الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

قمة الحزام والطريق بهونج كونج.. ننشر الحصاد الأسبوعي لوزارة التعاون الدولي

 

اعلنت اليوم الأحد وزارة التعاون الدولي عن نشاط خلال الأسبوع المنقضي والذي شهد تطورات متلاحقة في ضوء دور الوزارة لتنمية وتدعيم العلاقات الاقتصادية لجمهورية مصر العربية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمنظمات الإقليمية والدولية.

 

وفي الاسبوع المنقضي شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في قمة الحزام والطريق بهونج كونج ضمن وفد مصري رفيع المستوى، والتي تأتي مع الذكرى العاشرة لإطلاق مبادرة الحزام والطريق في عام 2013، وايضًا تعد تمهيدًا لقمة الحزام والطريق المقرر انعقادها في بكين الشهر المقبل.

 

زيارة هونج كونج

وخلال الاسبوع الماضي شارك وزيرة التعاون الدولي، في فعاليات قمة الحزام والطريق بهونج كونج، ضمن وفد مصري ضم كل من حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والدكتور إبراهيم عبدالخالق، نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وخلال القمة تحدثت وزيرة التعاون الدولي، في جلسة حوار السياسات حول الفرص بمنطقة الشرق الأوسط، لمناقة الاستفادة من الفرص المتاحة في منطقة الشرق الأوسط في ضوء المبادرة.

 

استعرضت المشاط  الشراكة مع الصين وتطورها كبيرة على مستوى الاستثمارات والتعاون الإنمائي والتجارة والانضمام لمبادرة التنمية العالمية GDI الذي يفتح آفاقًا جديدة لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات.

 

المؤسسات الصينية ومفوض الحزام والطريق

والتقت وزيرة التعاون الدولي، مسئولي شركة الصين الدولية لرأس المال CICC، ونيكولاس هو، مفوض مبادرة الحزام والطريق بهونج كونج، وشارك في اللقاء السفير باهر شويخي، قنصل مصر العام في هونج كونج، حيث شهدت اللقاءات مناقشة فرص التعاون المشترك تحت مظلة مبادرة الحزام والطريق، واستكشاف جهود تمكين القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات الصينية وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

 

حكومة هونج كونج

والتقت وزيرة التعاون الرئيس التنفيذي لهونج كونج، جون لي، ووزير المالية، تشان مو بو، من اجل استكشاف مجالات التعاون المشترك بين الجانبين، كما تم مناقشة أوجه التعاون مع سوق هونج كونج أحد أكبر أسواق المال والأعمال في العالم، وبحث تحفيز أدوات التمويل الأخضر والتمويلات المختلطة، والتعاون في طرح أدوات تمويلية في سوق هونج كونج.

واكدت  الوزيرة أن التعاون جنوب جنوب يعد أحد المجالات الواحدة التي يمكن أخذها في الاعتبار استغلالًا للإمكانيات الاقتصادية الكبيرة المتاحة في منطقة هونج كونج، وموقع مصر الحيوي وعلاقتها على مستوى قارة أفريقيا لتعزيز جهود التنمية وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 

بنك HSBC

وفي سياق متصل التقت وزيرة التعاون الدولي، لوان ليم، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC بهونج كونج، والسيد/ ديفيد إلدون، نائب الرئيس غير التنفيذي للبنك، حيث بحث اللقاء جهود تعزيز التعاون المشترك مع البنوك الاستثمارية وبنوك التنمية متعددة الأطراف لتعزيز جهود التنمية من خلال إتاحة التمويلات المبتكرة وزيادة الاستثمارات في المشروعات ذات الأولوية. وشاركت وزيرة التعاون الدولي، في غداء عمل أقامه بنك HSBC هونج كونج ومجلس هونج كونج لتنمية التجارة.

المنصة الوطنية لبرنامج  نُوَفِّي

وتم خلال جلسة عرض فرص الاستثمار المتاحة في السوق المصرية وشاركت فيها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة، كما تم عرض وزارة التعاون الدولي، تفاصيل مشروعات المنصة الوطنية لبرنامج “نُوَفِّي” التي تعزز جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خلال مشروعات التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية.

وجهود حشد الاستثمارات المناخية بالتعاون مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية.

وزير الخارجية والتجارة المجري

وايضا عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، جلسة مباحثات ثنائية مع بيتر سيارتو، وزير الخارجية والتجارة المجري، لمناقشة تطور العلاقات المصرية المجرية المشتركة وتعزيز استثمارات القطاع الخاص ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المشتركة ومذكرات التفاهم الموقعة خلال اللجنة المصرية المجرية المشتركة التي انعقدت خلال العام الجاري.

أخبار ذات صلة

رئيس التنمية الصناعية: الفرص متاحة أمام الاستثمار المحلي والعربي والعالمي

مدبولي يلتقي شباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين من المستفيدين من برامج مصر الرقمية

رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة “رايز أب” بالمتحف المصري الكبير

السكة الحديد : تشغيل قطارات إضافية بمناسبة عيد الأضحى اعتباراً من يوم 10 / 6 / 2024

وفاة يائيل ديان ابنة وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشيه ديان

رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم كيف ينمو قطاع الصناعة

وزيرة البيئة تستعرض تقريرًا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق البيئي في الصناعة

وزير التعليم ومحافظ بورسعيد يشهدان حفل ختام بطولات ومسابقات طلاب مدارس التربية الخاصة والدمج

آخر الأخبار
بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية ب... تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا رئيس التنمية الصناعية: الفرص متاحة أمام الاستثمار المحلي والعربي والعالمي " كاد ماسترز" تستعرض آخر صيحات التكنولوجيا في مجال التشييد والبناء وطرق تفعيل الذكاء الاصطناعي وانتر... الأهلي يغادر فندق الإقامة لمواجهة الترجي في ذهاب نهائي أفريقيا مدبولي يلتقي شباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين من المستفيدين من برامج مصر الرقمية رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة "رايز أب" بالمتحف المصري الكبير أسعار النفط تسجل 83.98 دولار لخام برنت و80.06 دولار للخام الأمريكى السكة الحديد : تشغيل قطارات إضافية بمناسبة عيد الأضحى اعتباراً من يوم 10 / 6 / 2024 وفاة يائيل ديان ابنة وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشيه ديان رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم كيف ينمو قطاع الصناعة وزيرة البيئة تستعرض تقريرًا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق البيئي في الصناعة وزير التعليم ومحافظ بورسعيد يشهدان حفل ختام بطولات ومسابقات طلاب مدارس التربية الخاصة والدمج وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية "دلع دلع"ء طلال العياط:نستهدف توفير تمويلات للقطاع العقاري والصناعي بمليار جنيه خلال الربع الجاري TECNO تقدم سلسلة CAMON 30 تحديثات Android لمدة 3 سنوات حتى  Android 16   "إيكرس2024" يكشف عن مشاريع عقارية مبتكرة تعزز الاستدامة البيئية 24.5% انخفاضا في عدد الوفيات بحوادث الطرق خلال 2023 رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة "إيميسا دينيم" لصناعة الملابس الجاهزة