المصرفي أمام ممثلي مجتمع الأعمال